إجـــــراءات مستعجلة لتفـادي أزمة عطش خلال الصيف

لتأمين حاجيات المواطنين من الماء الشروب ..

كشفت وزارة الموارد المائية أنها اعتمدت على عدة بدائل في ظل التغيرات المناخية التي صاحبها شح في التساقطات المطرية لضمان تأمين وتغطية حاجيات المواطنين من الماء الشروب.

ومن أهم الإجراءات العملية التي تبناها القطاع لتحسين الخدمة العمومية للماء، نظام تحويل المياه من السدود، حيث يعتبر مشروع إنجاز تحويل المياه انطلاقا من سد كاف الدير بالداموس، ولاية تيبازة، من أهم المشاريع التي يولي لها القطاع أهمية بالغة من أجل توفير الماء الشروب والقضاء على مشكلة نقصها في بعض البلديات لذات الولاية.

ويهدف هذا المشروع إلى تزويد بلديات الداموس، بني ميلك، لرحات، قوراية، اغبال، مسلمون، حجرة النص، سيدي سميان، شرشال وسيدي موسى بطاقة إنتاجية تبلغ 21 مليون متر مكعب سنويا.

كما سيمكن المشروع من تزويد 45.897 ساكن عبر 58 منطقة ظل بطاقة إنتاجية تبلغ 8.613 م3 يوميا. للتذكير، فإنه تم الإعلان عن المناقصة الوطنية لإنجاز مشروع تحويل المياه انطلاقا من سد كاف الدير بولاية تيبازة من طرف الوكالة الوطنية للسدود، وحدد الفاتح من شهر جويلية 2021 كتاريخ انطلاق أشغال الانجاز.

من جهتها، كشفت الوزارة عن البرنامج الجديد المتعلق بإنجاز 25 بئرا بولاية بومرداس بمعدل تدفق يقدر بـ 35.251 م3/ اليوم، منها 23 تم الشروع في إنجازها واثنين في طور الانطلاق، تم إسنادها إلى أربعة مؤسسات إنجاز. 

وأسدى الأمين العام توجيهات بضرورة الإسراع من وتيرة الأشغال لتسليم هذا البرنامج قبل موسم الإصطياف وهذا ما سيسمح بتأمين تزويد المواطنين بالماء الشروب.

كما شدد الأمين العام على ضرورة تغيير النظرة للماء وترسيخ ثقافة اقتصاد وترشيد استعماله، مؤكدا على دور المواطن في المحافظة على هذا المورد الاستراتيجي مع تغيير عادات الاستهلاك، لاسيما في الآونة الأخيرة التي تشهد شحا في التساقطات المطرية نتيجة التغيرات المناخية.

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. الأمن ينشر اعترافات المتورّطين في قضية "الاحتيال على الطلبة"

  2. النفط في أعلى مستوى له من 7 سنوات

  3. بريد الجزائر يعلن عن إجراء جديد لسحب معاشات المتقاعدين

  4. "كان" الكاميرون: 7 منتخبات في ثمن النهائي..و3 متنافسين على بطاقات "المركز الثالث"

  5. نقل مباراتي ربع النهائي ونصف النهائي "الكان" من ملعب "جابوما"

  6. رسميا.. الفصل في الملعب الذي يحتضن لقاء "الخضر" أمام كوت ديفوار

  7. مرة أخرى..الجزائر تسجّل أعلى زيادة لحالات الإصابة بكورونا منذ 5 أشهر!

  8. جزر القمر تقصي غانا..والغابون مع المغرب في ثمن النهائي!

  9. خبير في علم الفيروسات: "أوميكرون" سيكون المسيطر خلال الأسابيع المقبلة

  10. هذه آخر مستجدات تدريبات الحصة التدريبية الأخيرة "للمحاربين"