إجراء جديد للقضاء على أزمة تموين الجنوب بالمواد الغدائية

تخصيص 500 مليار لصندوق تعويض النقل

تعبيرية
تعبيرية

من إجمالي هذا المبلغ خصص 3.635 مليار دج لتغطية حاجيات 2017 منها 1.635 مليار دج كشطر أول موجه لتغطية الإنجازات خلال السداسي الأول 2017 حسب ما أوضح المسؤول ذاته.

وفضلا عن ذلك تم تخصيص 2 مليار دج لتطهير ديون المتعاملين التابعين لهذا الصندوق الجهوي. ولتصحيح الاختلالات التي يعرفها هذا الصندوق دعا آيت عبد الرحمان إلى مراجعة التنظيم المؤطر له وتطهير الديون المتراكمة في إطار هذا الحساب الخاص وتحديد محيط التموين ومراجعة قائمة المنتجات المؤهلة للاستفادة من دعم الصندوق وكذا السلم الساري والذي يحدد السعر بـ3 دج للطن الكيلومتري المنقول ما بين الولايات وبـ1.8 إلى 1.9 دج للطن الكيلومتري داخل الولاية. كما اقترح المدير تعليق هذا الجهاز في الولايات التي تسجل عددا ضعيفا أو معدوما من المنخرطين (نعامة البيض الوادي ورقلة وغرداية) وبعث مفتشيات المصالح وإنشاء جهاز لتقييم الحاجيات الفعلية وكذا مراجعة العقد المبرم بين الصندوق والمنخرطين فيه.

يذكر أنه تم تسجيل عدة اختلالات في عمل هذا الصندوق الذي تم إنشاؤه في 1996. وتتمثل المنتجات المؤهلة لتعويض مصاريف النقل من طرف الصندوق في أنواع الحليب الموجهة للاستهلاك البشري (الكبار والأطفال) وطحين الرضع والقهوة والشاي ومركز الطماطم والقمح الصلب واللين ومسحوق الحليب والخميرة والأرز والعجائن الغذائية وأغذية الأنعام والصابون المنزلي ومسحوق الصابون والبطاطا والأدوات واللوازم المدرسية والصحافة المكتوبة وغاز البوتان والأدوية ومواد البناء (حديد الخرسانة والخشب والشبكات الملحومة) والغاز غير الموضب الموجه للتعبئة.

كما لوحظ أن التموين يكون في بعض الأحيان انطلاقا من الولايات البعيدة في حين أن المنتجات المؤهلة لهذا الجهاز متوفرة في مناطق قريبة من المناطق المعنية. وعلى مستوى التسيير المالي لملفات التعويض تم ملاحظة بطء في دراسة الملفات من طرف مصالح وزارة المالية وكذا في الإجراءات الإدارية المتعلقة بدفع المخصص المالي.

وفي الوقت الحالي توجد 10 ولايات معنية بهذا الجهاز: أدرار وتمنراست وبشار وإليزي وورڤلة والوادي وغرداية والنعامة والبيض وتندوف. ومن خلال دفع تعويضات للمتعاملين الناشطين في مجال التموين في هذه الولايات يهدف هذا الصندوق الجهوي إلى الحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين القاطنين في الولايات الجنوبية لاسيما ما يتعلق بالمواد الأساسية وبعض مواد البناء الأولية وإلى تطوير النشاط التجاري في هذه المناطق. 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. بيان هام من المديرية العامة للضرائب

  2. أمطــار ورياح قوية بداية من اليــوم

  3. أمطار غزيـــرة بعدة ولايـات إلى غاية الخميس

  4. السكن الترقوي الحر.. انطلاق عملية الاكتتاب عبر 23 ولاية اليوم الاثنين

  5. هدف عالمي لغويري في شباك "البياسجي"

  6. تظهر عند تناول الطعام.. 3 علامات تحذيرية للسرطان راقبها جيدا

  7. رياح قوية وزوابع رملية عبر 14 ولاية

  8. رئيس الجمهورية يشرف اليوم على التدشين الرسمي لجامع الجزائر

  9. هذا برنامج سير قطارات خط "الجزائر – وهران – الجزائر"

  10. بسبب تساقط الثلوج.. هذه قائمة الطرق المغلقة