اختتام امتحان شهادة التعليم المتوسط

نشر مواضيع مزيفة عبر الفيسبوك وقت السحور

أرشيف
أرشيف

الفرنسية والعلوم تفرحان المترشحين وتعززان فرص النجاح

اختتم اليوم تلاميذ السنة الرابعة متوسط امتحانات شهادة التعليم المتوسط، بمادتي الفرنسية والعلوم الطبيعية والأمازيغية، التي وصفها المترشحون بالسهلة التي ستعزز فرص النجاح في نيل الشهادة، على أن يتم الإعلان عن النتائج يوم 18 جوان المقبل.

قام رواد مواقع التواصل الاجتماعي بنشر مواضيع مادتي الفرنسية والعلوم، على أنها الامتحانات المقررة لآخر يوم من البيام خلال فترة السحور وقبيل انطلاق الاختبارات أمس ليتبين أن الأمر يتعلق بمواضيع مزيفة وهو ما أكدته الوزيرة بن غبريت خلال زيارتها للولايات التي أكدت استحالة تسريب المواضيع وأن كل ما ينشر هو مواضيع مزيفة بهدف التشويش على المترشحين أو القيام  بنشر المواضيع بعد توزيعها على المترشحين في  قاعات الإجراء  

وفي جولة استطلاعية قادتنا أمس، إلى مركزي الإجراء ابن باديس ومالك حداد ببرج الكيفان، اقتربنا من بعض المترشحين الذين صرحوا لنا بأن حظوظ الحصول على الشهادة تضاعفت باختباري مادتي الفرنسية والعلوم الطبيعية اللذين جاءا متوازنين وغير معقدين، وفي متناول التلميذ المتوسط بالرغم من أن الموضوعين طويلان.

إغماءات وسط التلاميذ بالجنوب  بسبب ارتفاع درجات الحرارة

هذا وعرف الامتحان حالات إغماء في أوساط التلاميذ خاصة بالجنوب بسبب ارتفاع درجة الحرارة التي تزامنت وشهر الصيام.

وأشارت مصادر من مركز إجراء امتحان شهادة المتوسط بمتوسطة الإمام علي بتڤرت أنه تم تسجيل إغماءات في أوساط المترشحين بسبب ارتفاع درجة الحرارة والمكيفات المهترئة التي لم تف بمهمة التكييف في أغلب المراكز بالجنوب.

وحمّل الأساتذة الحراس مسؤولية هذا الوضع للمسؤولين المحليين الذين يرسلون تقارير مغلوطة الى وزارة التربية تخص توفير كل الإجراءات لضمان السير الحسن للامتحانات في حين أن الواقع مغاير لذلك.

وأشارت جمعية أولياء التلاميذ إلى أنه بولاية وهران تم نقل مترشحة على جناح السرعة الى مستشفى الأطفال كنستال بوهران اول امس بعد أن أغمي عليها وساءت حالها كثيرا بسبب ارتفاع درجة الحرارة والصيام. وانتقدت المنظمة بشدة تنظيم اربع  امتحانات “البيام” هذه السنة في اليوم الواحد وعلى مدار يومين متتالين مؤكدة أن ذلك يعد بمثابة عقاب للتلاميذ في فصل الصيام مع درجة حرارة فاقت 45 في الولايات الداخلية والجنوبية.

غياب الملاحظين في مختلف الولايات

كشفت مصادر من مراكز إجراء امتحانات البيام أن اهم ما ميز امتحان شهادة التعليم المتوسط لهذه الدورة، الذي اختتم اليوم، هو غياب شبه كلي للملاحظين في مختلف ولايات الوطن، لعدم استلامهم الاستدعاءات من مديريات التربية للولايات. 

الى جانب ذلك أشارت مصادرنا الى ان رؤساء مراكز الإجراء عبر الوطن استنجدوا بأساتذة الطور الابتدائي لتغطية العجز في الحراسة، كما تم اللجوء أيضا في بعض الولايات إلى استدعاء الأساتذة “المتقاعدين” للحراسة، على اعتبار أن عددا معتبرا من الأساتذة يعملون بصفة “مستخلف” وبالتالي فإنه لا يمكن تسخيرهم للحراسة في الامتحانات الرسمية لعدم قانونية الإجراء

23 ألفا من أصل 600 ألف مترشح تقدموا لامتحان الأمازيغية

 انتقد النقابي نبيل فرقنيس من نقابة “الستاف” غياب اجراءات جادة لتدريس وتعميم مادة الامازيغية عبر التراب الوطني وقال إنه في اليوم الثالث والأخير من امتحانات شهادة التعليم المتوسط BEM والذي اجتازه تقريبا حوالي 600 ألف مترشح، اجتاز امتحان اللغة الامازيغية عدد ضئيل من التلاميذ لا يتجاوز 23 الفا من أصل 600 ألف مترشح اي بمعدل 0.02 من العدد الإجمالي للمترشحين.

وقال فرقنيس إن 22 ألفا في 03 ولايات فقط متسائلا عن الإجراءات التي تتحدث عنها الجولة لتدريس تدعيم اللغة. وأشار المتحدث إلى أن اجراءات الدولة لتعميم تدريس الامازغية ذر للرماد في الأعين فقط، مشددا على ان الحكومة مطالبة بمراجعة حساباتها واعادة النظر في القانون التوجيهي الصادر في 2008 وتجسيد الإمكانيات لإعطاء اللغة مكانتها باعتبارها لغة وطنية ورسمية.

وأضاف أن اللغة مدسترة فقط دون ان يتم تجسيد ذلك على أرض الواقع. وشدد في هذا الشأن على ضرورة فتح مناصب إضافية لمفتشي التربية للغة الأمازيغية لمرافقة أساتذة هذه المادة في تكوينهم خاصة أن هناك عددا قليلا من المفتشين في المادة.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. دفتر الشروط الجديد الخاص باستيراد السيارات سيكون جاهزا بهذا التاريخ

  2. قائمة القنوات الناقلة لمباراة "الخضر" و "الفراعنة"

  3. 17 مليار سنتيم للـ "الخضر" من طرف "الفيفا" بعد تحقيقهم لهذا الإنجاز

  4. مبادرة الرئيس تبون لجمع الفصائل الفلسطينية..أول ردّ من حماس

  5. ثلوج كثيفة على مرتفعات هذه الولايات

  6. آخر تصريحات مدرب المنتخب المصري..قبل مواجهة الجزائر

  7. هذا ما فعله محمد صلاح دعمًا لزملائه في المنتخب المصري..قبل مواجهة الجزائر

  8. رئيس الجمهورية يعلن : الجزائر ستستضيف ندوة "جامعة" للفصائل الفلسطينية

  9. رياح قوية تضرب هذه الولايات

  10. من الجزائر..محمود عباس يهدّد بإجراءات "حاسمة وتاريخية وقوية" ضد الاحتلال