ارتفاع نسبة امتلاء السدود إلى 44،52 بالمائة

80 سدا يعاني من ظاهرة التوحل بنسبة تقدر بـ 13 بالمائة مما يؤثر على قدرة السدود في  تخزين المياه

كشف رضا أوغلاون المنسق الرئيسي لدى الوكالة الوطنية للسدود و التحويلات الكبرى بأن احتياطات البلاد من مياه السدود المخزنة  ارتفعت إلى  649، 2 مليار مكعب، أي ما يعادل 44.52 بالمائة من الطاقة الاستيعابية للسدود على المستوى الوطني، فيما أشار بالمقابل إلى أن 80 سدا يعاني من ظاهرة التوحل بنسبة تقدر بـ 13 بالمائة مما يؤثر على قدرة السدود في  تخزين المياه.

وأوضح أوغلاون ضمن برنامج "ضيف الصباح" للقناة الثانية بأن نسبة امتلاء السدود بشرق البلاد في أعقاب تساقط الأمطار الأخيرة بلغت نسبة 61 بالمائة ، بينما قدرت النسبة بـ 26 بالمائة  بولايات غرب البلاد  و 24 بالمائة بولايات الوسط ، معتبرا هذه الوضعية  بالمقبولة قياسا بالسنة الماضية .

وقال ممثل الوكالة الوطنية للسدود و التحويلات إن هذه الأرقام منسجمة مع توقعات الخبراء بالنظر إلى شح الأمطار في السنوات الأخيرة بسبب عوامل التغير المناخي .

وأشار أوعلاون إلى أن 80 سدا اليوم في الجزائر يعاني من ظاهرة التوحل بنسبة تقدر بـ 13 بالمائة ،مما يؤثر على قدرة السدود في  تخزين المياه و هو ما يحرم البلاد من كميات معتبرة من المياه سنويا، واصفا عملية  إزالة تراكم الأوحال  و تحسين قدرة التخزين بالسدود بالمعقدة والمكلفة.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. فتح أبواب التجنيد في صفوف الجيش

  2. هذه أبرز مخرجات اجتماع الحكومة

  3. الجزائر على موعد مع ظاهرة فلكية غدا

  4. طقس الأربعاء.. استمرار موجة الحر عبر 7 ولايات

  5. هذه هي القنوات الناقلة لأولمبياد باريس 2024

  6. استمرار موجة الحر على عدة ولايات من الوطن

  7. مذكرة تفاهم بين الجزائر و سلطنة عُمان لتحقيق "إستثمارات كبرى"

  8. تسليم أولى تراخيص تنظيم العمرة لهذا الموسم

  9. الفريق أول السعيد شنقريحة يستقبل قائد القيادة الأمريكية لإفريقيا "الأفريكوم"

  10. رسميا.. "الكاف" تعتمد ملعب حسين آيت أحمد