الأدوية الجنيسة ساهمت في معالجة التهاب الكبد الفيروسي بنسبة 95 %

  أكد وزير الصحة، عبد الرحمان بن بوزيد، اليوم الاثنين بالجزائر العاصمة أن الأدوية الجنيسة المضادة لالتهاب الكبد الفيروسي "ج" المصنعة محليا والمعتمدة من طرف منظمة الصحة العالمية تعد "سلاحا أساسيا" للبرنامج الوطني لمكافحة الفيروس وتعادل "تلقيحا" نظرا لاستجابتها في معالجة الداء "بنسبة 95 %".

واعتبر وزير الصحة خلال اشرافه على عرض لدليل خاص بعلاج التهاب الكبد الفيروس بحضور ممثل المنظمة العالمية للصحة بالجزائر، حمادو نوحو ،ومدير أونوسيدا، عادل صدام، أن البرنامج الوطني لمكافحة التهابات الكبد الفيروسية يعد "نموذجا" على المستوى القاري حيث يرتكز على تدبيرين أساسيين على صعيد الوقاية يتمثل الاول -كما قال- في التلقيح ضد التهاب الكبد الفيروسي "ب" الذي تم ادراجه سنة 2001 في الرزنامة الوطنية للتلقيح. و يكمن التدبير الثاني في ضمان أمن حقن الدم الذي يخضع لقواعد السياسة الوطنية الصارمة المعتمدة.

أما على صعيد التشخيص والعلاج، فقد تم إنشاء 45 مركزا للتكفل موزعة عبر التراب الوطني، مما يسمح بالحصول على تقييم مراقب للجانب الوبائي و المقاربة العلاجية، يضيف السيد بن بوزيد.

وأشار المسؤول الأول عن القطاع إلى أن الدليل الذي تم اعداده من طرف فوج متعدد التخصصات من الخبراء (متخصصين في الجهاز الهضمي والأمراض المعدية والطب الباطني و طب الأطفال و الفيروسات و التشريح المرضي و صيادلة) يهدف إلى "تقييس التكفل التشخيصي و العلاجي للمرضى المصابين بعدوى فيروسية مزمنة بفيروس +ب+ و فيروس +ج+".
وستكلف لجنة الخبراء التي تتكون من ممثلي وزارة الصحة و متخصصين وهيئات تحت الوصاية (سيتم توسيعها لتشمل كل متدخل معني بالنشاط المبرمج حسب الحاجة)، بمتابعة و تقييم تنفيذ هذا الدليل، حسب الوزير.

وتتمثل المهام الرئيسية للجنة الخبراء -كما ذكر- في ضمان التنسيق في تنفيذ نشاطات التشخيص و العلاج والتصديق على الدعامات المستعملة مع إنشاء دعامات أخرى، إذا اقتضى الأمر، إلى جانب إنشاء منصة رقمية تتعلق بمعلومات التكفل التشخيصي و العلاجي بالتهابات الكبد الفيروسية المزمنة "ب" و "ج" .

وأكد وزير الصحة أن هذا الدليل سيسمح بتحقيق نجاعة وموثوقية للمعلومات العيادية والوبائية و الدور الذي يؤديه المتدخلون المعنيون من مختلف الهياكل الصحية للبلاد في التكفل التشخيصي و العلاجي، و يساهم في تحسين علاج المريض الذي يعتبر الهدف الأسمى، مثمنا مساهمات كل من ساعد على إصدار هذا الدليل الذي يستجيب للاحتياجات الحقيقية لمهنيي الصحة عن طريق توجيههم في التكفل بمرضاهم المصابين بالتهابات الكبد الفيروسية المزمنة "ب" و "ج".

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعدية تصل إلى 20 ملم على هذه الولايات

  2. موجة حر قياسية في هذه الولايات

  3. برنامج المشاركة الجزائرية في سادس أيام الألعاب المتوسطية

  4. "شكرا إبن الجزائر" ..الإتفاق السعودي يعلن رحيل مبولحي

  5. النفط يتراجع وسط مخاوف من الركود

  6. إنهاء مهام المدير العام لجريدة الشعب

  7. "إيتوزا" تخصص حافلات لتنقل المواطنين لحفل ملعب 5 جويلية اليوم الجمعة

  8. الألعاب المتوسطية وهران 2022: الجزائر تُحقق أفضل حصيلة لها في التاريخ

  9. تزويد كرة المونديال بتكنولوجيا لكشف حالات التسلل

  10. الملاكمة الجزائرية على موعد مع معانقة الذهب