الأمن يتصدى للجريمة في عز أزمة كورونا

رغم تراجعها بسبب تفشي الوباء

الأمن
الأمن

البلاد - خ. رياض - على الرغم من تفشي فيروس كورونا التاجي في العالم والجزائر بشكل خاص وتسجيل أعداد متزايدة من الإصابات والوفيات، إلا أن من إيجابيات انتشار هذا الوباء هو انخفاض معدل الجريمة بشكل ملحوظ. وفي هذا السياق، تؤكد مختلف التقارير الرسمية في الجزائر، أن الفيروس التاجي خفض معدل الجريمة والأعمال غير المشروعة في الجزائر، إذ تجد العصابات الاجرامية صعوبة متزايدة في ممارسة أنشطتها المعتادة.

العزل المنزلي، الذي فرضته الحكومة على الجزائريين، أجبر الجانحين بشكل واضح على البقاء وملازمة منازلهم وعدم الخروج منه إلا عند الضرورة، مما أثّر تأثيراَ إيجابياً على تراجع الجرائم والسرقات، فقبل أيام تمكنت مختلف فرق الدرك عبر 6 ولايات على المستوى الوطني من وضع اليد على ما يقرب من 7458 قرصا مهلوسا في ظرف يقل عن 3 أيام، كان آخرها نجاح المصالح الأمنية المختصة في مكافحة الجريمة المنظمة والمخدرات، في توقيف 9 تجار مخدرات وحجزت كميات معتبرة من المهلوسات عبر مناطق متفرقة غرب وشرق الوطن. فيما أوقف أمس الإثنين،  عناصر الدرك 4 تجار مخدرات بحوزتهم 9,900 كلغ من نفس المادة بغليزان.

كما استطاعت عناصر الدرك في عمليتين منفصلتين، فرملة تحركات 4 تجار في نشاط بيع الأقراص المخدرة في كل من الطارف وجيجل بالناحية العسكرية الخامسة وضبط 2762 قرصا مهلوسا بحوزتهم. هذا وبالرغم من الخسائر الفادحة لتفشي فيروس كورونا، بشريا وماديا واجتماعيا واقتصاديا، فإن لهذا الوباء بعض النواحي الإيجابية، وتحديدا فيما يتعلق بالجانب الأمني.

وتقول المعطيات، إن تفشي وباء “كوفيد-19” أبرز فائدة تمثلت في توقف التنافس بين العصابات وتراجع مستويات العنف عموما، حيث أظهر الفيروس جانبا مشرقا له على سطح الأرض، إذ يعزو بعض المسؤولين الأمنيين في الجزائر، ذلك إلى قلة الطلب على الممنوعات في هذا الظرف بالذات، بسبب الدور الأمني الصارم في فرض قواعد الحجر الصحي و إجراءات السلامة المتعلقة بمكافحة عدوى فيروس كورونا المستجد. 

و برأي مراقبين، فإن نشاط عصابات المتاجرة في المخدرات والمؤثرات العقلية، انحسر بشكل لافت، بسبب الضربات القاصمة، التي تلقتها مؤخرا في وهران، تيبازة، تلمسان، جبجل، تبسة وعنابة، وفق الأرقام الأمنية، وبالتالي فإن رقم أعمال هذه الشبكات الإجرامية، تراجع كثيرا بسبب قلة العائدات وندرة الطلب على اكستازي، ريفوتريل ليريكا وعقاقير ميسكالين الأكثر رواجاً في سوق المدمنين على هذه الممنوعات.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار متوقعة عبر 13 ولاية غدا الأحد

  2. ريــاح قوية وزوابع رمليــة بهذه الولايـات

  3. وزير المالية: إنضمام الجزائر لبنك البريكس في مراحله النهائية

  4. بريد الجزائر.. بيان هام حول صلاحية البطاقة الذهبية

  5.  الطاقة الشمسية في الجزائر تنتعش بقوّة بمشاريع جديدة

  6. عالم الزلازل الهولندي يحذر من زلزال قوي خلال 48 ساعة.. ويكشف عن مكانه

  7. وزير المالية : هدفنا بلوغ 13 مليار دولار صادرات خارج المحروقات في 2024 وهذه قيمة الدين الخارجي

  8. هيئة كبار العلماء السعودية: لا يجوز الحج في هذه الحالة.. ويأثم فاعله!

  9. نقابة الأئمة تقدم تحفظاتها للوزير بلمهدي

  10. الفريق أول شنقريحة يترأس أشغال الإجتماع السنوي لإطارات المديرية المركزية للمنشآت العسكرية