الاقتصاد، ليبيا والساحل محور المباحثات الجزائرية الموريتانية

الزيارة هي الأولى من نوعها منذ تعليق الرحلات الجوية

موريتانيا
موريتانيا

البلاد - بهاء الدين.م - تصدرت ملفات التعاون الثنائي وأزمة ليبيا والوضع في الساحل، القضايا التي بحثها وزير الشؤون الخارجية صبري بوقادوم الذي يقود وفدا وزاريا في زيارته إلى موريتانيا، في أول خرجة رسمية لأعضاء في الحكومة الجزائرية منذ تعليق حركة الطيران بسبب وباء كورونا. وقال بوقادوم: “سنضع آليات لترقية علاقات التعاون الثنائي في مختلف المجالات، خاصة الصحة والاقتصاد والتجارة وتبادل الخبرات وتعزيز التشاور في الملفات الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك”.

وأضاف الوزير، في تصريح للتلفزيون العمومي الجزائري عقب استقباله رفقة الوفد الوزاري من طرف الرئيس الموريتاني، “لقد حظيت بشرف الاستقبال مع زملائي من الحكومة الجزائرية والمدير العام لوكالة التعاون الدولي الجزائرية من طرف رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية محمد ولد الشيخ الغزواني”. وأضاف بوقادوم، أنه بلغ “رئيس جمهورية موريتانيا تحيات الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون وكذا المودة التي يكنها للشعب والحكومة الموريتانية”. وكشف وزير الخارجية، أن الزيارة هي أول زيارة لوفد جزائري رسمي بعد انتشار فيروس كورونا وهذا يدل على الاهتمام الكبير وروابط الأخوة التي تربط بين الشعبين الجزائري والموريتاني. وأضاف بوقادوم، أنه تم خلال الزيارة التطرق للبحث عن كيفية العمل سويا على مكافحة الوباء، مضيفا أنه تم التطرق للعديد من الميادين للتعاون بين البلدين وهي بادرة للمزيد من العلاقات الأخوية بين الدولتين.

ويضمّ الوفد الوزاري إلى جانب وزير الخارجية كل من وزراء المالية عبد الرحمن راوية والتجارة كمال زريق، والصحة عبد الرحمن بن بوزيد، إضافة إلى المدير العام للوكالة الجزائرية للتعاون الدولي من أجل التضامن والتنمية محمد شفيق مصباحي. كما أجرى بوقادوم مباحثات مع نظيره الموريتاني إسماعيل ولد الشيخ أحمد، بمقر وزارة الخارجية الموريتانية في نواكشوط، حيث تطرق الاجتماع لمختلف مجالات التعاون بين البلدين، خصوصا في مجال مواجهة فيروس كورونا المستجد وسبل تعزيز هذا التعاون، إضافة لبحث التطورات المتسارعة لأزمة ليبيا والوضع في منطقة الساحل والقضيتين الفلسطينية والصحراوية وملفات أخرى ذات اهتمام مشترك.

من جهته، أشاد وزير الخارجية الموريتاني، خلال جلسة مباحثات جمعته مع الوفد الجزائري، بمستوى علاقات البلدين، وقال إن الجزائر لديها تاريخ ناصع في مجال التعاون مع موريتانيا. وأضاف الوزير الموريتاني: “الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، عمل على ترسيخ هذا التعاون من خلال الاتصال الذي أجراه مع الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، والذي أعرب خلاله عن استعداد الجزائر لدعم موريتانيا في مواجهة هذه المحنة التي تتعرض لها جراء هذا الوباء وهو ما تجسد من خلال هذا الوفد”.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. محرز هداف في فوز "السيتي" أمام "برايتون"

  2. (فيديو) بن ناصر يوقع هدف رائع رفقة "ميلان"

  3. أمطار رعدية على عدد من ولايات الوطن

  4. شوارع "غارقة" وطرقات "مقطوعة" في عدّة ولايات ..بعد ساعات من الأمطار

  5. أمطار رعدية على عدد من الولايات الشرقية

  6. أهم مخرجات اجتماع الحكومة

  7. لعمامرة : السفير الجزائري لدى فرنسا.. لا يزال في الجزائر

  8. لعمامرة يكشف عن استخدام المخزن لإرهابيين لضرب استقرار الجزائر

  9. حصيلة تدخلات الحماية المدنية إثر التقلبات الجوية

  10. صورة تعبيرية

    تفكيك شبكة مختصة في النصب وابتزاز رجال الأعمال وحجز 21 مليار سنتيم