البروفيسور بوزغوب: لا توجد دراسات أو نتائج توضح أنّ اللّقاحات ضدّ كوفيد ستسبب العقم أو أمراض أخرى على المدى الطويل

 أكدت البروفيسور بوزغوب سليمة طبيبة مختصة في علم الفيروسات بمعهد باستور، رئيسة قسم علم الفيروسات،أنه لا توجد دراسات أو نتائج توضح ان اللقاحات ضد كوفيد ستسبب العقم أو أمراض أخرى على المدى الطويل.

وطمأنت البروفيسور بوزغوب المواطنين بنجاعة جميع اللقاحات ضد كوفيد 19 المسوقة في الجزائر، و قالت أنه رغم أن اللقاحات تم إنتاجها في ظرف قياسي، إلا أنها خضعت لاختبارات صارمة، لتلبية المعايير والمتطلبات التي وضعتها منظمة الصحة العالمية و السلطات الصحية ،حيث لا يمكن تسويق لقاح الا اذا كان يفي بهذه المعايير التي تخص الكفاءة و السلامة فيما يخص كوفيد19.

وأوضحت المتحدثة ان اللقاح ضد كوفيد 19 ،له آثار جانبية قصيرة المدى، نعرفها منذ عام مثل الحمى و التصلب و هي آثار خفيفة، و مثل كل اللقاحات فإن الآثار الجانبية ليست معروفة على المدى الطويل ولم يتم إثبات اي شيء حتى الآن، ونفس الشيء بالنسبة للقاح الانفلونزا أو الحصبة أو شلل الأطفال.

و أكدت في هذا الشان أنه لا توجد دراسات أو نتائج توضح ان اللقاحات ضد كوفيد ستسبب العقم أو أمراض أخرى على المدى الطويل.

و عن أولوية الاستفادة من اللقاح، قالت المتحدثة ان منظمة الصحة العالمية، أكدت ان الأولوية لذوي الأمراض المشتركة، كما تعطى الأولوية للنساء الحوامل أو المرضعات، حيث لا توجد موانع للقاح لأنهم يستخدمون لقاحات معطلة مثل اللقاح الصيني سينوفاك أو سينوفارم، و هناك أيضا مرضى السرطان أو مرضى المناعة الذاتية الذين يخضعون للعلاج، هؤلاء الأشخاص مناعتهم منخفضةلذا فهم بحاجة إلى لقاح كوفيد 19، لتعزيز مناعتهم و بالتالي حمايتهم من الحالات الحادة من العدوى.

ولا يستعمل اللقاح لا يتم استخدامه للاشخاص الذين لديهم حساسية تجاه أحد مكونات اللقاح، فلا ينبغي إعطاء هؤلاء اللقاح و الا سوف يصابون بحساسية أكثر شدة، و عند التطعيم يجب البقاء نصف ساعة في المركز حتى تتم المراقبة و معرفة ما أن كان للشخص حساسية من اللقاح و التدخل و تقديم الرعاية الفورية من الطبيب في حال وجود حساسية.

وعن تلقيح الأطفال قالت المتحدثة ان منظمة الصحة العالمية اوصت بتلقيح البالغين 18سنة فما فوق و هو ما يتم بالجزائر وفي سؤال حول اللقاح الواجب اختياره أكدت المتحدثة ان أفضل لقاح هو المتواجد في الأماكن التي يتواجد بها الشخص،فجميع اللقاحات المسوقة ذات جودة، فلا يوجد خيار بينها، وجددت الإشارة إلى أنه من لا توجد دواعي لاجراء اختبار الكوفيد قبل التطعيم.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  2. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  3. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  4. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  6. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  7. بيان من وزارة الخارجية حول مسابقة التوظيف

  8. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني

  9. "SNTF".. برمجة رحلات ليلية على خطوط ضاحية الجزائر

  10. الإحتلال الإسرائيلي يغلق معبر الملك حسين الحدودي مع الأردن