الجزائر تزخر باحتياطي 30 ألف مليار متر مكعب من الغاز و 10 ملايير برميل بترول

الجزائر حققت 33 اكتشافا للمحروقات خلال 2017

 تم تحقيق ما لا يقل عن 33 اكتشاف للمحروقات خلال  سنة 2017 وذلك في إطار عقود البحث و الاستغلال بين المجمع البترولي سوناطراك  والوكالة الوطنية لتثمين موارد المحروقات "ألنفط", حسبما أعلنه يوم الأحد رئيس اللجنة المديرة لهذه الوكالة.

وتندرج هذه الانجازات في إطار الديناميكية الجديدة لوكالة ألنفط التي تعمل  على تقديم مساهمة معتبرة في نمو نشاطات في المنبع البترولي حسبما أشار إليه  حوسيني أرزقي في تدخله خلال افتتاح الطبعة الثامنة للندوة-المعرض حول الصناعة  البترولية و الغازية بمنطقة شمال إفريقيا (ناباك 2018).

وقد قامت وكالة ألنفط خلال السنة المنصرمة بالتوقيع على خمسة عقود بحث و  استغلال المحروقات مع الشركة الوطنية سوناطراك فضلا عن عقدين أخرين مماثلين مع  شركتين طاقويتين دوليتين أخريين وهما "توتال" و"سيبسا" لإنتاج 5 ملايين متر  مكعب من الغاز يوميا بمحيط تميمون.

وتم التوقيع على الاتفاق الثاني مع شركة سيبسا لمحيط رورد لخروف لإنتاج غاز  البترول المميع (جي بي ال) والزيوت وفق ذات المسؤول.

ويرتقب عمليات أخرى لوكالة ألنفط في الأفق لتحسين المجال المنجمي خاصة  الاستكشاف والبحث في المناطق الحدودية والتنقيب في الأعماق وكذا للاستكشاف في  عرض البحر للبلاد, حسبما ذكره ذات المصدر.

وتعتزم الوكالة أيضا الانطلاق في عدة عمليات أخرى في إطار مخططها لتثمين الموارد في مجال المحروقات منها التقييم والتنمية من حيث حجم ل 270 استكشاف  المحقق خلال 10 سنوات الأخيرة.

ويضاف ذلك إلى انطلاق عدة دراسات لتقييم المؤهلات الغازية والنفطية لمختلف  الأحواض والحقول المنجمية والمحروقات وباطن الأرض الجزائري وعلى مستوى صخور البحر وبالأحواض الصحراوية.

وذكر نفس المسؤول بالمناسبة أن الجزائر تزخر بقدرات كبيرة في مجال احتياطات المحروقات أي 30 ألف مليار متر مكعب فيما يخص الغاز و 10 ملايير برميل للبترول.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. ريــاح قوية وأمطار غزيــرة بهذه الولايـــات

  2. زيادة عدد الأشطر وتمديد فترة التسديد.. بلعريبي يكشف عن جديد "عدل 3 "

  3. تصل الى 49 درجة.. موجة حر شديدة على 6 ولايات

  4. إعفاء الشباب المولودين قبل 1 جانفي 1995 من التزامات الخدمة الوطنية

  5. " فيات غراند باندا" الجديدة قريبا في أسواق الجزائر

  6. رسميا .. هذا تاريخ نهائي كأس الجمهورية

  7. وزير السكن: المراقبة ستكون صارمة والسكن لمن يستحقه

  8. تعيين براف مديرًا عامًا لشباب بلوزداد

  9. هذه الفاكهة أفضل من العلكة لإزالة رائحة الفم الكريهة

  10. ترامب: بايدن أهان الولايات المتحدة في قمة السبع