الجزائر تطمح إلى القضاء على عدّة أمراض خطيرة

وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات عبد المالك بوضياف:

وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات
وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات

 أكد وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات عبد  المالك بوضياف ، يوم الخميس بالجزائر،  أن السلطات العمومية تطمح إلى تحقيق نسبة  90 بالمائة من التغطية الصحية في مختلف اللقاحات والقضاء على عدة أمراض خطيرة  يمكن مراقبتها بواسطة التطعيم.

وأوضح السيد بوضياف بمناسبة إحياء الأسبوع الافريقي للتلقيح الذي يصادف الأسبوع الأخير من شهر أفريل لكل سنة أن الجزائر تسعى إلى تحقيق تغطية صحية  شاملة في اللقاحات والتخلص نهائيا من عدة أمراض فيروسية خطيرة قصد التخفيض من  نسبة وفيات الأطفال.

ويعد الاحتفاء بهذا الأسبوع بالجزائر" فرصة ثمينة" ، حسب الوزير ،   للتذكير بالمجهودات التي تبذلها الدولة لجعل اللقاح من بين أولويات السياسة  الوطنية للصحية "كحق من حقوق الإنسان في هذا المجال" الهدف منه القضاء على  الأمراض الخطيرة التي يمكن التحكم فيها عن طريق التلقيح.

وذكر الوزير في هذا السياق أنه و"بفضل التجنيد الدائم" لمخلف الساهرين على عملية التلقيح إلى جانب إشراك السكان توصلت الجزائر إلى نتائج فاقت نسبة 90  بالمائة من التغطية الصحية في هذا المجال وذلك وفقا لتوصيات المنظمة العالمية  للصحة مما ساهم -حسبه- في التخلص من التيتانوس منذ سنة 1984 والدفتيريا منذ  سنة 2007 .

كما عرفت عدة أمراض خطيرة مثل الحصبة تراجعا كبيرا حيث انتقلت من 20 ألف حالة  سنة 1996 إلى 100 حالة  خلال السنوات الأخيرة وبتحقيق الجزائر لهذه النتائج  التي وصفها وزير الصحة بـ"المشرفة" أكد أن الدولة اتخذت الإجراءات اللازمة  لتقديم ملف وافي لحصولها على شهادة من المنظمة العالمية للصحة تثبت قضائها على  الحصبة الألمانية.

فبفضل الإرادة السياسية وتجنيد غير مسبق لمهنيي الصحة حققت الجزائر  "نجاحا مذهلا" في قضائها على شلل الأطفال كلل بحصولها على شهادة من المنظمة  الأممية في شهر نوفمبر 2016 تثبت هذا النجاح.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. مرتبة إفريقية وعربية جديدة للمنتخب الوطني في تصنيف "فيفا" الجديد

  2. أسعار النفط تواصل تسجيل أرقام مرتفعة

  3. أليك بالدوين يقتل مديرة التصوير ويصيب المخرج عن غير قصد أثناء تصوير فيلم

  4. طرد وفد مغربي من اجتماع مرموق في جنوب أفريقيا

  5. الحكم بالسجن لمدة 10 أشهر مع وقف التنفيذ ضد الدولي الفرنسي كريم بنزيمة

  6. "العربية فقط" في مراكز التكوين المهني بالجزائر

  7. 10 تكوينات "ماستر" مفتوحة لحاملي الليسانس في "جميع التخصصات"

  8. بيان لميترو الجزائر يوضح أسباب توقفه المؤقت بالأمس

  9. حالات الإصابة بكورونا في أدنى مستوى لها بالجزائر..منذ عام ونصف

  10. سر محيربعد نجاة كل ركاب طائرة أميركية تحطمت واحترقت!