الجزائر تعرض مشروعا لتطوير الشبكة الكهربائية بينها وبين تونس وليبيا

العرض قدمه سفير الجزائر بتونس لدى استقباله من طرف وزير الطاقة التونسي

البلاد.نت- أعلنت وزارة الطاقة التونسية، التوقيع على تمديد عقد شراء وبيع الغاز الجزائري إلى غاية 2027 وزيادة في حجم التعاقد بـ 20%.

وأوضحت وزارة الطاقة والمناجم والانتقال الطاقي التونسية، في بيان لها اليوم، أن وزير القطاع منجي مرزوق، استقبل السفير الجزائري لدى تونس، عزوز بعلال، في مقر الوزارة على إثر إمضاء ملحق العقد.

وشدد السفير الجزائري بتونس، على أهمية تطوير التعاون بين البلدين ورغبة الجزائر في توسيعه إلى مجال البحوث وتبادل الخبرات خصوصا في الطاقات المتجددة والطموح إلى التصنيع وتعزيز التعاون بين الشركة التونسية للكهرباء والغاز من جهة وكلا من "سونلغاز" و"سوناطراك" من جهة أخرى. وقال السفير إنه يرغب في سماع موقف تونس من تطوير الشبكة الكهربائية بين الجزائر وتونس وليبيا.

وعبر الطرفان عن سعادة بلديهما بهذا الاتفاق الذي مكن من تحيين الفرضيات التي قام عليها العقد الأصلي عام 1997.

وذكر الوزير التونسي، أنه يعمل على تطوير اللقاءات الثنائية مع نظيره الجزائري لاستغلال فرص التكامل والتعاون الكبيرة بين البلدين، مؤكدا على أهمية تطوير شبكات نقل الكهرباء بالتوازي مع تطوير الأنظمة الذكية وبرمجيات التحكم في الطاقة وترشيد استغلالها وحاجة البلدين إلى سوق البيانات الضخمة في مجال الطاقة (big data) في الطاقة والطاقات المتجددة. كما كشف عن برنامج لقاء مع نظيره الجزائري في إحدى الولايات الحدودية لتطوير التعاون بين البلدين، لكنه تأجل بسبب الظروف الصحية الأخيرة.

وذكر الرئيس المدير العام للشركة التونسية للكهرباء والغاز، محمد عمار، أن سقف تبادل الكهرباء مع الجزائر بلغ 400 ميغاوط أي قرابة 10% من حجم ذروة الاستهلاك في تونس وأن اللجان الفنية بين البلدين تعمل على مزيد تطوير الربط بين شبكتي الكهرباء، كما تعمل على تجاوز بعض الإشكالات التقنية في الربط مع الشبكة الليبية بما يمكن من تطوير شبكة إقليمية بين الدول الثلاث.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. خمس فئات في الجزائر معفاة من موعد طلبات تأشيرة فرنسا !

  2. طقس: أمطار غزيرة على 16 ولاية وثلوج على قمم الهضاب العليا

  3. تسقيف أسعار اللحوم البيضاء في غضون أسبوعين

  4. هكذا تخطط الجزائر لشحن الطاقة الكهربائية نحو أوروبا

  5. أسود الأطلس

    هكذا علّق حفيظ دراجي على فوز المغرب أمام بلجيكا

  6. إطلاق المنصة الرقمية للمتعاملين الراغبين في استيراد وتصنيع المركبات

  7. الفيفا يفتح تحقيقا حول منتخب ألمانيا!

  8. رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون يترأس إجتماعًا لمجلس الوزراء

  9. رياح قوية و زوابع رملية على هذه الولايات

  10. مونديال قطر يحطم الرقم القياسي في عدد الحضور الجماهيري بعد أول 24 مباراة