الجزائر ستصدر الملابس بعد سنوات من الإستيراد

تركيا تبحث عن زبائن للملابس الجزائرية

خصصت وسائل إعلام تركية حيزا كبيرا من اهتمامها اليوم للحديث عن مركب النسيج في الجزائر الذي هو ثمرة شراكة جزائرية تركية، بين الشركة التركية "انترتاي" فرع مجمع "تايبا" والمؤسسات الجزائرية العمومية "سي اند اش" و"تيكسالغ" و"اس ان تي ا" والتي توجت بإنشاء الشركة المختلطة "تايال".

و قالت الصحافة التركية أن هذا المشروع أثمر مصنع لنسيج لا مثيل له في غرب المتوسط و اوروبا، كما يعتبر الأكبر في كل إفريقيا.

و  أشار موقع إيتكار و هو منصة تركية مخصصة لصناعة النسيج أن المشروع  هو في الحقيقة "مدينة مخصصة بالكامل للمنسوجات "جسدت فوق أراضي "المنطقة الصناعية لسيدي خطاب (ولاية غليزان) ".

في حين كشفت صحيفة دايلي صباح  التركية الحكومية أن الشركة المختلطة "تايال" تخطط لتصدير 50 بالمئة من منتجاتها النسيجية إلى اسواق خارج الجزائر.

و جاء الإهتمام التركي  في سياق إحتضان ولاية بورصة التركية فعالية "بورتيكس" لمنتجات النسيج بمشاركة ممثلي نحو 360 شركة من 36 دولة  تسعى من خلالها تركيا الى ايجاد اسواق لمنتجات مصنعها في الجزائر خصوصا وان  بورصة استضافت العام الماضي حوالي 6 آلاف مشتر أجنبي  خلال فعاليات الطبعة  السابقة من نفس الصالون.

يذكر أن مشروع مركب النسيج الجزائري التركي  يتكون من ثمانية مصانع بطاقة إجمالية متوقعة تقدر ب44 مليون متر خطي سنويا بالنسبة للنسج و12.200 طن بالنسبة للغزل و 30 مليون قطعة موجهة للإنتاج السراويل والأقمصة  في حين ان مصنع الغزل قد دخل فعليا في عملية الإنتاج التجريبي.

 

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. ريــاح قوية وأمطار غزيــرة بهذه الولايـــات

  2. أمطار رعدية تصل إلى 15 ملم على هذه الولايات

  3. زيادة عدد الأشطر وتمديد فترة التسديد.. بلعريبي يكشف عن جديد "عدل 3 "

  4. موجة حر تصل إلى 45 درجة على هذه الولايات

  5. تنبيه خاص: موجة حر تصل إلى 49 درجة عبر 5 ولايات

  6. تصل الى 49 درجة.. موجة حر شديدة على 6 ولايات

  7. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 37372 شهيد

  8. إعفاء الشباب المولودين قبل 1 جانفي 1995 من التزامات الخدمة الوطنية

  9. حج 2024.. الحجاج يختتمون الفريضة وهذا موعد العودة الى الجزائر

  10. وفاة 5 أشخاص وإصابة 6 آخرين إثر حادث مرور بتيارت