الجزائر وتونس تلتزمان بتثمين البُعد المغاربي في البرامج التربوية

بن غبريت تُشرف على أول دورة تكوينية لإعداد نصوص مدرسية من الأدب المغاربي

نورية بن غبريت
نورية بن غبريت

أكدت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريت ، يوم الأحد من تيبازة ، لدى إشرافها على افتتاح أول دورة تكوينية  جزائرية-تونسية لإعداد نصوص مدرسية من الأدب المغاربي على التزام البلدين  المطلق لتثمين البعد المغاربي ككتلة أنثروبولوجية واحدة في البرامج التربوية.

وأوضحت الوزيرة في كلمة افتتاح الجامعة رفقة سفير جمهورية تونس عبد المجيد  الفرشيشي أن المبادرة مفتوحة من أجل انضمام الدول المغاربية الأخرى على اعتبار  أن الفضاء المغاربي "كتلة أنثروبولوجية واحدة" مشيرة إلى أن المشروع دخل مرحلة  "النضج" بفضل الاستعداد "القوي" لقيادة البلدين.

ويندرج تنظيم الجامعة التي تدوم إلى غاية يوم 18 ماي الجاري بمشاركة 40  مفتشا في اللغتين العربية و الفرنسية في إطار تنفيذ توصيات الدورة الـ21 للجنة  المشتركة الكبرى الجزائرية-التونسية و كذا اتفاق التعاون الثنائي المبرم شهر  سبتمبر الماضي و الذي يرتكز على خمس محاور أساسية أهمها التكفل بالتراث  المغاربي في الكتب المدرسية مع تعيين مختارات أدبية مشتركة موجهة للأطوار  التعليمية الثلاث، حسب الوزيرة.

وسيعكف المشاركون خلال هذه الدورة التي تندرج ضمن سلسلة دورات ستدوم سنتين  على "انتقاء مؤلفات أدبية جزائرية و تونسية" و "اختيار مقاطع نصية لإعداد  المختارات الأدبية للأطوار التعليمية الثلاث" مع إعطاء الأولوية لإنتاج  المؤلفين المغاربة بمختلف أنواعها منها كتب أدبية للشباب و الأطفال وحكايات و روايات و قصص قصيرة و مسرحيات  استنادا للسيدة بن غبريت.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. شروط جديدة لقبول طلبات دراسة الجزائريين بفرنسا

  2. أمطار رعدية تجتاح 23 ولاية من الوطن اليوم الخميس

  3. الخضر

    "الخضر" يقفزون إلى المركز الـ37 عالميا في تصنيف "الفيفا" الجديد

  4. لسبب غريب.. حملة جماهيرية بريطانية تطالب البرلمان بطرد هالاند!

  5. أسعار النفط تتراجع مجددا عقب قرار مجموعة "أوبك+"

  6. 34 قتيلا بهجوم في تايلاند والمنفذ يقتل عائلته وينتحر

  7. المحكمة البريطانية العليا تقضي بعدم شرعية الاتفاق التجاري بين المغرب والمملكة المتحدة كونه لا يحظى بموافقة الشعب الصحراوي

  8. سوناطراك توقع عقدًا مع "ناتورجي" الإسبانية لمراجعة أسعار عقود توريد الغاز الطويلة المدى

  9. الوزير الأول: المفاوضات جد متقدمة مع مصنعين عالميين أبدو رغبة بالاستثمار في مجال تركيب السيارات

  10. "الشان 2023" ورقة الجزائر الرابحة لإستضافة "كان 2025"