الحكومة تحدد كيفيات تسليم الترخيص المؤقت لاستعمال الأدوية غير المسجلة

مرسوم تنفيذي

البلاد نت -  ك ل -  أفرجت الحكومة عن مرسوم تنفيذي يحدد كيفيات تسليم الترخيص المؤقت لاستعمال الأدوية غير المسجلة.

وجاء في المرسوم التنفيذي رقم 21-53 الموقع من طرف الوزير الأول عبد العزيز جراد في 31 جانفي 2021، الصادر في العدد 7من الجريدة الرسمية، أن الترخيص المؤقت لاستعـمال الأدوية غير المسجلة يسلم من طرف الوزير المكلف بالصناعة الصيدلانية بناء على طلب من الوزير المكلف بالصحة لأسباب تتعلق بالصحة العمومية، وذلك بعد رأي الوكالة الوطنية للمواد الصيدلانية،عندما توصف هذه الأدوية في إطار التكفل بأمراض خطيرة ولا يوجدعلاج معادل لها على التراب الوطني ولديها منفعة علاجية مثبتة.

وشدد المرسوم على ضرورة أن يكون طلب الترخيص المؤقت لاستعمال الأدوية غير المسجلة مبررا قانونا بالنسبة لمعايير، منها، التكفل بالأمراض الخطيرة، عدم وجود علاج معادل على التراب الوطني والفائدة العلاجية المثبتة . 

 مضيفا ان طلب الترخيص المؤقت يقدم للوزير المكلف بالصناعة الصيدلانية الذي يرسله بدوره إلى الوكالة الوطنية للمواد الصيدلانية لإبداء الرأي فيه. و تبدي الوكالة الوطنية للمواد الصيدلانية،حسب ذات المرسوم ، رأيها في طلب الترخيص المؤقت فـي أجـل لا يتجاوز ثـمانية (8) أيام عـمل، ابتـداء مـن تاريخ استلامه . 

كما تأخذ رأي لجنة تسجيل المواد الصيدلانية طبقا للتنظيم المعمول به وتعد تقريرا تقييميا يخص المعايير المنصوص عليها. ثم يسلم الوزير المكلف بالصناعة الصيدلانية الترخيص المؤقت، والذي يجب أن يبين التسمية التجارية، التسمية المشتركة الدولية، الشكل الصيدلاني والمقدار، نوع التوضيب والعرض، شروط ومدة الحفظ، اسم حائز و/أو مستغل ترخيص التسويق في بلد المنشأ، موقع أو مواقع التصنيع، الدواعي العلاجية التي سلم من أجلها الترخيص المؤقت للاستعمال،مدة صلاحية الترخيص المؤقت للاستعمال وكذا سعر الدواء المعتمد. كما نص القانون على أن يسلم الترخيص المؤقت لاستعمال الأدوية غير المسجلة لمدة لا تتجاوز سنة واحدة قابلة للتجديد . 

مضيفا أنه يمكن أن يكون متبوعا بالتزام تسجيل هذه الأدوية، طبقا للتنظيم المعمول به. ويخضع الترخيص المؤقت لاستعمال الأدوية غير المسجلة، المسلم في إطار تبرعات الأدوية، للأحكام التشريعية والتنظيمية المعمول بها ولأحكام هذا المرسوم مضيفا أن الادوية موضوع الترخيص المؤقت تبقى خاضعة لإجراءات المراقبة والـيـقـظة الــواردة فــي الأحكام التـشـريعية والتنظيمية المعمول بها.
 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. 15 مليون غرامة ومصادرة السيارة لمركبي لوحات ترقيم مخالفة للقانون

  2. مديرة الرواتب بوزارة المالية: زيادات الرواتب الجديدة ستشمل العلاوات والخبرة المهنية

  3. أمطـــار رعديــة على هذه الولايــات

  4. تساقط الثلوج على هذه الولايات

  5. الكشف عن مصير نجم منتخب غانا بعد زلزال تركيا

  6. خبراء: الزلازل المميتة أزاحت تركيا وحركتها نحو الغرب 3 أمتار

  7. مونديال الأندية: الهلال السعودي يطيح بفلامينغو البرازيلي ويتأهل للنهائي في إنجاز تاريخي

  8. والي وهران لمسيري "الحمراوة" : سترحلـون بالتراضي أو بالتقاضي .. وسنحقق في مديـونية 200 مليـار سنتيم

  9. الرئيس تبون يأمر باستدعاء السفير الجزائري بفرنسا للتشاور

  10. بجاية: سيدة تنصب على الطلبة الجامعيين وتمنحهم تأشيرات مزورة