الحكومة تغازل المستثمرين بتخفيض نسب الفائدة

بعد أن كانت حكرا على شباب" اونساج" و مستثمري "الهضاب العليا"

أقر مشروع قانون المالية التكميلي  لسنة 2018  في المادة 15 منه تخفيضات في معدلات الفائدة على القروض الموجهة لتمويل المشاريع الاستثمارية  مستثنيا تلك المبرمجة في  مناطق الجنوب و الهضاب العليا و  مشاريع "اونساج" و "اونجام" التي تعرف معدلات فائدة شبه منعدمة بالفعل.

و يرى مراقبون أن هذا القرار سوف يشجع على الاستثمار، وزيادة الإنتاج، وخفض أسعار الخدمات و المنتجات، ذلك أن ارتفاع الفائدة على القروض يؤدي إلى ارتفاع تكلفة الإنتاج  و هي الزيادات التي تضم الى سعر المنتجات النهائية او الخدمات .

و تعتمد معظم المؤسسات الجزائرية على القروض  للإستثمار في مشاريع إنتاجية و لكن  قرار توحيد نسب الفائدة الذي جاءت به المادة 94 من قانون المالية 2016  أدى الى إرتفاع اسعار الفائدة  و هو ما اثر سلبا على العديد من القطاعات خاصة   السياحة و الصناعة و انتاج الطاقة و تحلية مياه  البحر و المؤسسات الصغيرة و المتوسطة و الفلاحة و الصيد البحري ...

 و لم تكن نسب الفائدة المرتفعة   متوافقة مع الاحتياجات الحقيقية للمشاريع الاستثمارية التي تحتاج في العموم لدعم الدولة من اجل تخفيض أعبائها المالية خلال مدة الانجاز و الدخول حيز الاستغلال التي يتحمل فيها المشروع أعباء أكثر من العائدات.

 

الأكثر قراءة

  1. (بالفيديو) حارس "الخضر" مصطفى زغبة يوقع هدفا من مرماه في الدوري السعودي

  2. أمطار رعدية على 3 ولايات

  3. قواعد التأشيرة الجديدة لدولة الإمارات تدخل حيز التنفيذ غدا

  4. أمطار رعدية في 9 ولايات

  5. روسيا تقطع إمدادات الغاز عن إيطاليا

  6. أول رد فعل من "الفيفا" بعد مقتل 174 داخل ملعب بأندونيسيا

  7. فيديو .. سليماني هداف مع بريست

  8. هل ستترشح الجزائر لإحتضان "كان" 2025؟ .. هكذا رد زفيزف

  9. الجزائر تتعرف على منافسيها في دور مجموعات "شان 2023"

  10. عادات صحية تُسرع حرق دهون الجسم