الداخلية تأمر بمنع تقديم الوجبات الباردة للتلاميذ

حددت شروطا جديدة لتسيير المطاعم المدرسية

المطاعم المدرسية
المطاعم المدرسية

أصدرت وزارة الداخلية والجماعات المحلية تعليمة إلى الولاة ورؤساء البلديات تأمرهم فيها بتفقد المطاعم المدرسية وفرض شروط صارمة في توظيف المكلفين بإدارة هذه المطاعم تتعلق بالنظافة وحسن السيرة، وأبدت الوزارة حسرتها على تقديم وجبات باردة للتلاميذ، مؤكدة ضرورة تقديمها ساخنة من الآن فصاعدا.

وطلبت الوزارة من المتدخلين المباشرين في عملية الإطعام المدرسي، أي البلديات، عبر مختلف ولايات الوطن، القيام بدورات تفتيشية مفاجئة على مستوى المطاعم المدرسية من قبل المصالح المؤهلة بحضور الطباخ ومسؤول المؤسسة، مع ضرورة ضمان الشروط الحسنة للإطعام المدرسي بداية من الفصل الثاني وتقديم وحبات ساخنة. وجاء في التعليمة “تنفيذا لتعليمات الوزير الأول المتعلقة بالتكفل بتسيير المطاعم المدرسية ، تبين للأسف أن التلاميذ يتناولون وجبات باردة ، أو لا يستفيدون من الإطعام حتى الآن نتيجة بقاء بعض المطاعم مغلقة، مما ينعكس سلبا على الظروف العامة للتمدرس خاصة مع فصل الشتاء”.

ودعا الوزير، رؤساء المجالس الشعبية البلدية لجرد جميع المعدات أو التجهيزات المسجلة في الجرد العام للمطاعم المدرسية المتمثلة “في أواني المطاعم، معدات قاعة الإطعام والطبخ والتبريد ومعدات أخرى تبعا لتحويل مهمة تسيير المطاعم المدرسية للبديات”. وحسب التعليمة، “فإن هذا الجرد يكون موضع محضر وجاهي مؤشر عليه من قبل الطرفين وتمثل هذه التاشيرة براءة ذمة المسؤول المغادر”. وأكدت تعليمة بدوي ، “انه يجب أن تضمن البلديات مباشرة بعد تنصيب المجالس الشعبية البلدية، فتح المطاعم المدرسية وتقديم وجبات ساخنة للتلاميذ المستفيدين، ويكون ذلك بتدعيم مستخدمي البلدية الموجهين للتكفل بالإطعام المدرسي.

وأمرت الوزارة بضرورة “إعادة النظر في المستوى التاهيلي لمستخدمي المطاعم المدرسية واخضاعهم لدورات تكوينية لاحقا”، مضيفة أنه في هذا الإطار بانه ‘’يجب ان يتمتع هؤلاء المستخدمون بأخلاق حسنة وصحة جيدة وشهادات صحيفة للسوابق العدلية تسمح لهم بمزاولة مهامهم مع التلاميذ”... إضافة إلى ضرورة “تعيين عون أو أعوان مكلفين باستلام السلع وتسليمها للمطاعم المدرسية، لضمان التموين المنتظم والمستمر لهذه الأخيرة ويشترط مسك سجلاتها المحاسبية بشكل منتظم ودقيق”.

وحددت التعليمة مهام المكلف بتسيير المطاعم المدرسية، حيث توكل له مهمة “التنسيق المباشر وبشكل دائم ومنتظم بين المطاعم المدرسية، على مستوى البلديات وكذا على مستوى الدائرة والولاية ...ومتابعة التوصيات”.

وأمرت الداخلية مختلف المتدخلين بايلاء اقصى الانتباه والاهتمام أثناء تسجيل المعلومات المطلوبة لهذا النظام ريثما “يتم وضع نظام معلوماتي خاص بالمدارس الابتدائية والمطاعم المدرسية حيز الخدمة عن قريب، مما يسمح بإجراء إحصاء شامل لكل المؤشرات المرتبطة بالهياكل والأثاث والتمويل والموارد البشرية”.

الأكثر قراءة

  1. "خرجة غريبة" من الشوالي في مباراة مصر والجزائر!..ما المشكلة؟

  2. أوّل تعليق من حفيظ دراجي بعد نهاية مباراة الجزائر - مصر

  3. مباراة الجزائر - مصر.."الفاف" تقدّم احتجاجا على خطأ تحكيمي قبل ضربة الجزاء!

  4. ماذا قال كيروش عن بوقرة وعن لاعبي الجزائر بعد نهاية المباراة ..؟

  5. أمطار غزيرة إلى غاية 40 ملم في 12 ولاية

  6. نشرية خاصة: تساقط أمطار غزيرة على هذه الولايات

  7. هوبير فيلود المدرب الفرنسي لمنتخب السودان

    المنتخب "الأسوأ" في كأس العرب!

  8. تربص بالدوحة تتخلله وديتان .. هذا هو برنامج تحضير "المحاربين" لكأس إفريقيا

  9. وزير الصحة يكشف عن موعد صبّ الشطرين السادس والسابع من منحة كورونا

  10. أهم مخرجات إجتماع الحكومة