الرئيس المدير العام لمجمع "صيدال" : 3 أشهر من المفاوضات مع الصين أفضت لإطلاق "كورونافاك"

كشفت اليوم ، الرئيس المدير العام لمجمع صيدال فطوم وقاسم أنه ولاول مرة يرخص الشريك الصيني للمجمع بصناعة اللقاح "كورونافاك" في شكله الاصلي للقاح سينوفاك وليس اللقاح "لجنيس" في المخابر الجزائرية.

وقالت المتحدثة ان مدة ثلاث اشهر كانت كافية للشروع في تصنيعه بعد الاتفاقيات اجابية مع الصين مشيرة ان صيدال سترفع التحدي من اجل تغطية الطلب في السوق الجزائرية و صولا الى فتح افاق جديدة نحو تصديره الى دول القارة السمراء من أجل مجابهة الوباء في افريقيا .

و قالت فطوم في تصريح للتلفزيون الجزائري أن تصنيع لقاح كوفيد 19 بالجزائر يعد انجاز كبير اذ انه أول لقاح يصنع في المخابر الوطنية و بالضبط في لوحدة الاستراتيجية التابعة لمجمع صيدال بقسنطينة مضيفة "انه تحدى كبير لصناعة اللقاح و بلوغ نسبة انتاج تمكننا من تصديره إلى الدول الافريقية لتحقيق السلامة الصحية لقارة افريقيا".

وحسب المديرة فان مخابر سينوفاك رخصت للجزائر ولاول مرة نفس العلامة التجارية حيث ستنتج لقاحها الاصلي تحت تسمية كورونافاك و ليس اللقاح الجنيس .

و حسب المتحدثة فان هذه الخطوة ستسمح بتحقيق الانتاج و بلوغ نسبة عالية من التطعيم و تخفف فاتورة الواردت .

**هذه هي خصائص اللقاح وفعاليته و للاشارة فقد اطلقت الجزائراليوم ، أول دفعة من لقاح كورونافاك المصنع في قسنطينة من قبل شركة صيدال وسيتم تسويقه محليا وتصديره وهذه هي خصائص اللقاح وفعاليته:

1- نسبة فعالية اللقاح تبلغ 78٪ ضد حالات كوفيد -19 لمختلف درجات الإصابة. 2- يعمل لقاح كورونافاك على مبدأ الفيروس الخامل. 3- يستخدم فيه فيروسات أو بكتيريا غير حية لتعريض جهاز المناعة في الجسم لها دون المخاطرة برد فعل خطير على المرض.

4- يعتمد الطريقة التقليدية وهي معتمدة بنجاح في العديد من اللقاحات المعروفة مثل داء الكَلَب”.

5- خضع العقار للتجربة في كل من تركيا وإندونيسيا، ففي تركيا أظهرت النتائج فعاليته بنسبة 91.25٪. كما أعلنت إندونيسيا أن معدل فعاليته يصل إلى 65.3٪ بناءً على البيانات المرحلية من تجاربها.

6- إمكانية تخزينه في ثلاجة عادية في درجة حرارة ما بين 2 إلى 8 درجات مئوية.

7- أكد الباحثون البرازيليون أن اللقاح لا يزال فعالا بنسبة 78 بالمائة في الوقاية من حالات الإصابة الخفيفة التي تحتاج إلى علاج، وفعال بنسبة 100 بالمائة في درء الحالات المتوسطة إلى الشديدة.

8- معترف به من قبل منظمة الصحة العالمية، على عكس مخابر بعض الدول التي قامت بإنتاج اللقاح لكن دون الحصول على العلامة التجارية.

9- الآثار الجانبية: ألم في موضع الحقن، صداع، إرهاق، آلام في العضلات. وكانت وزارة الصناعة الصيدلانية، قد أكدت أن الجزائر هي أول بلد إفريقي يطلق إنتاج اللقاح المضاد لكوفيد-19 تحت تسمية “كورونافاك ” على مستوى وحدة الإنتاج صيدال بقسنطينة، وذلك طبقا لرخصة إنتاج حازتها من مختبر سينوفاك الصيني.

وتم ترخيص لمجمع صيدال لاستعمال العلامة التجارية هو دليل على ثقة الشريك الصيني في كفاءات و قدرات المجمع الجزائري العمومي صيدال في إنتاج لقاح ذو جودة و فعالية يتماشى مع المقاييس و المعايير الدولية. 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعدية في 5 ولايات

  2. سيال: إنقطاع التزود بالماء الشروب في 6 بلديات بالعاصمة

  3. كاف يعلن إقامة نهائي دوري أبطال إفريقيا على ملعب مركب محمد الخامس

  4. المديرية العامة للضرائب تنشر مرجع أسعار العقار المتعلقة بسنتي 2021-2022

  5. المدافع الدولي السابق فوزي منصوري في ذمة الله

  6. بلاني يرد على تصريحات ممثل المغرب بالأمم المتحدة

  7. نشرية جوية : تنبيه بموجة حر في 3 ولايات

  8. الرئيس تبون يترأس أشغال منتدى الإستثمار والأعمال الجزائري - التركي

  9. فيديو .. نجل بلماضي يقود الدحيل إلى النهائي

  10. مشروع أرضية جزائرية-كندية لصناعة طائرات مكافحة الحرائق قيد المناقشة