الرئيس تبون: القطاع الفلاحي ساهم بـ 14.7 بالمائة من الناتج الوطني الخام

كشف رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، اليوم الثلاثاء، أن القطاع الفلاحي ساهم بـ 14.7 بالمائة من الناتج الوطني الخام، حيث ارتفع الإنتاج الفلاحي بـ 9 أو 10 مليــار دولار.  

وقال الرئيس تبون في كلمته خلال افتتاح أشغال الجلسات الوطنية للفلاحة بقصر الأمم في العاصمة، إن رهان الأمن الغذائي أصبح من صمامات الأمان التي تحرص عليها الحكومات الرشيدة وتضعها في مقدمة أولوياتها وصلب استراتيجياتها. 

و أكد الرئيس تبون أن القطاع الفلاحي يعول عليه في فك الارتباط بعائدات المحروقات، مضيفا: "نقف اليوم بارتياح على ما تحقق من نتائج إيجابية خلال السنوات الأخيرة حيث ساهم قطاع الفلاحة بـ 14.7 بالمئة من الناتج الوطني الخام". وأضاف أن قطاع الفلاحة زاد بـ 9 أو 10 مليــار دولار. 

 و تابع الرئيس تبون قائلا إنه لا يمكن الاكتفاء الذاتي في كل المواد الفلاحية، لكن الأهمية التي نعمل عليها هو تقوية إنتاجنا في المواد الإستراتيجية كالحبوب، مضيفا أن الحبوب هي الأساس خاصة مع ندرة هذه المادة الأساسية جراء الأزمة في أوروبا.

و شدد رئيس الجمهورية، على أنه يمكن استغلال طاقاتنا ومؤهلاتنا للتوجه إلى تصدير الحبوب رغم أن معدل إنتاجنــا الوطني ضعيف جدا حاليا، مشيرا إلى أن الأرقـــام الحقيقية لإنتـــاج  الحبوب يجب أن تكون دقيقة، و يجب  التوجه إلى رقمنة قطــاع الفلاحة حتى نتمكن من ضبط أرقام الإنتاج وإستغلال الأراضي.

و أضاف أن الدولة التي تريد استرجاع قوتها الإقتصادية والفلاحية خاصة، يجب أن تسير بالأرقام الصحيحة. وقال أيضا: "نحن قادرون أن ننتج أرقام هائلة من الحبوب في الجنوب. ونستطيع الوصول بعد استغلال كل المؤهلات واستعمال التقنيات الحديثة إلى معدل 60 قنطار في الهكتار على الأقل".

وفي ذات الصدد، أكد الرئيس تبون أن الجزائر على وشك الوصول إلى الاستقلال الغذائي ولم يبقى إلا بعض الخطوات للوصول في آفاق 2025 إلى الإكتفاء الذاتي.

كما شدد على ضرورة إيجاد حل نهائي لمشكل العقار الفلاحي، والتركيز على تنويع الإنتاج في مختلف الشعب  الفلاحية للزيادة من مداخيل القطاع وبالتالي الزيادة في مدخراتنا. 

و قال رئيس الجمهورية، أنه سيتم تحفيز كل من يحقق إنتاج محصول، مرتين في السنة، ليستفيد من دعم الدولة والمحفزات معًا و أضاف : "مستعدون لتمويل مشاريع الصناعات المتصلة بالفلاحة إلى غاية 90 بالمائة".

و فيما يخص المواشي قال الرئيس تبون، إن الجزائر تحصي حاليا 19 مليون رأس من المواشي وليس 29 مليونا، كما كانوا يصرحون، لكن هذا الإحصاء الصحيح يساعدنا الآن في ضبط نوع وكم المساعدات المرصودة للفلاحين.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعديــة ورياح قوية بعدة ولايــــات

  2. بريد الجـــزائر يحـذر زبائنه

  3. هذه أبرز الملفات التي درستها الحكومة

  4. توقعات أكثر الدول عرضة لنقص المياه بحلول 2050.. والجزائر في هذه المرتبة

  5. أول مشروع إستثماري ضخم في النعامة لخلق 1500 منصب شغل

  6. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  7. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  8. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  9. "الفيفا" تثني على تألق بن زية

  10. رغم فوائده.. 7 أمراض قد تمنعك من تناول التمر في رمضان