الزيادة في تكاليف الحج لن تكون "كبيرة"

محمد عيسى يطمئن الحجاج:

حجاج الجزائر
حجاج الجزائر

طمأن وزير الشؤون الدينية والأوقاف محمد عيسى ، اليوم الخميس ، المواطنين الراغبين في أداء مناسك الحج بأن الارتفاع في تكلفة الحج لموسم 1439ه/2018م لن يكون كبيرا ، بعد إقرار السلطات السعودية للضريبة على القيمة المضافة .

وأكد عيسى ، أمام نواب البرلمان في جلسة علنية للإجابة على الأسئلة الشفوية ،  بأن "آخر التقارير تبشر بأن هذه  التكلفة لن تكون مرتفعة بشكل كبير مقارنة بالسنة الماضية"، مذكرا في هذا الصدد بأن المملكة العربية السعودية أدخلت في تعاملاتها التجارية جميعا ضريبة على القيمة المضافة بقيمة 5 بالمائة و هو ما سيؤثر على ما سيدفعه الحاج.

وحول رفض السلطات السعودية إضافة حصص للحجاج الجزائريين وبقية الدول المسلمة ، قال عيسى إنه يعود إلى ضيق مشعر منى الذي أضحى لا يتسع لكل الحجيج، و ذلك في انتظار إدخال تحسينات جديدة على غرار بناء عمارات في سفوح الجبال و تشييد مخيمات ذات طابقين و غيرها.

الفصل في قرار تخصيص حصة في الحج للجالية المقيمة في الخارج شهر مارس المقبل

وبخصوص قرار تخصيص حصة للجالية الوطنية المقيمة بالخارج أوضح الوزير عيسى أن الفصل فيه يرجع إلى المجلس الوزاري المشترك الذي سينعقد شهر مارس المقبل.

و في رده على سؤال شفهي للنائب عن التجمع الوطني الديمقراطي، أميرة سليم، حول تخصيص حصة للحج لأفراد الجالية بكل من تونس والمغرب، أفاد الوزير بأن الأمر معروض على السلطات منذ سنوات غير أن وجود عراقيل حالت دون تحقيقه لغاية الآن،  مضيفا بأن هذا القرار بيد المجلس الوزاري المشترك الذي سيلتئم شهر مارس المقبل.

و يتعلق الأمر بإعادة النظر في بنود الاتفاقية المبرمة مع وزارة الحج السعودية التي كانت تحظر على الجزائر تنظيم مناسك الحج لغيرها، و هو الأمر الذي تم بالفعل من خلال مراجعة هذه المواد.

و في انتظار تحقيق ذلك على أرض الواقع، كان المجلس الوزاري السابق الذي انعقد لمناقشة تحضيرات موسم الحج لـ 2018 قد فتح الباب أمام أفراد الجالية الوطنية للتسجيل الالكتروني في القرعة على أساس عنوان الإقامة الأصلي في بلدياتهم على أن توفر لهم الدولة حقوق التسجيل و المرافقة و منح التأشيرة عن بعد، علما أن هذا الموسم سيعرف الشروع في الانطلاق في العمل بالتأشيرة الالكترونية بالنسبة للحجاج.

 

الأكثر قراءة

  1. 15 مليون غرامة ومصادرة السيارة لمركبي لوحات ترقيم مخالفة للقانون

  2. مديرة الرواتب بوزارة المالية: زيادات الرواتب الجديدة ستشمل العلاوات والخبرة المهنية

  3. أمطـــار رعديــة على هذه الولايــات

  4. تساقط الثلوج على هذه الولايات

  5. الكشف عن مصير نجم منتخب غانا بعد زلزال تركيا

  6. خبراء: الزلازل المميتة أزاحت تركيا وحركتها نحو الغرب 3 أمتار

  7. مونديال الأندية: الهلال السعودي يطيح بفلامينغو البرازيلي ويتأهل للنهائي في إنجاز تاريخي

  8. والي وهران لمسيري "الحمراوة" : سترحلـون بالتراضي أو بالتقاضي .. وسنحقق في مديـونية 200 مليـار سنتيم

  9. بجاية: سيدة تنصب على الطلبة الجامعيين وتمنحهم تأشيرات مزورة

  10. توقيف عصابة أحياء تتكون من 12 شخصا بالعاصمة