السفير الإيطالي بالجزائر:"الجزائر شريك استراتيجي وأساسي لإيطاليا"

أكد السفير الايطالي بالجزائر، جيوفاني بولييزي، أن الجزائر قد أصبحت شريكا "استراتيجيا وأساسيا" لإيطاليا، مشيرا الى عمق العلاقات بين البلدين في المجال الاقتصادي و السياسي.

و في تصريح لوكالة الأنباء الايطالية "أنسا" على هامش اشغال اجتماع السفراء بوزارة الشؤون الخارجية الايطالية الذي جرى أمس الثلاثاء بروما، صرح بولييزي بالقول: "بالنسبة لإيطاليا، أصبحت الجزائر بلدا استراتيجيا: ثلث الغاز المستعمل في ايطاليا مصدره الجزائر و ازيد من 200 شركة إيطالية أنجزت هياكل تحتية علاوة على تواجدنا في قطاع الاغذية الزراعية، تعتبر علاقة كاملة ب 360 درجة".

و أضاف الدبلوماسي الايطالي بالقول: "العلاقات بين الجزائر و إيطاليا عميقة جدا مثلما تعكسه زيارة الرئيس الايطالي، سيرجيو ماتاريلا للجزائر شهر نوفمبر الفارط و التي كللت بالنجاح"، مذكرا أن "الجزائر تعتبر اول شريك تجاري لإيطاليا في أفريقيا".

تعتبر الجزائر كذلك، يضيف السفير، "شريكا جديرا بالثقة بخصوص المسائل المهمة،أخص بالذكر مكافحة الهجرة السرية و التنسيق الجيد بخصوص الملف الليبي".

و في تطرقه الى التعاون في مجال التحول الايكولوجي، شدد الدبلوماسي على أهمية احتياطي الغاز الجزائري، مشيرا الى الدور الاساسي لهذا النوع من الطاقة النظيفة في انجاح هذا التعاون، "هناك تعاون متواز، سواء على الصعيد الثنائي او مع الاتحاد الاوروبي، في تطوير الطاقات المتجددة، لاسيما الطاقة الشمسية و الهيدروجين و غيره"، يضيف المتحدث، وقال "هناك الكثير من التفاؤل و التعاون جيد جدا".

و في تطرقه الى مكافحة وباء كوفيد-19، ذكر الدبلوماسي أن أول بادرة تضامن لفائدة بلده في بداية الوباء جاءت من الجزائر التي ارسلت امكانيات و عتاد.

الأكثر قراءة

  1. تعليمات جديدة من بلعريبي حول مشاريع سكنية بالعاصمة

  2. أمطار رعديــة بغرب البـــلاد

  3. بريد الجزائر: هذا هو المبلغ الأقصى الممكن سحبه بالاستمارة

  4. هبوط اضطراري لمروحية رئيس وزراء أرمينيا

  5. إصابة 18 شخصا في حادث مرور بالجزائر العاصمة

  6. البرازيل: سفيرنا لن يعود إلى تل أبيب

  7. الجوية الجزائرية: اضطراب في الرحلات من وإلى مطار باريس أورلي

  8. حملة صيد التونة الحمراء..مشاركة أربع سفن من ولاية تلمسان

  9. جبهة القوى الاشتراكية تعلن مشاركتها في رئاسيات 7 سبتمبر

  10. أيرلندا: أمر محكمة العدل الدولية ملزم وإسرائيل تتجاهله