السفير الإيطالي بالجزائر:"الجزائر شريك استراتيجي وأساسي لإيطاليا"

أكد السفير الايطالي بالجزائر، جيوفاني بولييزي، أن الجزائر قد أصبحت شريكا "استراتيجيا وأساسيا" لإيطاليا، مشيرا الى عمق العلاقات بين البلدين في المجال الاقتصادي و السياسي.

و في تصريح لوكالة الأنباء الايطالية "أنسا" على هامش اشغال اجتماع السفراء بوزارة الشؤون الخارجية الايطالية الذي جرى أمس الثلاثاء بروما، صرح بولييزي بالقول: "بالنسبة لإيطاليا، أصبحت الجزائر بلدا استراتيجيا: ثلث الغاز المستعمل في ايطاليا مصدره الجزائر و ازيد من 200 شركة إيطالية أنجزت هياكل تحتية علاوة على تواجدنا في قطاع الاغذية الزراعية، تعتبر علاقة كاملة ب 360 درجة".

و أضاف الدبلوماسي الايطالي بالقول: "العلاقات بين الجزائر و إيطاليا عميقة جدا مثلما تعكسه زيارة الرئيس الايطالي، سيرجيو ماتاريلا للجزائر شهر نوفمبر الفارط و التي كللت بالنجاح"، مذكرا أن "الجزائر تعتبر اول شريك تجاري لإيطاليا في أفريقيا".

تعتبر الجزائر كذلك، يضيف السفير، "شريكا جديرا بالثقة بخصوص المسائل المهمة،أخص بالذكر مكافحة الهجرة السرية و التنسيق الجيد بخصوص الملف الليبي".

و في تطرقه الى التعاون في مجال التحول الايكولوجي، شدد الدبلوماسي على أهمية احتياطي الغاز الجزائري، مشيرا الى الدور الاساسي لهذا النوع من الطاقة النظيفة في انجاح هذا التعاون، "هناك تعاون متواز، سواء على الصعيد الثنائي او مع الاتحاد الاوروبي، في تطوير الطاقات المتجددة، لاسيما الطاقة الشمسية و الهيدروجين و غيره"، يضيف المتحدث، وقال "هناك الكثير من التفاؤل و التعاون جيد جدا".

و في تطرقه الى مكافحة وباء كوفيد-19، ذكر الدبلوماسي أن أول بادرة تضامن لفائدة بلده في بداية الوباء جاءت من الجزائر التي ارسلت امكانيات و عتاد.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. بداية من اليوم.. أمطـار غزيرة على هذه الولايات

  2. كأس الجزائر.. مواجهات نارية اليوم في الربع النهائي

  3. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33634 شهيد

  4. ريال مدريد "يصدم" والدة مبابي.. والسبب ابنها؟

  5. بسبب التقلبات الجوية.. هذه الطرق مغلقة

  6. 6 أطعمة "مقاومة للسرطان" يجب إضافتها لنظامك الغذائي

  7. مجلس الأمن يفشل في التوافق بشأن عضوية فلسطين

  8. منذ 73 عاما.. اليابان تسجل أكبر انخفاض في عدد سكانها عام 2023

  9. بمبادرة من الجزائر.. مجلس الأمن يعتمد مشروع بيان صحفي يخص العاملين الانسانيين في غزة

  10. إسبانيا: مستعدون للاعتراف بدولة فلسطين ولا يمكن السماح بمزيد من العنف في غزة