السيناتورات يطالبون الحكومة بالتحقيق في تجاوزات مجمعات نفطية أجنبية في الجنوب

دعوها إلى عرض تقرير سنوي لصرف أموال "سوناطراك" على البرلمان

 

البلاد.نت- حكيمة ذهبي- أثار أعضاء مجلس الأمة، بمناسبة مناقشة مشروع قانون المحروقات اليوم، إشكالية تجاوزات شركات نفطية أجنبية بالجنوب الجزائري، داعين الحكومة إلى التقصي بخصوصها، عرض تقارير تتعلق بهذه التجاوزات على البرلمان.

وقال السيناتور عن الثلث الرئاسي، عبد الكريم قريشي، إن مجمعات نفطية أجنبية مرخص لها بالاستثمار في قطاع النفط بالجنوب، ترتكب تجاوزات بيئية خطيرة مضرة بالسكان تهدد صحتهم وأمن المنطقة، مطالبا بتقفي هذه التجاوزات وإعداد تقارير يتم عرضها على البرلمان لينظر فيها.

وأكد السيناتور قريشي، أن ساكنة الجنوب لا يستفيدون من هذه الثروة الطبيعية، سوى الآثار السلبية التي تتسبب بها شركات نفطية أجنبية في حقهم، بالمقابل تذهب معظم عائداتها إلى تنمية المناطق الشمالية. لافتا إلى أن شباب ولاية غرداية لم يستفيدوا من أي مناصب شغل طيلة سنة 2018، مقارنة بولايات مجاورة.

ودعا السيناتور، إلى حذف المتابعات القضائية من صحيفة السوابق العدلية للشباب المحتج على البطالة، مؤكدا أنهم يطالبون بأحقيتهم في مناصب شغل وأنه إذا ارتكبوا تجاوزت تقيد في شهادة السوابق العدلية فيرفض توظيفهم في القطاع الحكومي.

من جهة أخرى طالب أعضاء مجلس الأمة، بإشراك البرلمان في مراقبة عملية صرف المال العام بالشركة العمومية للنفط "سوناطراك"، من خلال إعداد تقارير سنوية لطريقة تسيير أموال "البقرة الحلوب" للاقتصاد الجزائري وعرضها على البرلمان لمناقشتها.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تساقط الثلوج في 24 ولاية

  2. أمطار رعدية مرفوقة بحبات برد على هذه الولايات

  3. النصر السعودي مهدد بفقدان خدمات رونالدو بسبب أزمة جوفنتوس

  4. إستـمرار تسـاقط الثـلوج بهـذه الولايـات

  5. 3 إجراءات ضرورية لإنهاء مآسي اختناقات الغاز

  6. اضطرابات تقنية بمكاتب البريد على المستوى الوطني

  7. هذه الطرق المقطوعة بسبب تراكم الثلوج

  8. مــوجة بـرد في 18 ولايــة

  9. كوريا الشمالية تغلق العاصمة بيونغ يانغ

  10. علاج واعد للسكري من النوع 2 يقضي على الداء من جذوره!