الشروع في تسليم آلاف السكنات عبر الوطن

العملية تخص مختلف الصيغ السكنية

تعبيرية
تعبيرية

البلاد - حليمة هلالي - يشرع اليوم ولاة الجمهورية في تسليم آلاف السكنات الجاهزة على المستفيدين وفق تعليمة وجهتها  وزارة السكن والعمران وتشمل العملية مختلف الصيغ عبر عدة ولايات الوطن كما سيتم تدشين مجمعات مدرسية ومؤسسات تربوية بالإضافة الى إطلاق تسمية أحياء بأسماء شهداء الواجب الوطني، وهذا في إطار الاحتفال بالذكرى 66 لعيد الثورة 01 نوفمبر 1954.

ففي ولاية ميلة قام مولاي عبد الوهاب والي الولاية وبحضور رئيس المجلس الشعبي الولائي والسلطات الأمنية والعسكرية والمدنية، بتوزيع مفاتيح 100 مسكن عمومي إيجاري لفائدة سكان بلدية تيبرقنت و70 مقررة استفادة من السكن الريفي لفائدة 4 بلديات.  أما بولاية بومرداس فقد قام والي الولاية بتدشين ببلدية أولاد هداج  المجمع المدرسي بحي 1500 مسكن عدل وتسميته باسم المجاهد المتوفى والي أحمد، ليعرج على تدشين مجمعين مدرسيين في كل من حي 3000 و700 مسكن عدل بخميس الخشنة وتسميتهما باسم الشهيدين صياد علال وجعيد محمد على التوالي. 

وكان للوالي لقاءات مع قاطني هذه المجمعات السكنية الذين طرحوا جملة من الانشغالات، ميزتها مطالبة أطفال حي 700 مسكن عدل بإنشاء فضاء اللعب وطمأنهم بأن السلطات المحلية ستباشر الإجراءات اللازمة لتجسيد ذلك على أرض الواقع. ومن جهتها باشرت وزارة السكن في عملية تسليم مفاتيح ومقررات الاستفادة من سكنات بمختلف الصّيغ بولايتيّ المسيلة والجلفة.

وفيما يخص ولاية المسيلة، فقد أشرف الأمين العام لوزارة السكن والعمران والمدينة بمعيّة والي الولاية، عبد القادر جلاوي بالقاعة متعدّدة الرياضات “سالم معيوف” على توزيع 3468 وحدة سكنية، 1568 منها بصيغة العمومي الإيجاري، 600 وحدة سكنية بصيغة البيع بالإيجار “عدل”، 100 وحدة سكنية بصيغة الترقوي المدعّم إضافة إلى 1200 قرار استفادة من التجزئات الاجتماعية. من جانبه، أشرف المدير العام لوكالة “عدل” بمقر ولاية الجلفة على عملية تسليم 200 مقرّر استفادة لصيغة البيع بالإيجار “عدل”.

أما بولاية مستغانم فقد تم توزيع 1200 سكن حيث اشرف والي الولاية عيسى بولحية على تسليمها منها 900 مسكن بصيغة عدل بكل من بلديتي عين النويصي والصور إضافة الى 50 مسكن ببلدية ماسرى و180 وحدة سكنية بصيغة العمومي الإيجاري إضافة 70 إعانة لبناء السكنات الريفية.وكشف الوالي أنه ستكون هناك  عمليات أخرى لتوزيع السكنات في الأيام القادمة مع نشر قوائم المرشحين للاستفادة من السكن الاجتماعي بالبلديات التي لديها حصص سكنية،  وكذا المتابعة الميدانية المستمرة لورشات إنجاز المشاريع السكنية حتى يستلم المستفيدون سكناتهم في ظروف جيدة.

أما بولاية البويرة فقد تم توزيع مفاتيح 228 وحدة سكنية بمختلف الصيغ على مستفيديها، منها 32 بناء ريفيا عبر مناطق الظل و30   سكنا اجتماعيا ببلدية المقراني و166 سكنا بيع بالإيجار منها 100بالهاشمية و66 بعين بسام.

وفي تصريح له حول السكنات الاجتماعية أكد والي الولاية انه سيتم قبل نهاية السنة توزيع عدد معتبر من السكنات، وحاليا اللجان المكلفة بالتوزيع تعمل وتسهر على تطهير ملفات طالبي السكن لإعداد قوائم المستفيدين.

وبولاية تلمسان أشرف رئيس المجلس الشعبي الولائي على مراسم تكريم العائلة الثورية الخاصة بهذه المناسبة إلى جانب تسليم مفاتيح السكنات بمختلف الصيغ (السكن العمومي الإيجاري LPL ، السكن الترقوي المدعم LPA ، سكنات البيع بالإيجارAADL)، كما تم تسليم مقررات خاصة بإدماج الشباب في الحقل العملي.

وفي ولاية تيسمسيلت تم امس تسليم مفاتيح حصة 300 سكن عمومي إيجاري ذي طابع اجتماعي على المستفيدين، أما بولاية وهران فتم وضع عدة مجمعات سكنية تحسبا للدخول المدرسي 2020/2021 حيث قامت مصالح الولاية بالتنسيق مع مديرية التربية للولاية وكذا مديرية التجهيزات العمومية بزيارة عمل وتفقد المشاريع التي ستستلم وستوضع حيز الخدمة مع الدخول المدرسي الجاري كما  تم إنجاز واستلام 32 مؤسسة مدرسية منها

22 مجمعا مدرسيا و7 متوسطات، منها 5 انتهت بها الاشغال وتم اعداد قرارات انشائها من قبل مديرية التربية و03 ثانويات، وهذا بهدف  تخفيف الضغط الكبير الذي تشهده الولاية في بعض التجمعات السكنية الجديدة وحتى ببعض مناطق الظل.

 

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. "خبرانِ سارّان" لطالبي العمل عبر مكاتب التشغيل

  2. بيلاروسيا تطرد السفير الفرنسي..ما السبب؟

  3. ماندي يتسبب في أول خسارة لفياريال في "الليغا"

  4. "رقم أخضر" لحماية أبناء الجالية من "المضايقات" في الخارج

  5. هذا هو مصير كميات "البطاطا" المحجوزة مؤخرا

  6. مجلة فوربس: أوروبا أمام أزمة طاقوية غير مسبوقة

  7. أسعار النفط تواصل صعودها

  8. توقف مباراة نيوكاسل وتوتنهام لهذا السبب

  9. كيفيات إدراج الأشخاص والكيانات في القائمة الوطنية للإرهاب..في الجريدة الرسمية

  10. (فيديو) بونجاح يواصل الإبداع مع السد بهدفين جديدين