"العائلة تستشير" منصة رقمية لمرافقة الأسر في مجال الوقاية من المخدرات

كشفت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، كوثر كريكو، عن إطلاق منصة رقمية لمرافقة الأسر في مجال الوقاية من المخدرات.

ولدى إشرافها على لقاء حول آليات الوقاية من المخدرات في الوسط الأسري، أكدت كريكو أن الوزارة أطلقت منصة رقمية لمرافقة الأسر في مجال الوقاية من المخدرات بحيث ستسمح لأفراد العائلات، سيما الأولياء، من طرح انشغالاتهم في هذا المجال.

وأوضحت أن إطلاق هذه الخدمة الرقمية تحت تسمية "العائلة تستشير" من شأنها تسهيل عمليات التواصل لفائدة العائلات والاستفادة من توجيهات الخلايا الجوارية التابعة لقطاع التضامن الوطني.

وأضافت أن هذه الخدمة تندرج في اطار تجسيد استراتيجية قطاع التضامن الوطني الرامية الى عصرنة الادارة قصد تحسين الخدمة بوضع منصات رقمية للخدمات الاجتماعية، على غرار تلك الموجهة لفائدة ذوي الاحتياجات الخاصة والأشخاص المسنين لتمكين هذه الفئات من طرح انشغالاتهم بغية التكفل بها من طرف المصالح المعنية.

وفي ذات السياق، أشارت الوزيرة الى جهود القطاع لمرافقة الفئات الاجتماعية بهدف الحفاظ على التماسك الأسري من خلال توعية الأسرة بآليات الوقاية من الآفات الاجتماعية ومن مخاطر المخدرات.

من جهته، تطرق مدير التعاون الدولي بالديوان الوطني لمكافحة المخدرات، فاتح داودي، الى ظاهرة الإدمان، مشيرا الى أن المراهقين والشباب هم الأكثر عرضة لاستهلاك المخدرات.

وأشار الى أن الجزائر "ليست بمنأى عن مخاطر آفة المخدرات"، مشيرا الى أن معظم كميات القنب الهندي "قادمة من الحدود الغربية لبلادنا".

وأضاف بهذا الخصوص أن مكتب الأمم المتحدة المعني بمكافحة المخدرات والجريمة يشير في تقريره السنوي الى أن "المغرب يبقى أول منتج للقنب في افريقيا وأحد أوائل المنتجين له في العالم"، مبرزا أن الأمر "لم يتوقف عند القنب فقط، بل تعداه الى المخدرات القوية والمؤثرات العقلية التي أصبحت تحجز باستمرار وبكميات معتبرة".

وقال أن المؤشرات العديدة المستخلصة من التقارير الدورية التي ترد من مصالح مكافحة المخدرات الى الديوان الوطني لمكافحة المخدرات توحي بأن الظاهرة في "تزايد مستمر"، مذكرا ب"المجهودات الكبيرة التي تبذلها الدولة لحماية الشباب من الآفات الاجتماعية وصون صحتهم وحياتهم وضمان مستقبلهم". 

الأكثر قراءة

  1. فتح أبواب التجنيد في صفوف الجيش

  2. هذه أبرز مخرجات اجتماع الحكومة

  3. هذه هي القنوات الناقلة لأولمبياد باريس 2024

  4. طقس الخميس.. حرارة مرتفعة على هذه الولايات

  5. طقس الأربعاء.. استمرار موجة الحر عبر 7 ولايات

  6. الجزائر على موعد مع ظاهرة فلكية اليوم

  7. رسميا.. "الكاف" تعتمد ملعب حسين آيت أحمد

  8. تصفيات إفريقيا 2025.. الجزائر تستضيف غينيا الإستوائية في هذا التاريخ

  9. بروتوكول تفاهم بين سوناطراك وتوسيالي لإنتاج الهيدروجين الأخضر بالطاقات المتجددة

  10. نيبال.. تحطم طائرة ومقتل 18 شخصا على الأقل