العلاقات بين الجزائر وفرنسا "ليست عادية"

حسب وزير المجاهدين الطيب زيتوني

الجزائر وفرنسا
الجزائر وفرنسا

وأج - محمدعبدالمؤمن - قال وزير المجاهدين الطيب زيتوني، اليوم السبت،  إن إقامة علاقات عادية مع فرنسا يتوقف على تسوية مسألة الذاكرة التي لن تتنازل عنها الجزائر، على حدّ تعبيره.

وأوضح زيتوني في منتدى يومية الشعب:"لا يمكن أن تكون العلاقات مع دولة فرنسا عادية وملف الذاكرة لم يتم تسويته" ،مضيفا أن الجزائر لم تقم ،عبر مواجهتها للاستعمار الفرنسي سوى بـ"الدفاع عن حقها في الوجود" وهو الحق الذي أيده العديد من الفرنسيين أنفسهم، حسبه.

وأكد الوزير على أن الجزائر المعروفة بمواقفها الثابتة "لن تتراجع ولن تسكت عن حقها "وعن الجرائم"، التي لا تسقط بالتقادم، التي اقترفتها فرنسا في حق الشعب الجزائري" .

وكشف وزير المجاهدين أن اللجان المشتركة بين فرنسا والجزائر تعكف حاليا على تسوية الملفات العالقة على غرار ملف المفقودين الجزائريين إبان ثورة التحرير، وقضية استرجاع جماجم  قادة المقاومات الشعبية المعروضة بمتحف الانسان بباريس، وتعويض ضحايا التجارب النووية، إضافة إلى استرجاع الارشيف الوطني. 

وأكد الوزير أن الإحصاءات الأولية التي تم إعدادها بالاعتماد على استدعاءات الشرطة والدرك خلال حرب التحرير والمتواجدة حاليا بفرنسا تؤكد وجود "2200 مفقود" ، مضيفا أن ما لا يقل عن "475 كم "من الأرشيف الخاص بالجزائر متواجد بفرنسا.

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. موجة حر شديدة في هذه الولايات

  2. أمطار رعدية تصل إلى 20 ملم على هذه الولايات

  3. غلق الطريق الاجتنابي الشمالي في الاتجاهين من جسر كوسيدار(الدار البيضاء) إلى غاية محطة تحلية مياه البحر (الحامة) على مسافة 16 كلم

  4. موجة حر قياسية في هذه الولايات

  5. يوسف بلايلي يفتَك جائزة هدف الموسم في الدوري الفرنسي

  6. برنامج المشاركة الجزائرية في خامس أيام الألعاب المتوسطية

  7. مجلس النواب الإسباني يصادق بالأغلبية على لائحة تدعو الحكومة إلى التراجع عن دعم مقترح الحكم الذاتي في الصحراء الغربية

  8. برنامج المشاركة الجزائرية في سادس أيام الألعاب المتوسطية

  9. مواجهة مصيرية "للـخضر" ضد فرنسا بذكريات دورة 1975

  10. الجوية الجزائرية توضح بخصوص تسوية وضعية الأشخاص الذين يحوزون تذاكر منذ جائحة كورونا