الكمامة البديلة “سلاح” الجزائريين لمواجهة كورونا

بن باحمد قال إن الاستيراد لا يكفي لتغطية الطلب

صناعة الكمامات الواقية
صناعة الكمامات الواقية

 الوزير المنتدب للصيدلة: إنتاج كواشف سريعة للفــــــيروس قبل نهايــــــة الشهر 

البلاد - أعلن الوزير المنتدب المكلف بالصناعة الصيدلانية، الدكتور لطفي بن بأحمد، عن قرار الاستعانة بـ«الكمامة البديلة” المصنوعة من القماش، والتي ستكون متوفرة لجميع المواطنين، مشيرا إلى أنه منذ تفشي فيروس كورونا شرعت العديد من دول العالم في تصنيع هذا النوع من  الكمامات التي يمكن إعادة غسلها واستعمالها عدة مرات.
وأوضح الوزير، أنه بعد تفشي فيروس كورونا بالجزائر شرعت كل من وزارة التكوين والتعليم المهنيين، وكذا وزارة الصناعة والمناجم، في إنتاج هذا النوع من الكمامات، بالإضافة إلى بعض الصيادلة الخواص والحرفيين، الذين عملوا على توفير هذه المادة الواقية من انتشار “كوفيد-19” قصد جعلها في متناول كل الجزائريين.

وبهذا الخصوص، أشار بن باحمد إلى أن ميزة “الكمامات البديلة” تكمن في أنها سهلة التصنيع وقابلة للغسل وإعادة الاستعمال مما يجعلها في متناول جميع أفراد المجتمع، كما يمكن استعمالها خلال موسم البرد عند انتشار فيروس الأنفلونزا الموسمية”. وعلاوة على هذا، فإن إلزام المجتمع باستعمال هذا النوع الجديد من الكمامات للوقاية من فيروس كورونا سيجعلها ضمن ثقافة المجتمع.

وبخصوص الكمامات الطبية، قال الدكتور بن بأحمد أن مخزون الصيدلية المركزية للمستشفيات يتوفر في الوقت الراهن على 20 مليون قناع، متوقعا استلام 10 ملايين أخرى خلال الأيام المقبلة من جمهورية الصين الشعبية، منبها في هذا الجانب أن هذه الأقنعة المستوردة، وتلك التي ينتجها أربعة متعاملين محليين، توجه على الخصوص إلى مستخدمي الصحة العمومية.

من جهة أخرى، اعتبر المتحدث أنه يتم استعمال ما يعادل 3 إلى 4 كمامات طبية يوميا، مشيرا إلى أنه في حال توزيعها على جميع المواطنين فإن العملية تتطلب توفير أزيد من 100 مليون كمامة يوميا، وهذا غير ممكن في الوقت الراهن كما قال، ولهذا يتم اللجوء إلى النوع الجديد من الكمامات لفائدة كل المواطنين.

وفي رده على سؤال حول وفرة التجهيزات الضرورية للوقاية من فيروس كورونا، أكد الوزير أن المخزونات المخصصة للمستخدمين الطبيين والاستشفائيين كافية بشكل كبير، وأن “جميع الطلبات قد تم تلبيتها. أما فيما يخص الجمهور فسيتم تدريجيا استحداث إنتاج محلي للأقنعة البديلة يمكن استعمالها عدة مرات بالتعاون مع الوزارات المعنية.
في سياق متصل، كشف بن باحمد عن اجتماع مرتقب خلال الأسبوع المقبل مع منتجي الأقنعة الطبية من أجل مساعدتهم على استئناف الإنتاج، لا سيما من خلال ضمان تموين منتظم من المادة الأولية.

وتابع قائلا “هدفنا على المدى القصير يتمثل في بلوغ الاكتفاء الذاتي في مجال الأقنعة الطبية، مضيفا أنه يجري التفكير كذلك في تصدير منتجات أخرى، على غرار القفازات والكواشف السريعة والمحاليل المطهرة، التي ينتجها حاليا 40 مصنعا جزائريا.

وتابع قوله إن الصناعة الصيدلانية الجزائرية كانت “في الموعد” من خلال تعزيز الإنتاج المحلي للتجهيزات والأدوية الضرورية لمواجهة الوباء، وأكد في هذا السياق، أن متعاملا جزائريا سيقدم لـ 28 مستشفى حوالي مليون لتر من الأكسجين المصنع محليا بشكل مجاني من خلال وحدتين تقعان بكل من ورقلة والأغواط.

أما فيما يخص أجهزة الكشوفات الطبية، فإن منتجين لشرائط كشف الجلوكوز في الدم سيحولون نشاطهم لإنتاج الكواشف السريعة، وخلص في الأخير للتأكيد بأن “التكنولوجيا متوفرة اليوم وأن الوحدات مستعدة والآلات متوفرة، وأن المستخدمين مكونين عن بعد من قبل الشركاء الصينيين، وسيكونون خلال الأسبوع الثالث من شهر ماي في طور الإنتاج بطاقة 40000 كاشف /8ساعات”.

توزيع 140 ألف كمامة على الصيدليات 

من جهته، كشف رئيس النقابة الوطنية للصيادلة الخواص، الدكتور مسعود بلعمبري، أن الصيادلة استلموا كحصة أولى من الصيدلية المركزية للمستشفيات 140 ألف كمامة في انتظار استلام 300 ألف أخرى خلال الأيام القليلة القادمة، معتبرا أن هذه الكمية تبقى “قليلة” بالنسبة لـ11 ألف صيدلية عبر الوطن.

وأضاف المسؤول النقابي أن صيادلة بكل من ولايات بجاية وتيبازة وسعيدة وجيجل، شرعوا في تصنيع كمامات من قماش بديلة للكمامات الطبية لبيعها للمواطن بأسعار معقولة، مؤكدا بأن توسيع إنتاجها من طرف وزارتي التكوين والصناعة وبعض الحرفيين سيسمح بتوفيرها لكافة المواطنين.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. الرئيس تبون يعلن عن زيادات في معاشات ومنح المتقاعدين

  2. أمطـار غزيــرة عبر 5 ولايات

  3. "التاس" تصدر بيانا حول قضية إتحاد العاصمة ونهضة بركان المغربي

  4. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34596 شهيد

  5. عقوبات رياضية صارمة على تونس.. والسبب؟

  6. ريــاح قوية على هذه الولايات

  7. امتحان تقييم مكتسبات التعليم الابتدائي بـ 6 مواد فقط

  8. رئيس الجمهورية: الحراك المبارك أنقذ البلاد من الممارسات المافياوية

  9. فتح باب الحجز عبر الإنترنت لعرض "أسرة -OSRA"

  10. رميًا بالرصاص.. شاهد لحظة مقتل مشاركة في مسابقة ملكة جمال الإكوادور "فيديو"