المغرب يلعب على حبال 5 + 5!

وفد العرش العلوي حلّ بالجزائر من دون "بوريطة"

عاد المغرب، السبت، لــ "يلعب على الحبال"، ساعات قبل افتتاح الاجتماع المتوسطي الـ 14 لمجموعة 5+5 بالجزائر العاصمة، فبعدما ذكرت مراجع مغربية قبل 48 ساعة أنّ ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون، سيشارك في الموعد، اتضحّ خلاف ذلك (...).

علم "البلاد نت" أنّ الوفد المغربي وصل إلى الجزائر العاصمة عصر اليوم السبت، لكن من دون تواجد "بوريطة" الذي لن يتواجد بشكل كبير، ما لم يصل ليل السبت أو صباح الأحد، وسيتولى إطار من وزارة الخارجية المغربية تمثيل الرباط في مركز المؤتمرات الدولي "عبد اللطيف رحّال" بالجزائر العاصمة.

وأتى غياب "بوريطة" مع تأكيدات مصادر عليمة أنّ قائد الدبلوماسية المغربية قرّر مقاطعة الاجتماع المذكور، علما أنّ مجموعة 5 + 5 التي أنشئت عام 1990، تضمّ الجزائر، وتونس، وليبيا، موريتانيا والمغرب، من العرب، وإيطاليا، فرنسا، إسبانيا، البرتغال، ومالطا من نظراءهم الأوروبيين.

ولا تزال أسباب غياب "بوريطة" غير معروفة، في وقت يربطها البعض بتصريحات الوزير الأول "أحمد أويحيى"، حين أشار في لقاء صحفي صباح السبت إلى استمرار معاناة الجزائر من "إغراقها بالحشيش المغربي". 

يُشار إلى أنّ لقاء مجموعة 5 + 5 بالجزائر، سيشرف عليه وزير الخارجية "عبد القادر مساهل" ونظيره "جان إيف لودريان"، وسيتمحور حول "تعزيز الحوار الاقتصادي والاجتماعي الشامل والمشترك والمستدام في مواجهة التحديات المشتركة في الإقليم".

وسيشهد الاجتماع المتوسطي، مشاركة "يوهانس هان" المفوض الأوروبي المكلف بشؤون الجوار، ويُرتقب أن يبحث وزراء خارجية دول مجموعة 5+5، طرق "تعزيز التنمية الاقتصادية، والاجتماعية، وتنشيط الاستثمارات"، والتعامل مع مشاكل الهجرة والإرهاب، وأيضًا "تشجيع التواصل بين ضفتي المتوسط، والتركيز على التحديات التي تواجه شباب بلدان المنطقة".

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. بداية من اليوم.. أمطـار غزيرة على هذه الولايات

  2. أمطار رعدية ورياح عبر هذه الولايات اليوم

  3. كأس الجزائر.. مواجهات نارية اليوم في الربع النهائي

  4. 6 أطعمة "مقاومة للسرطان" يجب إضافتها لنظامك الغذائي

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33634 شهيد

  6. ريال مدريد "يصدم" والدة مبابي.. والسبب ابنها؟

  7. بسبب التقلبات الجوية.. هذه الطرق مغلقة

  8. عمورة على أعتاب الدوري الإنجليزي الممتاز

  9. مجلس الأمن يفشل في التوافق بشأن عضوية فلسطين

  10. الشرطة الأسترالية تعلن مقتل 5 أشخاص في هجوم على مركز تجاري بسيدني