المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك تحذر من استخدام هذه الزيوت

قالت أنها تزيد من خطر الإصابة بالسرطان

البلاد نت – حليمة هـ - حذرت اليوم، المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك، من تجنب استخدام الزيوت غير المشبعة للقلي العميق أو استخدامها في أي طعام يوضع على النار ويتعرض لدرجة حرارة، لأنها تَفسَد سريعاً وتتأكسد بسهولة، وخاصةً عند تعرّضها للحرارة.

وتشمل بعض الأمثلة على الزيوت غير المشبعة الصويا، الذرة، بذور دوار الشمس، العصفر، الفول السوداني، الكانولا، بذرة القطن، وتكمن خطورة هذه الزيوت في أن أحد المركّبات الكيميائية ينشأ عند تعرّض هذه الزيوت الخفيفة وغير المشبعة للحرارة أو القلي.

وأشارت المنظمة أن هذه المركبات الكيميائية، هي النواتج النهائية لأكسدة الدهون المتقدّمة (ALOEP). وتحمل هذه المركبات أثراً سلبياً على القلب، وقد تزيد من خطر الإصابة بأنواعٍ معيّنةٍ من السرطان. حتى أن بعض الآثار المحتملة لهذه المركبات قد تكون أكثر خطورةً من الآثار التي يسببها استهلاك السكر.

أما عن أفضل أنواع الزيوت للقلي العميق، فتشمل كل من  زيت جوز الهندي، الوَدَك وهو دسم اللحم البقري، أو الدهون البقرية، السمن الحيواني وهو الزبدة المصفّاة من الجزيئات الصلبة التي تمنحنا الدهن الصافي، ويعدّ أحد الخيارات الجيدة للقلي، زيت الزيتون وزيت الأفوكادو.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. مديرية الضرائب تصدر بيانا هاما

  2. أمطار رعدية تتعدى 20 ملم على هذه الولايات

  3. آخر أرقام فيروس كورونا بالجزائر

  4. أمطار رعدية في 7 ولايات

  5. سونلغاز: فتح التوظيف السنة المقبلة حسب المناصب الشاغرة

  6. ليفربول يستعد لتقديم عرض ضخم لضم بن ناصر

  7. منتج زيت زيتون جزائري يفوز بالميدالية الذهبية الثانية في مسابقة دبي الدولية

  8. تقرير أمريكي: الجزائر تمكنت من منع التهديد الإرهابي بفضل العمل الأمني الاستباقي

  9. الشروع في بناء المسجد الأخضر بسيدي عبد الله

  10. رياح قوية وأمواج عالية على هذه السواحل الغربية