بداري يُشرف على تفعيل الشبكة الوطنية للحوسبة المكثفة

قام وزير التعليم العالي والبحث العلمي، كمال بداري، اليوم الثلاثاء 22،  بزيارة لمركز البحث في الإعلام العلمي والتقني"CERIST" ببن عكنون.

وحسب ما أفاد به بيان الوزارة، وأعطى الوزير إشارة إنطلاق إنشاء شبكة من أرضيات الحساب المكثف تجمع بين عدة جامعات ومراكز البحث، والتي ستساهم في تعميم وتسهيل الإستعمال المشترك لهذه التكنلوجيات من طرف الطلبة والباحثين ومختلف مستعمليها من القطاعات الأخرى العامة والخاصة.

والذي سيضم في مرحلته الأولى شبكة تتكون من 20 أرضية موزعة على الجهات الأربعة للقطر الوطني، على أن تعمم لاحقا على جميع الأرضيات، بهدف المحاكاة الرقمية والتعلم المسبق للذكاء الإصطناعي.

ووقف الوزير فيما يخص الأمن السيبراني وتأمين المعلوماتي، على ماتقوم به المؤسسة الإقتصادية الفرعية التابعة للمركز من خدمات في مجال تأمين المنظومة المعلوماتية.

كما تفقد بداري تقدم الأشغال الخاصة بالتكنوبول التابع للمركز والذي سيحدث بعد إنجازه طفرة نوعية في البحث والابتكار في مجالات الإعلام الألي والرقمنة وكل ما يتعلق بالذكاء الإصطناعي، المقاولاتية وحاضنات الأعمال في هذا المجال؛ خاصة بوجود مشروع لمركز البيانات بمواصفات عالمية "Data center TIER III".

وإضطلع على المنشآت القاعدية الهامة التي يتوفر عليها مركز البحث مثل وحدة معالجة الرسوميات المستعملة في الذكاء الاصطناعي"GPU for AI" وأرضية الحساب المكثف " cluster HPC، ابن باديس" .

وأسدى الوزير، عبر ذات السياق، تعليماته بتسليم مركز البيانات DATA CENTER TIER III، في أول نوفمبر 2023، وتسلم شبكة الحوسبة المكثفة يوم 28فيفري 2024، وبالتالي يصبح المركز رائدا في مجال الحوسبة المكثفة.

وتجدر الإشارة، أن هذه الزيارة تأتي في إطار حرص الوزارة على تطوير الرقمنة وترقية مشاريع الذكاء الاصطناعي في المؤسسات.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. موجة حر شديدة اليوم في هذه الولايات

  2. هذا هو سبب الخلل التقني الذي ضرب العالم

  3. موجة حر على هذه الولايات

  4. استمرار ارتفاع درجات الحرارة غدا الأحد

  5. دراسة: مشروب آخر بدل الماء يمنح الترطيب في الطقس الحار

  6. خلل تقني عالمي يعطل وسائل إعلام ومستشفيات ومطارات

  7. وفاة شخص وإصابة آخر في حادث سقوط بالجزائر العاصمة

  8. صحة: تدشين مستشفى ببجاية أكتوبر القادم

  9. العدل الدولية: إسرائيل ملزمة بإنهاء وجودها بأراضي فلسطين المحتلة

  10. “العدل الدولية” تصدر اليوم رأيها بشأن احتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية