بعد ارتفاع عدد الإصابات بكورونا.. أطباء يؤكدون تشبع مصالح الإنعاش بالمستشفيات

خبراء يوصون باعتماد اختبارات الجينات المضادة بالجزائر

تعبيرية
تعبيرية

البلاد - خ.رياض - أمام تفاقم الوضع الوبائي بالجزائر، دعا عدد من الأطباء والخبراء، إلى اعتماد طريقة جديدة من خلال اختبارات الجينات المضادة للقضاء على الفيروس التاجي كوفيد 19، الذي ينذر بحدوث موجة ثانية في الجزائر.  وفي هذا الصدد، قال حسن بداني، طبيب التخدير في العناية المركزة للمستشفى الجامعي الدكتور بن زرجب لـ “البلاد”،  إن ذلك “من شأنه أن يجنب النقص الواضح في الإعلان عن حالات كوفيد الإيجابية بسبب عدم فعالية اختبارات السيرولوجي بالشكل المطلوب، وتقليص نسبة الوفيات “المرتفعة للغاية”، والتي تقترب من 7  في المئة بمناطق معينة. وبالنسبة لهذا الخبير، فإن “اختبارات السيرولوجي السريعة التي لم تكشف عن جميع الحالات النشطة أدت إلى توغل الوباء في مدن مثل وهران، تلمسان، تيارت، جيجل، باتنة، تيسمسيلت وبومرداس حسب تصريحه.

ولتدارك الوضع، أضحت اختبارات الجينات المضادة ضرورية من أجل تحديد الحالات المحتملة بنفس طريقة اختبار “بي سي إر”.. وأوضح بداني  “أن اختبارات الجينات المضادة سريعة، إضافة إلى أنها تمت الموافقة عليها من قبل منظمة الصحة العالمية والسلطات الصحية بالولايات المتحدة وفرنسا والصين أكبر بؤر ظهور جائحة كورونا، كما أنها أقل تكلفة وأكثر وثوقية بالمقارنة مع اختبارات السيرولوجي، علاوة على أن النتائج يتم الإعلان عنها في غضون 30 دقيقة، دون الحاجة إلى مختبر” ولفت المتحدث، إلى أن الاختبار الجديد عن الأجسام المضادة الواقية في الدم، يساعد الأطباء في معرفة ما إذا كان المريض قد تعرض للفيروس من قبل وقد يكون لديه الآن بعض الحصانة.

ولمعرفة مزيد من التفاصيل عن هذه التدابير المهمة، أشار البروفيسور للو صالح، مسؤول وحدة كوفيد بالمؤسسة الاستشفائية الجامعية لوهران، إلى أن اختيارات الجينات المضادة، باتت ضرورة حتمية في الجزائر، لأنها مهمة جدا، “من خلاله سنستطيع معرفة الناس الذين أصيبوا وتعافوا وبالتالي نستطيع الاستفادة منهم عبر التبرع بالبلازما الغنية بالأجسام المضادة”. كما أنهم سيتمكنون من الخروج والتعامل بأريحية لأن لديهم مناعة قوية ويساهموا في مساعدة الطواقم الطبية المنهكة هذه الأيام بعد الارتفاع اللافت في أعداد الاصابات والوفيات، كما أن الأطباء وأطقم التمريض الذين لديهم هذه الأجسام سيكونون أيضا أكثر اطمئنانا في التعامل مع مرضى كوفيد.

ويوضح البروفيسور للو، أن الاختبار الجديد يتيح أيضا، معلومات أكبر عن حجم الوباء خاصة بين الناس الذين لا تظهر عليهم الأعراض، مشيرا إلى أن الاختبار بسيط جدا حيث يتم من خلال مسحة من الأنف أو الزور وتم استخدام اختبارات مماثلة له في الصين، الامارات العربية المتحدة، السعودية والهند  وكوريا الجنوبية ونحو تعميم استعمالها في المغرب بعد الارتفاع القياسي في نسب الوفيات في المملكة.

فيما يرى الدكتور المختص في الطب الوقائي بمستشفى فرانز فانون بالبليدة، أوراغي عبد العظيم، أنه من غير المحتمل أن تكون اختبارات الأجسام المضادة إيجابية في الأيام الأولى من الإصابة، متحدثا عن دلائل جديدة تؤكد أن العدوى تنتقل بين الأشخاص قبل يومين إلى ثلاثة أيام من ظهور الأعراض لديهم، متابعا “من المحتمل أن يكون الاختبار أكثر فائدة للأشخاص الذين يعانون من الأعراض، وليس للأشخاص الذين لا يعانون من الأعراض”. مبينا، من المرجح أن تكشف اختبارات PCR التقليدية، مع مسح الأنف والحنجرة، عن عدوى فيروس تاجي جديدة. ويستغرق اختبار جديد للأجسام المضادة لـ “كوفيد-19” ساعة واحدة لإعطاء نتائج دقيقة، مما يعد طفرة مذهلة قد تساعد في محاربة فيروس كورونا المستجد.

وفي حديثه عن الوضعية الوبائية في البليدة، قال الدكتور أوراغي، إنها طالت كثيرا وأصبحت المسؤولية تصعب أكثر فأكثر على المستخدمين الطبيين ولم يعد هناك مجالا للحديث عن الراحة، بعد الارتفاع المسجل في الأيام الأخيرة في حالات الإصابة بالوباء، خاصة وأن عددا كبيرا منهم حالتهم خطيرة، مشيرا إلى أن وحدات كوفيد 19 بالمركز الاستشفائي الجامعي والمؤسسة الاستشفائية الجامعية تستقبل يوميا أعدادا من المصابين حتى “أضحت أسرة الإنعاش المتاحة قريبة من حالة التشبع والمستخدمون الطبيون في حاجة إلى الدعم، مختتما قوله، ان تهاون البعض بخطورة فيروس كورونا المستجد، وعدم الامتثال للإجراءات الوقائية قد ساهم في انتقال الفيروس، خاصة في صفوف كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، مثمنا قرارات الحكومة المشددة بالعودة إلى التقيد والالتزام الصارمين بالتدابير الوقائية وفرض حجز جزئي في المناطق التي تشهد ارتفاعا في الاصابات.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. قناتان عالميتان ستنقلان كأس العرب مجانا

  2. بيان من الوزارة الأولى حول متحوّر "أوميكرون"..وإمكانية اللجوء إلى "إجبارية التلقيح"

  3. أمطار رعدية تتعدى 50 ملم محليا في هذه الولايات

  4. أمطار رعدية غزيرة على 5 ولايات

  5. بعدما شاهد أداء الخضر في "كأس العرب"..محلّل رياضي: هذا ما سيفعله منتخب الجزائر في المونديال

  6. شرفي يعلن عن النتائج الأولية للانتخابات المحلية

  7. "شكون المير ؟"..خطوة خطوة..هكذا يتمّ انتخاب رئيس المجلس الشعبي البلدي حسب القانون

  8. لماذا توقّفت سفينة "طارق بن زياد" عن الإبحار؟

  9. السعودية تسجل أول إصابة بمتحور "أوميكرون"

  10. هكذا حاولت "جماعات ضغط" تمرير حاويات ملابس عسكرية في تبسة!