بلعابد: الافراج عن القانون الأساسي قبل نهاية السنة وامتحان تقييم المكتسبات لم يتم إلغاؤه

رسائل قصيرة لتبليغ الأولياء بغيابات أبنائهم

أكد وزير التربية الوطنية عبد الحكيم بلعابد، أن إصدار القانون الأساسي الخاص بالقطاع سيكون قبل نهاية السنة الجاريةتطبيقا لتعليمات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، مشيرا إلى أن امتحان تقييم المكتسبات للخامسة إبتدائي لم يتم إلغاؤه.

وأوضح الوزير اليوم الإثنين في ندوة صحفية على هامش إعطائه إشارة انطلاق الدخول المدرسي 2023 2024 من  ولاية البيض، أن التحضير للدخول المدرسي تم الشروع فيه منذ  شهر نوفمبر 2022، مضيفا أن جميع الأطراف رافقت الوزارة للتحضير الجيد على غرار موظفي القطاع من نقابات وأولياء تلاميذ.

و كشف الوزير أنه الموسم الدراسي الجاري سيعرف العديد من المستجدات على غرار تنظيم البكالوريا بسبع شعب حيث سيجتاز تلاميذ شعبة الفنون هذا الموسم البكالوريا، علاوة على تدريس التربية المرورية في جميع الأطوار دون الزيـــادة في التوقيت وتدريس الإنجليزية في الرابعة ابتدائي على أن يتم تنصيب المادة في الخامسة ابتدائي العام المقبل.

 و بالنسبة لامتحان تقيمم المكتسبات للسنة الخامسة ابتدائي قال الوزير أنه لن يتم الغاؤه و إنما سيتم إضفاء بعد التعديلات عليه وقال في هذا الشأن أن الوزارة قامت بتقييمه وسيتم إضفاء التعديلات و التغييرات اللازمة لتفعيــله. 

وأشار الوزير أنه تم توظيـــف هذه السنة أزيد من 12 ألف أســتاذ في التربيــة البدنية وأكثر من 4 آلاف في الإنجليــزية.

كما كشف الوزير عن نظام سيتم اعتماده في اكتوبر المقبل، سيسمح بإجراء الاتصال الفوري الآني عبر الرسائل النصية القصيرة لأولياء التلاميذ في حالة تغيب أبنائهم  وسيسمح أيضا بإشعار الأولياء بأي مستجدّات حول التمدرس، كما أكد على أنه سيتم إدماج جميع التلاميـــذ دون 16 سنــة. 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  2. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  3. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  4. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  5. إيران تعلن استئناف الرحلات الجوية بعد هجوم بمسيرات

  6. وكالة “إرنا” الإيرانية: المنشآت النووية في أصفهان تتمتع بأمن تام

  7. منظمة التعاون الإسلامي تعرب عن أسفها لفشل مجلس الأمن في تمرير مشروع قرار متعلق بانضمام دولة فلسطين إلى الأمم المتحدة