بن زيان: إعادة بعث اللجان الاستشارية سيساهم في تحسين العلاج والتكوين في العلوم الطبية

أكد وزير العليم العالي والبحث العلمي عبد الباقي بن زيان، اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، أن إعادة بعث اللجان الاستشارية الاستشفائية الجامعية المحلية والوطنية سيساهم في"تحسين أداء" هذه اللجان ومن ثمة تطوير العلاج والتكوين في العلوم الطبية .

وأوضح الوزير بمناسبة تقييم أعمال أفواج العمل المشتركة بين وزارتي الصحة والتعليم العالي والبحث العلمي بحضور وزير الصحة عبد الرحمان بن بوزيد أن "إعادة بعث هذه اللجان سيساهم كذلك في تنظيم التدريبات التطبيقية والاستشارة في مجال تحديد معارف الأخصائيين الإستشفائيين" ،كما سيساهم في ضبط معايير تأهيل الهياكل الاستشفائية الجامعية وتحديد مقاييس نشاطات مصالحها".

وأضاف بن زيان في هذا الإطار أن وقوف الوزيرين على عملية تقييم الأفواج الأربعة نابع من "الحرص على تعزيز التنسيق الدائم والمستمر بين القطاعين وعلى الاهتمام البالغ بالنتائج التي ستسفر عنها أشغال هذه اللجان وما لها-كما أضاف- من أثر بالغ في تطوير التكوين في العلوم الطبية".

كما تهدف عملية تقييم أشغال هذه الأفواج -حسبه-إلى" بناء شراكة قوية وتحيين العدة التنظيمية والقانونية وكذا تنظيم الدراسات والتكوين التطبيقي بما يعزز مهارات الاطباء والاساتذة لمجابهة التحديات المطروحة على المستويين التكويني والتطبيقي".

وأعتبر ذات المسؤول أن دراسة الجوانب المتعلقة بالعلوم الأساسية في العلوم الطبية وكذا مراجعة الشبكة التقييمية الخاصة بالترقيات في مختلف رتب الأساتذة الاستشفائيين الجامعيين ومعايير مناقشة أطروحة الدكتوراه في العلوم الطبية من"الانشغالات التي ينبغي أن تولى لها عناية خاصة".

كما أن طرح مسألة مناقشة التكوين في علوم التمريض ودراسة سبل تطويره وتحسين نوعيته ضمن عمل الأفواج المشتركة يعود "للأهمية التي يوليها له القطاع لتحسين الأداء والتكفل بصحة المواطن"

وأكد الوزير بأن دائرته الوزارية تسعى من خلال عملية التقييم والمتابعة المستمرة لأعمال الأفواج المشتركة إلى الانتقال بالبحوث العلمية من بحوث أكاديمية نظرية إلى بحوث تطبيقية ناجعة وفعالة.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. حسب توقعات جمعية الفلك الإماراتية..عيد الأضحى المبارك في هذا الموعد

  2. أمطار رعدية تتعدى 30 ملم على هذه الولايات

  3. مخطط لمد شبكة ميترو العاصمة على طول 60 كلم بـ58 محطة

  4. إنقطاع عملية التزويد بالمياه الشروب على مستوى 4 بلديات بالعاصمة بسبب الأشغال

  5. 856.100.00 دج تكلفة الحج لهذا العام

  6. الصحة العالمية: جدري القردة يمكن "احتوائه"

  7. "أبو عصام " يستذكر زيارته لباتنة ويصفها "برحلة التاريخ"

  8. معهد باستور : دخول فيروس جدري القردة إلى الجزائر احتمال وارد

  9. الرابطة الكروية لولاية الجزائر تضرب بيد من حديد في قضية ترتيب لقاء "الحميز–عين طاية"

  10. بن زيمة ساخرًا من مبابي : " لدينا نهائي رابطة الأبطال .. ولا وقت لنا للحديث عن الأشياء الصغيرة"