تأجيل امتحان إثبات المستوى إلى سبتمبر

وزارة التربية تنفي إلغاء إجرائه

تعبيرية
تعبيرية

البلاد - ليلى.ك - من المقرر أن تنظم وزارة التربية الوطنية، من خلال الديوان الوطني للتعليم والتكوين عن بعد امتحان “إثبات المستوى”، للمتعلمين شهر سبتمبر المقبل بعد إجراء امتحان شهادة البكالوريا، قصد المحافظة على مصداقية الشهادات الممنوحة للناجحين.

وذكرت مصادر من وزارة التربية أنه تقرر تأجيل برمجة امتحان إثبات المستوى، إلى ما بعد إجراء امتحان البكالوريا بعدما كان مقرراً تنظيمه لفائدة المتعلمين في الـ21 أفريل المنصرم. وأكدت في هذا السياق أنه لا يمكن الذهاب إلى خيار الإلغاء مهما كانت الأسباب والظروف، على اعتبار أن الامتحان يعد المرجع العلمي الوحيد الذي يضمن انتقال المتعلمين إلى القسم الأعلى وفق تقييمات حددها القانون والذي يجب أن يكون “حضوريا” وليس عن بعد، لأجل اختبار مكتسبات ومعارف الممتحنين في مختلف المواد التعلمية عن قرب، تفاديا للوقوع وفي فخ تضخيم العلامات وتزوير النتائج للبعض دون وجه حق.

وأضافت مصادرنا أن الديوان قرر وبصفة مبدئية، برمجة امتحان إثبات المستوى نهاية شهر سبتمبر المقبل، أي عقب الانتهاء من إجراء امتحان شهادة البكالوريا وهو الخيار الأقرب للتجسيد على أرض الواقع لعدة اعتبارات أبرزها أن يمكن له “أي الديوان”، استغلال مختلف مراكز الإجراء الموزعة عبر التراب الوطني، والتي سبق تجهيزها وتهيئتها لاحتضان الامتحانات المدرسية الرسمية.

كما سيكون من السهل العمل على تأمين الحراسة على مستوى المراكز، من خلال الاستعانة بأساتذة التعليم الابتدائي، لعدم ارتباطهم بأية أعمال تربوية أو إدارية خاصة عقب إلغاء امتحان شهادة نهاية المرحلة الابتدائية المعروف باسم “السانكيام”، وبالتالي سيمكنهم من ممارسة مهمة الحراسة في أريحية تامة دون ضغوطات، مقارنة بزملائهم الأساتذة في الطورين المتوسط والثانوي الذين سيتم تسخيرهم لتأطير امتحاني شهادتي البيام والبكالوريا، من خلال تكليفهم بعدة مهام من حراسة وتجميع وتصحيح وإعلان النتائج.

وبسبب تداعيات أزمة كورونا وتطبيقا للإجراءات الوقائية الأزمة، سيلجأ الديوان أيضا إلى مضاعفة عدد مراكز الإجراء وطنيا مع تسخير أكبر عدد ممكن من الأساتذة الحراس والمؤطرين والعمال.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. هكذا ستُحسم بطاقة التأهل بين الجزائر وبوركينافاسو في حال تساوي النقاط

  2. أسعار الذهب الأسود تواصل تسجيل أرقام مرتفعة

  3. رئيس الجمهورية يوجّه رسالة إلى المواطنين..في ذكرى مجازر 17 أكتوبر 1961

  4. ريمون دومينيك: "بلماضي على حق وغالتيي لا يحق له التدخل في قضية ديلور"

  5. ماكرون يعترف بـ"جريمة فرنسا ضد الجزائريين" في مجازر 17 أكتوبر 1961

  6. ولاة الجمهورية يدعون المواطنين إلى سحب بطاقاتهم البيومترية تفاديا لإتلافها بصفة آلية

  7. الوزير الأول يترأس اجتماعا لمجلس الحكومة

  8. شبيبة القبائل تعود بالزاد كاملا من المغرب

  9. شباب بلوزداد ينهار في كوت ديفوار

  10. محرز أساسيا في فوز "السيتي" أمام "بيرنلي"