تعليمات من تبون لوزير الصحة بشأن مرضى السرطان

49 ألف مصاب بالسرطان في الجزائر

البلاد.نت: أكد وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، عبد الرحمان بن بوزيد، اليوم الخميس 5 مارس، أنه يتم تسجيل 49 الف إصابة جديدة بالسرطان، وأنه يتم تسخير الإمكانيات المالية والبشرية لمواجهة الداء وعلاج المرضى.

وقال إنه سيعتمد المخطط الخماسي 2020 2024 تعزيز الوقاية من المرض وتحسين عملية التشخيص وتسهيل الحصول على الأدوية وكذا تأهيل التموين ورفع مستوى التكوين والبحث في هذا المجال.

وأكد وزير الصحة أنه تلقى تعليمات خاصة من رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون من اجل توفير الرعاية الصحية لمرضى السرطان والتكفل بهم وتوفير المعالجة بالاشعة وتقليص مدة الانتظار.

وقال وزير الصحة "تلقيت مكالمة مباشرة من رئيس الجمهورية وعندي تدخل في مجلس الوزراء فيما يخص مرضى السرطان وما يتعلق بالعلاج منه".

وأضاف "هذا الأحد سنجتمع في مجلس الوزراء"

وأكد أنه في ولاية مستغانم بلغ عدد المرضى المتكفل به 990 مريض، أما العلاج بالاشعة فيتم على مستوى الولايات المجاورة وهران سيدي بلعباس وتلمسان ولتدعيم الرعاية الصحية تقوم دائرتنا لتنظيم علاج مرضى السلطان على المستوى الوطني، خصوصا الاشعة  وتقليص مدة انتظارهم عن طريق الرقمنة وسيوف يتم لرصد هذا الإقتراح في اطار مخطط 2020 2024 وفق خارطة صحية يضعها الخبراء وعندي تعليمات خاصة لرئيس الجمهورية.

واعترف وزير الصحة أن المرضى ينتظرون حتى ستة وتسع أشهر من أجل الحصول على الموعد، مؤكدا انه سيتم رقمنة القطاع لتمكين المرضى من حجز المواعيد.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. وزارة التربية تعلن عن تعديل موعد عطلة الشتاء

  2. رسميا .. الجزائر في مواجهة المغرب في ربع نهائي كأس العرب

  3. بوقرة يكشف جديد إصابة بونجاح

  4. دفتر الشروط الجديد الخاص باستيراد السيارات سيكون جاهزا بهذا التاريخ

  5. قائمة القنوات الناقلة لمباراة "الخضر" و "الفراعنة"

  6. 17 مليار سنتيم للـ "الخضر" من طرف "الفيفا" بعد تحقيقهم لهذا الإنجاز

  7. هبوب رياح قوية تتعدى سرعتها 80 كلم في الساعة في هذه الولايات

  8. بلحاج يتوقع هذه النتيجة للقاء "الخضر" أمام "الفراعنة"

  9. المغرب أمام عبئ طاقوي غير مسبوق

  10. لماذا دعت الولايات المتحدة الأمريكية رعاياها لتجنب السفر إلى فرنسا؟