تقدُّم ملحوظ في أشغال الخط السككي المنجمي غارا جبيلات - تندوف

جُهود ضخمة لإستغلال ثالث أكبر إحتياط عالمي للحديد في الآجال التعاقدية

أحرز مشروع الخط السككي المنجمي غارا جبيلات - بشار - ميناء أرزيو لتصدّير الثروات المعدنية إلى الخارج ، خَطوات مُتقدّمَة في وتيرة الأشغال ونوعيتها ، بفعل تكثّيف الموارد البشرية المحلية المؤهلة و إعتماد نظام التناوب 3/8 في العمل من قبل الشركات المختلطة المُكلفة بإنجاز هذا المشروع الواعد ، الذي وقف على تقدّم سير أعماله ، يوم الأحد لخضر رخروخ وزير الأشغال العمومية والمنشآت القاعدية والوفد المرافق له رفقة دحو مصطفى والي ولاية تندوف .

وحقّق مشروع الخط المنجمي ، تقدُّماً مموساً ، بعد وصول العتاد السككي المُستورد من الخارج ( شاحنات ، مقطورات ، رافعات متنوعة) إلى مقاطع المشروع ، خاصة ورشات ن.ك803 ، ن.ك805 ، ن.ك 796 وكذا ورشة ن.ك693 . و أسندت توجيهات على قدر عال من الجدية إلى الشركات المُكلفة بإنجاز المشروع خاصة المقطع الرابط بين أم العسل - تندوف وغارا جبيلات المُوكل لشركة " سي آر سي سي " الصينية من ن. ك 822 إلى غاية ن. ك 840 ، بمُضاعفة وتيرة الأشغال و ضرورة تسليم المشروع في الآجال التعاقدية المحددة قانونا.

و عقد الوزير ، جلسة عمل مع جميع المتدخلين في مشروع خط السكة الحديدية المنجمي الغربي غارا جبيلات ، بشار نحو ميناء أرزيو ، إذ أشاد بالوتيرة جِدّ المُتسارعة للأشغال ، التي تشرف عليها الشركة الصينية CRCC و الشركة الوطنية للأشغال العمومية ، برغم من المناخ الحار الذي تعرفه مناطق الجنوب الغربي تحديداً ، مؤكدا أنّ تطوّر نسبة الأشغال إلى مرحلة متقدمة نسبة مُتقدّمَة ، يدّل على المجهود الكبير الذي تم بذله للإسراع في تسليم المشروع في غُضون 30 شهرا. و شَدَّد الوزير رخروخ ، على إحترام آجال إنجاز هذا المشروع الحيّوي و الإستراتيجي ، خاصة في إنجاز أكثر من 22 كلم يومياً ، بالإضافة إلى إحترام جودة أشغال كامل المنشآت لجعلها تتماشى والمقاييس الدوليّة في هذا المجال ، مؤكدا حرص رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون على إنجاز هذا الخط المنجمي غارا جبيلات تندوف بشار ، في وقته المحدد قانوناً و الرهانات الكبرى للجزائر من وراء إستغلال العملاق المنجمي غارا جبيلات في توفير المادة الأولية لخام الحديد والتي ستسمح باستغناء الجزائر عن استيرادها.

و تعوّل الجزائر على ثالث أكبر احتياطي عالمي في خام الحديد ، الذي يصل إلى 3.5 مليار طن من هذا المورد التعديني الهام ، في دفع التنمية الإقتصادية في جنوب البلاد والوصول بالخامات إلى غاية غرب البلاد، حيث توجد مصانع وموانئ للتصدّير .

ويُرتقب أن يكتمل مشروع السكة الحديدية سنة 2026، بحيث سيسمح بالإنتقال من إستغلال 3 ملايين إلى 50 مليون طن سنوياً من خام الحديد، مما سيسمح بإنتاج 12 مليون طن من الحديد السائل. و معلوم أنّ منجم غارا جبيلات الغني بالحديد ، يعتبر من أهم مشاريع الرئيس تبون ، لجعل الجزائر ، قوّة منجميّة بإمتياز ، بحيث يعود إليه الفضل منذ تسلمه رئاسة الجزائر في إتخاذ قرارات بالشروع الفوري في استغلال مُقدّرات الوطن وثرواتها الباطنيّة ، لتوّفر المنجم على ثالث احتياط عالمي لمادة الحديد، بمخزون يفوق 3.5 مليارات طن من خامات الحديد. وسيوّفر إستغلال منجم غارا جبيلات الإستراتيجي ، مزيدا من القوّة الإقتصادية و السياسيّة ، إضافة إلى الحضور على الساحة الإقليمية و الدوليّة ، حيث تقدّر موارده بـ16 مليار دولار سنويا ، كما سيبلغ رقم مبيعاته 10 مليارات دولار سنوياً في حال تحويل الخام إلى حديد بناء ، بل يتوقع خبراء مداخيل بنحو 16 مليار دولار سنوياً ، كما سيوّفر ما لا يقلّ عن 3 آلاف منصب شغل مباشر ، وأكثر من 12 ألف منصب غير مباشر.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطـار غزيـرة على هذه المناطق

  2. جديد مصنع "فيات" لصناعة السيارات في الجزائر

  3. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 36096 شهيد

  4. تتعلق بـ"الكعبة" المشرفة .. العالم على موعد مع ظاهرة فلكية فريدة اليوم

  5. لأول مرة.. باحثون في الصين ينجحون في علاج السكري

  6. عون: نحرص على تطوير صناعة وتركيب السيارات وضمان وفرتها خلال 3 سنوات

  7. تعليمات جديدة لبلعريبي بشأن موقع " 13300 مسكن "بسيدي عبد الله..

  8. توقف مؤقت في ترامواي الجزائر العاصمة

  9. زيتوني يشرف على عملية تصدير الإسمنت من قبل مؤسسة SILAS

  10. أجــواء حارة غدًا الاربعاء