تقنيو الطائرات يعودون إلى العمل دون تحقيق أي مطلب

بعد 11 يوما من الإضراب المفتوح

الجوية الجزائرية
الجوية الجزائرية

تأجيل الفصل في مصير النقابيين الموقوفين إلى إشعار آخر

 

البلاد - آمال ياحي - استأنف تقنيو صيانة الطائرات بالخطوط الجوية الجزائرية، المضربين منذ 11يوما، عملهم بشكل عادي، فيما لا يزال النقابيون الموقوفون من قبل إدارة الشركة تحفظيا ينتظرون رفع العقوبات عنهم. وكشف مصدر عمالي، أن المضربين  عادوا إلى العمل في حالة إحباط، حيث أن حركتهم لم تأت بأي نتيجة، سواء تعلق الأمر بمطلب الزيادة في الأجور أو حتى التدخل من أجل وقف التجاوزات الصادرة في حقهم من قبل إدارة قاعدة الصيانة بمطار هواري بومدين، التي كانت سببا مباشرا في شن حركة احتجاجية مفاجئة، الأمر الذي يبقي الأجواء داخل القاعدة مشحونة ومتأججة. في هذه الأثناء لم تتراجع إدارة الجوية الجزائرية عن قرار الفصل الذي شمل 12 نقابيا، في حين تمكن بقية العمال المضربين من ممارسة نشاطهم بصفة طبيعية رغم مشاركتهم في الإضراب،  بينما تدخلت أطراف من داخل وخارج الشركة من أجل إعادة إدماج العمال المفصولين الذين تتهمهم إدارة الجوية بتحريك الإضراب الذي تسبب في مشاكل للشركة بخصوص السلامة التقنية للطائرات المعتمدة للرحلات.

في المقابل، أكد مصدر من النقابة أن الإضراب الذي دخل فيه تقنيو الصيانة بشركة الخطوط الجوية الجزائرية منذ 11 نوفمبر الجاري، لم تدع إليه النقابة باعتبار أن المحكمة قضت منذ 31 جويلية المنصرم، بتجميد الإضراب الذي أعلنت عنه النقابة للمطالبة بحقوق العمال، كما أن الفرع الاجتماعي لمحكمة الدار البيضاء، قضى منذ بداية شهر نوفمبر، بعدم شرعية الإشعار بالإضراب، ولا تزال القضية أمام العدالة.

واعتبر المصدر أن ما حصل هو نتيجة الضغط على عمال الصيانة، ونظرا لما يعانونه من ممارسات، بالإضافة إلى حقوقهم المهضومة في ظل تقييد النقابة ومنعها من الإضراب للمطالبة بحقوق العمال، وهو ما دفعهم إلى الاحتجاج والإضراب لأكثر من 11 يوما.

كما أن القطرة التي أفاضت الكأس هي المعاملة السيئة التي تلقاها المضربون من مسؤولي قاعدة الصيانة. وفيما أزّم احتجاج تقنيي الصيانة الوضع في شركة الخطوط الجوية الجزائرية، التي اتخذت إجراءات في حق 12 نقابيا، اعتبرت النقابة أن إغلاق باب الحوار من قبل الإدارة هو ما أزّم الوضع، متسائلة عن سبب توقيف 12 نقابيا لا علاقة لهم بالإضراب.

ويرفع مهندسو وتقنيو الجوية الجزائرية، منذ أزيد من سنة، جملة من المطالب المهنية والاجتماعية، أهمها تطبيق بنود الاتفاقية الجماعية المبرمة بين إدارة المؤسسة ونقابة تقنيي صيانة الطائرات.           

الأكثر قراءة

  1. وزارة السكن: اليوم آخر أجل للتسجيل في "عدل 3"

  2. أبرز مخرجات اجتماع الحكومة

  3. الإعلان عن نتائج شهادة "البكالوريا" اليوم

  4. استمرار موجة الحرّ على 11 ولاية

  5. استمرار في ارتفاع درجات الحرارة في هذه الولايات

  6. المنتخب الوطني يتراجع في تصنيف الفيفا

  7. بكالوريا 2024: نسبة النجاح بلغت 58.28 بالمئة

  8. الجزائر تصدر أول شحنة من سمك "الشبوط"

  9. سيال تطلق نسخة جديدة لمنصة الدفع الإلكتروني"فاتورتي"

  10. الجزائر تدين بشدة الهجوم الإرهابي في العاصمة العمانية مسقط