تكوين مهني: أزيد من 300 ألف مقعد بيداغوجي جديد للدخول القادم

استحداث جهاز التكوين لفائدة المستفيدين من منحة البطالة

كشفت وزارة التكوين والتعلييم المهنيين، أن القطاع أزيد من 300 ألف مقعد بيداغوجي جديد في مختلف أنماط وأجهزة التكوين، تحسبا للدخول القادم الذي سيكون يوم 17 أكتوبر الجاري.

وأوضح ذات المصدر أن القطاع يوفر 340.412 مقعد بيداغوجي جديد في مختلف أنماط وأجهزة التكوين المهني من بينها 87.087 مقعد بيداغوجي في التكوين الاقامي، 110.170 في التكوين عن طريق التمهين و 7.100 في التكوين عن بعد.

وبالنسبة لتكوين الفئات الخاصة، يوفر القطاع 603 مقعد بيداغوجي جديد موزع على 5 مراكز تكوين متخصصة للمعاقين جسديا، متواجدة بالجزائر وبومرداس والأغواط وسكيكدة وغليزان.

كما يوفر القطاع 20.100 مقعد بيداغوجي في الدروس المسائية و23.264 مقعد لتكوين المرأة الماكثة في البيت, بالإضافة الى 6.764 مقعد بيداغوجي للتكوين في الوسط الريفي و665 مقعد للتكوين في جهاز محو الأمية. 

وفيما يتعلق بالمؤسسات التكوينية الخاصة المعتمدة، تم توفير 33.024 مقعد بيداغوجي جديد بمناسبة الدخول المقبل.

وعلى صعيد آخر، يوفر القطاع عروض تكوين تتعلق بتخصصات في قطاعات ذات الأولوية في الاقتصاد الوطني، حيث تمثل عروض التكوين في تخصصات تتعلق بالصناعة 19.65 بالمائة، وفي الفندقة والسياحة والصناعة التقليدية 14.33 بالمائة, وفي البناء والأشغال العمومية 11.31 بالمائة، وفي ألف لاحة والصناعة الغذائية 10.21 بالمائة، وتمثل عروض التكوين في تخصصات ترتبط بالرقمنة 9.54 بالمائة.

وأشار المصدر ذاته الى أن البرنامج البيداغوجي للتكوين المهني يتضمن 400 تخصص في 23 شعبة مهنية موجودة في مدونة الشعب المهنية وتخصصات التكوين المهني، علما أنه تمت أيضا برمجة تخصصات جديدة لهذا الدخول، تماشيا مع خصوصيات كل منطقة وتلبية لاحتياجات الاقتصاد الوطني من اليد العاملة المؤهلة.

من جهة أخرى، فإن الدخول القادم سيشهد استحداث جهاز التكوين لفائدة المستفيدين من منحة البطالة، حيث تم عقد لقاءات مع مصالح وزارة العمل التشغيل والضمان الاجتماعي لتعزيز العمل المنسق الجاري في هذا المجال.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. فتح التسجيلات اليوم لاقتناء سكنات الترقوي العمومي في هذه الولايات

  2. إتصالات الجزائر تُطلق خدمة جديدة لزبائنها

  3. بعيدا عن مونديال قطر.. رونالدو يتلقى صدمة غير متوقعة !

  4. التوقيع على خطتين لتعزيز الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الجزائر والصين

  5. الجوية الجزائرية: تغيير في توقيت هذه الرحلات

  6. الأمن الوطني: توقيف 16 شخصا تُسوّق لمنشورات غير أخلاقية على "الفايسبوك"

  7. الرئيس تبون: بلادنا تمكنت من العودة إلى الساحة الدولية و هي ساعية دائما إلى احترام المواثيق الدولية

  8. رقم صحي خاص وملف إلكتروني للمرضى بدل الملف الطبي الورقي

  9. صحيفة "ماركا" تؤكد انتقال رونالدو إلى النصر السعودي وتكشف موعد بداية الرحلة

  10. هياكل الجيش الوطني الشعبـي والمؤسسـات الوطنية العمومية والخاصة تستلم 384 شاحنة وحافلة من إنتاج وطني