تنظيم مسابقة الموثقين والمحضرين القضائيين خلال هذه السنة

تقليص فترة تكوين الموثق والمحضر القضائي إلى سنة واحدة

تعبيرية
تعبيرية

كشف وزير العدل حافظ الأختام الطيب لوح ، اليوم الخميس، عن تنظيم مسابقة تخص الموثقين والمحضرين القضائيين  خلال  السنة الجارية ، "وذلك عقب موافقة الحكومة على مشروعي المرسومين الجديدين المتعلقين بهاتين المهنتين".

و أوضح السيد لوح في رده عن سؤال لنائب بالمجلس الشعبي الوطني خلال جلسة  علنية خصصت لطرح الأسئلة الشفوية ، أنه "سيتم خلال السنة الجارية تنظيم مسابقة  تخص مهنتي المحضر القضائي و الموثق ، حيث من المقرر أن يلتحق ما بين 700 و ألف  محضر قضائي و نفس العدد بالنسبة لمهنة الموثق وذلك لبلوغ حوالي ما مجموعه  ألفين بين موثق و محضر قضائي".

وربط الوزير لوح تنظيم هاتين المسابقتين بمصادقة الحكومة على مشروعي مرسومين جديدين يتعلقان بهاتين المهنتين ، وذلك من أجل تجسيد الإجراءات  المقترحة و التي تخص بالدرجة الأولى تقليص مدة التكوين  النظري و الميداني الخاصة بهاتين المهنتين إلى سنة واحدة بدلا من سنتين.

و أبرز  لوح أنه سيتم تخصيص مدة شهرين لمزاولة التربص النظري الذي يبرمج على مستوى مؤسسات التكوين التابعة للقطاع ومؤسسات أخرى أو عن بعد  وذلك باستخدام تكنولوجيات الإعلام و الاتصال ،  في حين تخصص فترة 10 أشهر  للتربص الميداني الذي يجرى بمكاتب الموثقين و المحضرين القضائيين.

وأشار  الوزير إلى أن مصالحه ستعرض مشروع هذين المرسومين قريبا على الحكومة ، معربا عن أمله في موافقة هذه الأخيرة على هذين النصين التنظيمين ،  اللذين سيسمحان" بتجاوز إشكالية مدة التكوين و مكان تنظيم هذا التكوين خاصة في ظل الوضع الحالي الذي يتعذر فيه توفير هياكل بيداغوجية و  هياكل استقبال متربصي المهنتين".

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. هكذا سيتم تطبيق زيادات الأجور بداية من مارس

  2. مـــوجة بـرد على هـــذه الولايـات

  3. النيابة العامة لمجلس قضاء سكيكدة تكشف تفاصيل اختفاء ومقتل المحامي والرئيس السابق لبلدية السبت

  4. مــوجة بـرد في هـــذه الولايــات

  5. هذه نسبة إمتــلاء سـدود شرق البـلاد

  6. شــان 2022 : موعد بيـع تذاكـر النهـائي

  7. الوزير الأول أيمن بن عبد الرحمان يترأس اجتماعا للحكومة

  8. رسميــا .. نتائج قرعة كأس إفريقيـا أقل من 17 سنة

  9. عدل و القرض الشعبي الجزائري .. إطلاق عملية الدفع الالكتروني لمستحقات الإيجار

  10. زوابع رملية في ولايـتين