توقيع إتفاقيات توأمة بين 9 جامعات جزائرية وجامعة إسطنبول

أشرف وزير التعليم العالي والبحث العلمي كمال بداري، اليوم الثلاثاء، على توقيع إتفاقيات توأمة بين 9 جامعات جزائرية وجامعة إسطنبول التركية.

وقال بداري في كلمة له على هامش هذه المناسبة، أن هذه التوأمة جاءت تجسيدًا لتعليمات رئيس الجمهورية بعد زيارته الأخيرة لتركيا.

وكشف الوزير أن الهدف من هذه الإتفاقيات هو العمل على تقوية العلاقة العلمية والتكنولوجية والإبتكارية بين الجامعات الجزائرية ونظيرتها التركية، في إطار السعي لتطبيق الثالوث المتمثل في التعليم والبحث العلمي وخلق مؤسسات إقتصادية على مستوى الجامعات.

كما أكد بداري وجود إتفاقيات توأمة أخرى بين جامعات البلدين، سيتم التوقيع عليها قريبًا شهر ديسمبر المقبل بمناسبة إنعقاد منتدى الجامعات الجزائرية التركية.

وأوضح بداري أن هناك 157 اتفاقية من بينها 127 في طور الإنجاز منذ سنة 2005، مؤكدا أن 15.500 بين طلبة وأساتذة باحثين انتقلوا إلى تركيا منذ 2005 في إطار اتفاقيات الشراكة.

من جهته، أشاد رئيس المجلس التركي للتعليم العالي  أرول أزفار بالعلاقات المشتركة بين الجزائر وتركيا، والإرادة المشتركة لرئيسيّ البلدين لتأكيدها وتطويرها خصوصًا في مجال التعليم العالي والبحث العلمي.

وأضاف ذات المتحدث: "اليوم سنقوم بإمضاء اتفاقيات شراكة وتوأمة مع الجامعات الجزائرية بما يعزز العلاقات العلمية بين البلدين ".

وكشف المسؤول التركي أنه يتعهد بالرقي بالعلاقات في مجال البحث العلمي بين جامعات الدولتين بما يعزز حضورهما على المستوى الدولي.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. موجة حر بعدد من ولايات البلاد هذا الثلاثاء

  2. مبـــابي يفجر قنبلة بخصوص الإنتخابـات الفرنسية!

  3. درجات حرارة قياسية في هذه الولايـــات

  4. تـــراجع أسعـــار النفط

  5. السعودية تحذّر الحجاج من إرتفاع درجات الحرارة بمكة

  6. الهند.. تصادم قطارين يودي بحياة 15 شخصاً على الأقل

  7. ارتفاع حصيلة الشهداء الصحفيين في غزة إلى 151 منذ 7 أكتوبر