ثلاثة منها دخلت حيز الاستغلال..إنجاز 10 وحدات لإنتاج أدوية السرطان

كشف مدير الضبط بوزارة الصناعة الصيدلانية الدكتور، بشير علواش، ان سنة 2022 ستكون سنة صناعة إنتاج علاجات السرطان بفضل مشروع إنجاز 10 وحدات لإنتاج الأدوية الموجهة لعلاج  هذا الداء الخطير ، ثلاثة منها دخلت حيز الاستغلال .

وأوضح بشير علواش، لدى نزوله ضيفا على برنامج "ضيف الصباح" للقناة الأولى هذا الأربعاء أن "هذه الوحدات ستسمح من تقليص فاتورة الإستراد وتحقيق السيادة الوطنية والأمن الصحي، بإعتبار ان هذه الأدوية تعد جد إستراتيجية بما في ذلك مادة الأنسولين الموجهة لمرضى السكري".

وأضاف أن "ثلاثة أصناف من أصل أربعة من مادة الأنسولين تنتج محليا، وهو ما سمح من تغطية الاستهلاك الوطني بنسبة 66 بالمائة بفضل الوحدتين التي تنشط حاليا في هذا المجال".
لذلك فقد طمأن علواش المواطنين أن "كل الأدوية ستكون متوفرة بما فيها مادة الأنسولين" وأنه "لأول مرة في الجزائر قام المرصد لليقظة ولتوفير المواد الصيدلانية ووزارة الصناعة الصيدلانية، بإقتراح تحضير مرسوم تنفيذي يتكفل بكل المشاكل المتعلقة بوفرة الأدوية ولتحديد مسؤولية كل الأطراف".

كما أشار ضيف الصباح، من جانب آخر، أن "مصالحه سخرت كل إمكانياتها لتوفير المواد الصيدلانية والمستلزمات الطبية الخاصة بالبروتوكول العلاجي لكوفيد 19، خاصة التي يشهد عليها الطلب كثيرا" مشيرا إلى أنه "تم توفير خلال الفترة الممتدة من 14 جانفي إلى 24 فيفري الفارط حوالي 2.4 مليون علبة دواء ضد تخثر الدم و15 مليون علبة دواء البراسيتامول، بالإضافة إلى أكثر من مليون علبة لدواء أموكسيسيلين وحمض كلافولانيك".

في المقابل كشف علواش أيضا أن "المفتشية العامة لوزارة الصناعة الصيدلانية، رفقة الفرق المختلطة بين وزارة الصناعة الصيدلانية ووزارة التجارة قامت خلال الفترة الأخيرة، بعدة عمليات تفتيش لمراقبة مدى تطبيق واحترام قواعد التصنيع والتوزيع والتخزين ولمعرفة مدى مطابقة واحترام تسخيرة 18 جانفي 2022، التي أسدتها وزارة الصناعة الصيدلانية والرامية إلى ضمان التوفير والامداد المستمر للصيدليات بالمنتجات الصيدلانية التي تندرج في البروتوكول العلاجي لكوفيد 19". 

حيث اشار انه "تم القيام بأكثر من 70 عملية تفتيش تم خلالها تحرير عدة مخالفات وإعذارات للمنتجين والمستوردين وكذلك للموزعين لعدم احترامهم لقواعد الممارسات الحسنة إضافة إلى الغلق المؤقت لعدد من الموزعين كإجراء ردعي".

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. بلماضي يحسم الجدل بخصوص مستقبله مع الخضر

  2. أمطار رعدية بـ 20 ولاية بداية من يوم غد الأحد

  3. أمطار رعدية غزيرة في هذه الولايات

  4. رئيس توتال: إذا أرادت أوروبا أمن إمدادات الطاقة فهناك ثمن يتوجب عليها دفعه

  5. أمطار رعدية في هذه الولايات

  6. رئيس الجمهورية يشرف على لقاء الحكومة مع الولاة بقصر الأمم

  7. "الفاف" تكشف طبيعة إصابة بدران

  8. القوات الخاصة للدرك الوطني تداهم أخطر حي في مدينة الأربعاء بالبليدة

  9. إقالة نائب وزير الدفاع الروسي

  10. حجز 6 جوزات سفر و400 مليون سنتيم بحوزتهم .. تفكيك شبكة إجرامية بحسين داي بالعاصمة