خدمات جديدة لزبائن بريد الجزائر

“البطاقة الذهبية” تدخل الخدمة في ديسمبر

بريد الجزائر
بريد الجزائر

الجزائريون سحبوا 4500 مليار دينار في 2019

 27 ألف عامل استفادوا من زيادات بالأجور في أوت الماضي 

 

البلاد - آمال ياحي  - أعلنت وزيرة البريد والاتصالات السلكية واللاسلكية والتكنولوجيات والرقمنة، إيمان هدى فرعون، عن قابلية التشغيل المتبادل للبطاقة الالكترونية الذهبية الخاصة ببريد الجزائر في الشبكة البنكية مطلع شهر ديسمبر القادم وهو ما سيسمح لحامل البطاقة باستعمالها على مستوى مجمل الشبابيك الآلية البنكية.

وأشارت الوزيرة امس إلى أن “البطاقة الذهبية التي تستعمل حاليا على مستوى شبكة البريد فقط سيتم تشغيلها بشكل متبادل مع الشبكة البنكية مطلع الشهر المقبل بعد الانتهاء من عقد اتفاقية في هذا المجال مع شركة تأدية الصفقات البنكية المشتركة والنقدية “ساتيم” التي تضم 7 بنوك عمومية و9 خاصة اضافة إلى مؤسسة بريد الجزائر.

وأفادت الوزيرة أن “التشغيل المتبادل بين شبكة البريد والشبكة البنكية تم بنجاح من الناحية التقنية في شهر أكتوبر الماضي، علاوة على تحديد تكاليف تقديم الخدمة”، مضيفة أن هذه الخدمة التي ينتظرها بفارغ الصبر زبائن الجزائرية للاتصالات تمت بفضل الجهود التي بذلها بريد الجزائر لتنويع عروضه، مشيرة إلى أن ما يزيد عن 7ر5 مليون بطاقة نقدية “الذهبية” وزعت لغاية اليوم. فيما تم تنصيب 1418 شباك آلي بنكي، علاوة عن أن نسبة 17 في المائة من عمليات السحب تتم عبر هذه الشبابيك التي بلغت قيمتها 750 مليار دينار جزائري في 2019 .

 في سياق آخر، أكدت وزيرة البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية والتكنولوجيات والرقمنة أن المتعامل العمومي بريد الجزائر حقق نتيجة ربح بـ 15 مليار دج، مما سيسمح له بمواكبة العصرنة وتمويل مشاريعه الاستثمارية في مجال الرقمنة. وأفادت الوزيرة أن هذا المتعامل العمومي الذي سجل 22 مليون حساب بريدي جاري حقق “أكثر من 900 مليار دج من أرصدة الدائنين”. وتابعت القول “خلال الاثني عشر شهرا الماضية سحب زبائن بريد الجزائر أزيد من 4.500 مليار دج بما فيها أزيد من 700 مليار على مستوى الشبابيك البنكية الآلية المنتشرة عبر التراب الوطني”.  

موازاة مع هذا، كشفت الوزيرة أن ثلاثة من هذه الخدمات سيتم إطلاقها قبل نهاية السنة الجارية وهي خدمة “سبقلي” تسبيق في المدخول تسمح لحاملي البطاقة الذهبية ممن لهم تحويل نقدي منتظم زمنيا بطلب تسبيق في الأجر لدى المكتب البريدي.  أما الخدمة الثانية “في دارك” فتسمح لموظفي بريد الجزائر بضمان خدمات من المنزل لفائدة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة والمتقاعدين الطاعنين في السن كسحب المال من المنزل من خلال وسائل الدفع الالكتروني وهي الخدمة التي ستوسع في مرحلتها الثانية إلى الأشخاص الطبيعيين والمعنويين من أجل إدخال موارد اضافية للمؤسسة.

كما سيطلق بريد الجزائر عما قريب خدمة “أمانتك” التي تتمثل في توصيل وتسليم السلع في إطار سياسة بريد الجزائر المتعلقة بالتجارة الالكترونية ويتعلق الأمر بخدمة الدفع من خلال رمز الاستجابة السريعة لأجلاقتناء مشتريات من أي محل تجاري باستخدام تطبيق محمول يوفره بريد الجزائر في هذا الصدد.  وأوضحت الوزيرة أنه “يكفي أن يمتلك الزبون هاتفا ذكيا، ليربط بطاقته الذهبية بتطبيق الدفع عبر رمز الاستجابة السريعة ويتمكن من استخدامه.

ويجب على التاجر أن يظهر بشكل بارز رمز الاستجابة السريعة الخاص بالمحل التجاري من أجل السماح للزبون بمسحه ضوئيا بواسطة هاتفه النقال المزود بتطبيق بريد الجزائر. وبالتالي، يتم الدفع الكترونيا”. كما تجري محادثات حاليا مع شركات التأمين كالشركة الجزائرية للتأمين واعادة التأمين “كار” والشركة الوطنية للتأمين والشركة الجزائرية للتأمينات “كات”، بهدف إطلاق خدمات تسمح لزبائن هذه الشركات من حاملي البطاقة الذهبية بالتأمين على مستوى مكاتب البريد باستخدام رقم التعريف الوطني من أجل القيام بالعمليات المالية.    

وعن سؤال حول التأخر المُسجل في إطلاق مشروع إنشاء بنك بريدي في الجزائر، قالت الوزيرة إن مؤسسة بريد الجزائر التي تضم 22 مليون حساب بريدي جاري ناشط “تطمح إلى إطلاق في مرحلة أولى منتوج جديد وهو الادخار البريدي لتضع في مرحلة ثانية بنكا بريديا، موضحة أن مؤسسة بريد الجزائر التي تعتبر مؤسسة عمومية ذات طابع صناعي وتجاري عليها أن تغير حتما وضعها لكي تصبح بنكا ومن أجل هذا يجب أن تتحول إلى مؤسسة عمومية اقتصادية.

  وأخيرا أشارت الوزيرة إلى أن عمال بريد الجزائر الذين يصل تعدادهم إلى أزيد من 27.500 عامل استفادوا في شهر أوت المنصرم من زيادة في الأجور بنسبة 14 بالمائة. كما استفاد أزيد من 6800 عامل من ترقية عمودية. 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. هكذا سيتم تطبيق زيادات الأجور بداية من مارس

  2. مـــوجة بـرد على هـــذه الولايـات

  3. النيابة العامة لمجلس قضاء سكيكدة تكشف تفاصيل اختفاء ومقتل المحامي والرئيس السابق لبلدية السبت

  4. هذه نسبة إمتــلاء سـدود شرق البـلاد

  5. مــوجة بـرد في هـــذه الولايــات

  6. زوابع رملية في ولايـتين

  7. عدل و القرض الشعبي الجزائري .. إطلاق عملية الدفع الالكتروني لمستحقات الإيجار

  8. رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون يجري مكالمة هاتفية مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين

  9. بالصور.. موجة برد شديدة تتسبب في تجمد قوارب صيد فوق البحر بالصين

  10. السنغال تتجاوز مدغشقر وتتأهل لملاقاة "الخضر" في نهائي "الشان"