خلل في توازن الاستثمارات بين الولايات

مسؤول بوزارة الداخلية يعترف

قصر الحكومة
قصر الحكومة

 

شدد المدير العام لتهيئة وجاذبية الإقليم في وزارة الداخلية، مجيد سعادة، على ضرورة تركيز الولاة على جذب الاستثمار معترفا بعدم وجود توازن في الاستثمار بين الولايات لعدم وجود استثمارات، حيث يفضل الكثيرون الجهة الشمالية لفتح استثمارتهم مما قلل من حركية وديناميكية الأقاليم الأخرى.

وأوضح المتحدث أن اللقاء الذي تم مؤخرا بين ولاة الجمهورية ونظرائهم من فرنسا، كان حول التباحث وتبادل المعلومات والآراء حول تهيئة وجاذبية الإقليم نتيجة لخبرتهم، مشيرا إلى أنه خصص للمقارنة بين مكتسبات الدولتين، وأن المشكل الحقيقي للأقاليم الوطنية هو الكثافة السكانية في المناطق الشمالية حيث يقارب عدد السكان 64 بالمائة في المناطق الساحلية في مساحة لا تتعدى 4 بالمائة من مساحة التراب الوطني.

وفي هذا السياق شدد المتحدث على ضرورة تركيز الولاة في جذب الاستثمار، لأن بعض المناطق ليس لها مستثمرون حيث نجد المستثمر يتوجه إلى المناطق الشمالية، موضحا أنه لو طبقت الدراسات في إنشاء الفضاءات لجلب الاستثمار فإن الأقاليم ستصبح ذات ديناميكية وحركية.

أشار المدير العام في تهيئة وجاذبية الإقليم بوزارة الداخلية إلى أن بعض الأقطاب بدأت في النمو بحكم تميزها ببعض الصناعات وأخرى بالامتياز الفلاحي الذي يتطلب مرافقة البنوك والبحث العلمي الذي يعنى بالتنمية الوطنية، قائلا إن الوطن بعرف نوعا من الديناميكية لخلق ثروة خارج المحروقات.

كما كشف مجيد سعادة عن الشروع في دراسة لتحيين مدى تطبيق المخطط الوطني لتهيئة الإقليم ميدانيا خمس سنوات بعد 2010 أي من (2011 إلى 2015) وسعيهم لتصحيح بعض الأخطاء، موضحا أن البند 2 من القانون ينص على تقييم المخطط سنوات بعد إنجازه من أجل إعادة النظر فيه أو الاستمرار في تطبيقه.         

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. لماذا استلقيتَ أنت على الأرض أمام ضربة محرز الحرّة؟..ميسي يجيب!

  2. ثلوج كثيفة يصل سمكها إلى 20 سم..في هذه الولايات

  3. تنبيه خاصّ : أمطار رعدية غزيرة في 23 ولاية

  4. هذه أهم قرارات الرئيس تبون خلال إجتماع مجلس الوزراء

  5. إعلامي مصري "يتمنى" فوز الجزائر بكأس العرب!

  6. صورة تعبيرية

    الإطاحة بشبكة إجرامية في تهريب البشر بالبليدة

  7. استمرار تساقط الثلوج على المرتفعات الوسطى والشرقية

  8. شوبير "متخوّف" من نتيجة سلبية للفراعنة أمام الخضر!

  9. هذه هي الطرق المقطوعة بسبب الثلوج

  10. (فيديو).. زروقي يوقع هدف عالمي ويقود تفينتي لفوز ثمين