خلية أزمة للتكفل بمتضرري زلزال سكيكدة

دعم نفسي للتلاميذ في المدارس و تعليمات عاجلة من الداخلية ..

أصيب عشرات المواطنين في ولاية سيكدة بنوبات هلع بسبب تتابع ثلاث هزات أرضية ضربت المنطقة و بلغت أقواها 5.2 على سلم ريشتر.

 ;قد شعر سكان ولايات عنابة و قالمة و قسنطينة بتحركات الهزة التي حدد مركزها جنوب غرب منطقة الحروش حسب مركز البحث في علم الفلك والجبوفيزياء .

وقد أمر وزير الداخلية و الجماعات المحلية و التهيئة العمرانية،كمال بلجود،بالتكفل بالمتضررين حسب والي سكيكدة الذي أعلن عن تشكيل خلية أزمة لمتابعة تداعيات هذه الكارثة الطبيعية .و أوضحت ولاية سكيكدة أنه "لم تسجل خسائر في الأرواح  بينما تمت معاينة أضرار مادية طفيفة على مستوى الممتلكات خاصة تشقق جدران العديد من البنايات".

فزع وسط المواطنين

و أفادت مصادر محلية لـ"البلاد" أن "حالة من الذعر و الفزع سادت وسط المواطنين خاصة في بلديات الحروش،عين بوزيان و رمضان جمال".

و قالت المصادر أن "عيادات صحية جوارية استقبلت حالات للتكفل بنوبات هلع و صدمات نفسية وسط نساء و مسنين".

و سارعت مؤسسات تربوية بالمنطقة إلى تكثيف الدعم النفسي للتلاميد بعد تلك الهزات المتتالية.وعقب دقائق من الزلزال، بدأ ناشطون على منصات التواصل الاجتماعي، نشر تغريدات و مقاطع تظهر حالة الهلع والخوف التي أصابت السكان في عدة بلديات في سكيكدة وبالأخص في مناطق الجهة الجنوبية و الغربية لدائرة الحروش.

وأعلن والي  سكيكدة عبد القادر بن سعيد، أن مصالحه قامت بتنصيب خلية أزمة واللجنة التقنية ستحدد حجم خسائر الهزة الأرضية.

تفقد المتضررين

وأكد الوالي خلال تفقد سكنات المتضررين  ببلدية عين بوزيان، أن الهزة الأرضية لم تخلف أي خسائر بشرية، بل تم تسجيل تشققات ببعض المباني.

و أفاد المسؤول الأول على الهيئة التنفيذية المحلية  أن وزير الداخلية كمال بلجود طلب منه زيارة المتضررين والوقوف على احتياجاتهم والتكفل بالخسائر الموجودة.

و كشف الوالي أن الدولة "عازمة على التكفل بالمتضررين من الهزات الأرضية التي  ضربت هذه الولاية وخلفت أضرارا في بعض البنايات من خلال اتخاذ التدابير اللازمة التي تخدم مصلحة المواطنين".

وبعد أن دعا إلى التآزر بين المواطنين للتخفيف من حدة الآثار النفسية الناجمة عن النشاط الزلزالي الأخير، أكد الوالي على أهمية تفعيل دور المنتخبين والمجتمع المدني لمواجهة الوضع.

منطقة نشاط زلزالي

وحسب مركز البحث في علم الفلك والجبوفيزياء، فإن الهزة الأولى كانت على الساعة الرابعة 4 و53 دقيقة و بشدة 5.2 درجة على سلم رشترمركزها جنوب غرب منطقة الحروش، أما الهزة الثانية فكانت بعد ساعتين تقريبا في حدود الساعة 6 و17 دقيقة بنفس المنطقة.

و تابع مركز البحث في علم الفلك والجيوفيزياء، أن هزة ثالثة سجلت على الساعة 12 و10 دقيقة،  بشدة 3.9 على سلم ريشتر.

وحسب بيان للمركز، فإن مركز الهزة حدد بـ 12 كلم جنوب غرب الحروش.و أكدت المديرية العامة للحماية المدنية، عدم تسجيل أي خسائر بشرية إثر الهزة الأرضية التي ضربت ولاية سكيكدة فجر أمس و شعر بها سكان الولايات المجاورة.

وفي بيان لمصالح الحماية المدنية، ذكر أن فرق التدخل المتخصصة التابعة لها قامت بعمليات استطلاع متواصلة على إثر تلك الهزات المتتابعة على مستوى الولاية، مؤكدا عدم تسجيل أي خسائر بشرية، باستثناء حالات الهلع التي تعاملت معها الحماية المدنية.

وتقع ولاية سكيكدة حسب مختصين في منطقة نشاط زلزالي شمال شرق الجزائر، حيث يتم تسجيل هزات أرضية متوسطة القوة باستمرار.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. شروط جديدة لقبول طلبات دراسة الجزائريين بفرنسا

  2. أمطار رعدية تجتاح 23 ولاية من الوطن اليوم الخميس

  3. الخضر

    "الخضر" يقفزون إلى المركز الـ37 عالميا في تصنيف "الفيفا" الجديد

  4. لسبب غريب.. حملة جماهيرية بريطانية تطالب البرلمان بطرد هالاند!

  5. أسعار النفط تتراجع مجددا عقب قرار مجموعة "أوبك+"

  6. 34 قتيلا بهجوم في تايلاند والمنفذ يقتل عائلته وينتحر

  7. المحكمة البريطانية العليا تقضي بعدم شرعية الاتفاق التجاري بين المغرب والمملكة المتحدة كونه لا يحظى بموافقة الشعب الصحراوي

  8. سوناطراك توقع عقدًا مع "ناتورجي" الإسبانية لمراجعة أسعار عقود توريد الغاز الطويلة المدى

  9. الوزير الأول: المفاوضات جد متقدمة مع مصنعين عالميين أبدو رغبة بالاستثمار في مجال تركيب السيارات

  10. "الشان 2023" ورقة الجزائر الرابحة لإستضافة "كان 2025"