زمالي : استرجاع أزيد من 60% من القروض الممنوحــة لمـشـاريع "أونساج " و "كناك "

قانون المالية لسنة 2018 رصد مبلغا قدره 2ر41 مليار دج لتمويل التنصيبات في إطار المساعدة على الإدماج المهني

أونساج
أونساج

كشف وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي مراد زمالي أن أزيد من 60 بالمائة من المشاريع الخاصة بالوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب والصندوق الوطني للتأمين عن البطالة "ممولة حاليا من استرجاع القروض الممنوحة للشباب المستفيدين سابقا من هذين الجهازين".

وأوضح زمالي خلال عرض  قدمه  الثلاثاء حول عمل القطاع الموجه للشباب في مجال المساعدة على الإدماج المهني، أمام لجنة الشباب والرياضة والنشاط الجمعوي  بالمجلس الشعبي الوطني، أن مساعي القطاع "ترمي إلى الرفع من نسبة تمويل هذه  المشاريع للوصول إلى مرحلة التمويل الذاتي للجهازين، وبالتالي الاستغناء عن الخزينة العمومية في تمويل المشاريع المبرمجة ضمن هذين الجهازين.

وبالمناسبة، ذكر الوزير ان جهاز المساعدة على الإدماج المهني سمح، إلى غاية سنة 2017 ، باستفادة 2382907 طالب عامل مبتدئ من تجربة أولى في عالم الشغل، من بينهم 2088253 في إطار عقود الإدماج و 294654 في إطار عقود العمل المدعمة. 

وقال في هذا الصدد  إنه تم إحصاء 596859 طالب عمل مبتدئ تم توظيفهم بصفة  دائمة منذ سنة 2008 إلى غاية نهاية شهر ديسمبر 2017، مشيرا إلى أن مجموع  الاعتمادات المالية الموجهة لجهاز المساعدة على الإدماج المهني منذ بداية تنفيذه في جوان 2008 إلى 2017 بلغت 726 مليار دج.

من جهة اخرى، أكد زمالي أن قطاعه يعكف على تنصيب 500 ألف طالب عمل خلال السنة الجارية (400 ألف في الإطار الكلاسيكي و 100 ألف مستفيد من جهاز الإدماج في مختلف قطاعات النشاط).

وأشار زمالي إلى أن قانون المالية لسنة 2018 رصد مبلغا قدره 2ر41 مليار دج لتمويل التنصيبات في إطار المساعدة على الإدماج المهني والتوظيفات في إطار عقود العمل المدعمة للشباب،مبرزا سعي قطاعه الى ضمان استمرارية البرامج التي تم إطلاقها خلال السنوات الماضية، وذلك بالتنسيق مع قطاعي التعليم العالي  والتكوين المهني لتحسين قابلية التوظيف لدى الشباب وكذا تطوير الأجهزة العمومية لدعم التشغيل وتحسينها.

من جهتهم، دعا أعضاء اللجنة خلال هذا الاجتماع الذي حضره وزير العلاقات مع  البرلمان،الطاهر خاوة ، إلى ضرورة تدعيم أجهزة تشغيل الشباب لمحاربة البطالة ، خاصة في أوساط خريجي الجامعات إلى جانب مرافقة الشباب في تجسيد مشاريعهم.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. دفتر الشروط الجديد الخاص باستيراد السيارات سيكون جاهزا بهذا التاريخ

  2. قائمة القنوات الناقلة لمباراة "الخضر" و "الفراعنة"

  3. 17 مليار سنتيم للـ "الخضر" من طرف "الفيفا" بعد تحقيقهم لهذا الإنجاز

  4. مبادرة الرئيس تبون لجمع الفصائل الفلسطينية..أول ردّ من حماس

  5. ثلوج كثيفة على مرتفعات هذه الولايات

  6. آخر تصريحات مدرب المنتخب المصري..قبل مواجهة الجزائر

  7. هذا ما فعله محمد صلاح دعمًا لزملائه في المنتخب المصري..قبل مواجهة الجزائر

  8. رئيس الجمهورية يعلن : الجزائر ستستضيف ندوة "جامعة" للفصائل الفلسطينية

  9. لماذا دعت الولايات المتحدة الأمريكية رعاياها لتجنب السفر إلى فرنسا؟

  10. رياح قوية تضرب هذه الولايات