زواج الأقارب يعد المتسبب الرئيسي في عديد الأمراض الوراثية العصبية العضلية

 أكدت رئيسة الجمعية الجزائرية للتخطيط العضلي الكهربائي، الطبيبة جميلة محمودي، أن زواج الاقارب الذي يعد المتسبب الرئيسي في عديد الأمراض الوراثية العصبية العضلية، غير موصى به وذلك لتفادى انتقال هذه الأخيرة الى الذرية.

و أشارت محمودي لـ  /وأج، على هامش الملتقى الدولي الـ 3 حول الأمراض العصبية العضلية، إلى "ضرورة الابتعاد و تفادي زواج الاقارب سيما في حالة وجود امراض وراثية عصبية عضلية في العائلة".

وأوضحت في هذا الصدد، ان "عدد امراض الجهاز العصبي العضلي المكتسبة او الوراثية، ناجمة في الجزائر عن النسبة العالية من زواج الاقارب".

و من بين تلك الامراض الوراثية، اشارت ذات المختصة الى الامراض العضلية سيما الاكثر شيوعا منها و المتمثلة في مرض الضمور العضلي الدوشيني، الذي يتميز بتلاشي تدريجي لمجموع عضلات الجسم و التي تعتبر إحدى الامراض الوراثية النادرة.

في هذا السياق، دعت المختصة في الامراض العصبية، الأولياء ليكونوا "منتبهين" لبعض الاشارات لدى اطفالهم و التي يمكن تنبههم لاحتمال وقوع مرض وراثي، مشيرين الى الزيادة المفرطة في وزن الساق وصعوبة الحركة او بتمايل.

و تابعت قائلة، انه "يمكن لوجود سوابق لأمراض وراثية لدى العائلة القريبة، ان يكون سببا يثير القلق بما انه لا توجد اختبارات تسمح بالكشف المسبق عن هذه الانواع من الامراض.

و دعت ذات المختصة بهذه المناسبة، لإنشاء سجل وطني للأمراض العصبية العضلية، سيما تلك الوراثية و النادرة، مشيرة الى ان غالبية هذه الاخيرة "غير قابلة للعلاج".

و خلصت في الأخير الى التأكيد، بان "الامل قائم سيما بفضل تطور البحوث العلمية على غرار العلاج الجيني"، مؤكدة على أهمية التكوين وان نكون "مواكبين للتقدم المسجل في هذا المجال على الصعيد الدولي".
 
  

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الأربعاء.. أمطار ورياح قوية على هذه الولايات

  2. إطلاق خدمة رقمية جديدة وهامة تتعلق ببطاقة الشفاء

  3. تسهيلات النقل الجوي وإنجاز أطروحة الدكتوراه في الوسط المهني على طاولة الحكومة

  4. مجلس الأمة يفتح باب التوظيف

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33899 شهيد

  6. الصحفي والمعلق الرياضي محمد مرزوقي في ذمـــة الله

  7. أمطار رعدية غزيرة على هذه الولايات

  8. غدًا الخميس.. مجلس الأمن يصوّت على عضوية فلسطين

  9. ارتفاع مصابي عرب العرامشة إلى 18 إسرائيليا

  10. منح دراسية في اليابان للطلبة الجزائريين