زيادات في أجور نصف مليون من موظفي الأسلاك المشتركة

بعد أن أفرجت الحكومة عن المرسوم التنفيذي الخاص بتصنيفهم

زيادات في أجور العمال
زيادات في أجور العمال

حاملو الشهادات التطبيقية في الصنف 11 ويستفيدون من الترقية المهنية

أفرجت الحكومة عن المرسوم التنفيذي الخاص بموظفي المؤسسات والإدارات العمومية المنتمين للأسلاك المشتركة الذي سيستفيد بموجبه أزيد من نصف مليون مستخدم من ضمن الموظفين المنتمين للأسلاك المشتركة بالمؤسسات والإدارات العمومية التابعين للوظيف العمومي والموزعين عبر 36 قطاعا، من الترقية في ست شعب تخص ستة أصناف، كانوا محرومين منها. وسيترتب عن هذا الإجراء أثر مالي معتبر.

وسيسمح المرسوم التنفيذي الذي صدر في العدد 66 من الجريدة الرسمية والذي يحمل رقم 280.16 المؤرخ في 02 نوفمبر 2016 المعدل والمتمم للمرسوم التنفيذي رقم 04.08 المؤرخ 19 جانفي 2008 المتضمن القانون الأساسي الخاص بالأسلاك المذكورة، لأزيد من نصف مليون مستخدم بـ36 قطاعا، كالتربية، الأشغال العمومية، الصحة، الفلاحة، الداخلية والجماعات المحلية، الري، التكوين المهني، الشؤون الدينية، وغيرها، الاستفادة من الترقية في ست شعب.

وعالجت تعديلات المرسوم التنفيذي الجديد الذي تضمن 43 مادة اختلالات تمثلت في ست شعب، شعبة الإدارة العامة، شعبة الإعلام الآلي، الترجمة الإحصاء، الوثائق والمحفوظات، المخبر والصيانة، حيث أسقط المرسوم ثلاث رتب، وتم استحداث ثلاثة أسلاك جديدة، تضمن كل سلك منها رتبتين بمستويين صنف 11 و12، ويتعلق الأمر بشعب الإحصاء، المخبر والصيانة، الوثائق والمحفوظات.

وسيسمح نص هذا المرسوم التنفيذي لموظفي المؤسسات والإدارات العمومية، شعبة الإدارة العامة، من الترقية في سلك ملحق الإدارة من رتبة ملحق رئيسي للإدارة صنف 10 إلى رتبة ملحق إدارة رئيس صنف 11.

أما الموظفون في سلك المحاسبين الإداريين، فسينتقلون من رتبة محاسب إدارة رئيس صنف 10 إلى محاسب إدارة رئيس صنف 11، كما يستفيد الموظفون في رتبة كاتب مديرية رئيس المدرجة في صنف 10 من الترقية إلى رتبة ملحق إدارة رئيس في صنف 11.

أما شعبة الإعلام الآلي، فقد ألغى نص المرسوم التنفيذي الجديد رتبة مهندسين تطبيقيين صنف 10 المنتمين لسلك المهندسين، واستحداث تخصص مساعدي المهندسين في مستويين 1 و2 برتبتي 11 و12، ما يسمح لهؤلاء بالاستفادة من الترقية بعد ذلك في المستويين الجديدين، ثم إلى مهندس دولة ومهندس رئيس ورئيس مهندسين، وهو الشيء نفسه بالنسبة لموظفي شعبة الإحصاء، بعد ما ألغى نص المرسوم رتبة المهندسين التطبيقيين واستحداث سلك مساعدي المهندسين بمستويين.

واستحدث نص المرسوم رتبة مساعد وثائقي، أمين محفوظات رئيس بصنف 11، في شعبة الوثائق والمحفوظات، ما يسمح لرتبة مساعدي الوثائقيين الأمناء المصنفين في الدرجة 10 للترقية في الرتبة الجديدة المستحدثة.

أما الشعبة الأخيرة التي طرأت عليها تغييرات، فيتعلق الأمر بالمخبر والصيانة في طريق الزوال، حيث أدخلت عليها نفس التغييرات التي طرأت على شعب الإعلام الآلي والإحصاء، وكذا الوثائق والمحفوظات، إذ تم إلغاء رتبة مهندس تطبيقي واستحداث سلك مساعدي المهندسين يتضمن رتبتين بمستويين. كما أن الملحقين الرئيسيين للإدارة المصنفين في الصنف :10 والذين لديهم 10 سنوات خبرة فما فوق عند صدور هذا المرسوم، يدمجون مباشرة في رتبة مساعد متصرف الصنف :11 ويحتفظون بالأقدمية المكتسبة في الرتبة الأصلية، كما يسمح لهم هذا التعديل  خلال مسارهم المهني الترقية  إلى منصب متصرف مستشار الصنف :16

والمحاسبون الإداريون الرئيسيون المصنفون في الصنف :10 والذين لديهم 10 سنوات خبرة فما فوق عند صدور هذا المرسوم يدمجون مباشرة في رتبة مساعد متصرف الصنف :11 ويحتفظون بالأقدمية المكتسبة في الرتبة الأصلية. كما يسمح لهم هذا التعديل الترقية خلال مسارهم المهني الترقية  إلى منصب متصرف مستشار الصنف: 16. ويسمح التعديل لحاملي شهادات “دي او ا “ التصنيف في الصنف 11 بدلا من الصنف 10 ويفتح لهم الترقية خلال مسارهم المهني.  

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. شروط جديدة لقبول طلبات دراسة الجزائريين بفرنسا

  2. أمطار رعدية تجتاح 23 ولاية من الوطن اليوم الخميس

  3. الخضر

    "الخضر" يقفزون إلى المركز الـ37 عالميا في تصنيف "الفيفا" الجديد

  4. لسبب غريب.. حملة جماهيرية بريطانية تطالب البرلمان بطرد هالاند!

  5. أسعار النفط تتراجع مجددا عقب قرار مجموعة "أوبك+"

  6. 34 قتيلا بهجوم في تايلاند والمنفذ يقتل عائلته وينتحر

  7. المحكمة البريطانية العليا تقضي بعدم شرعية الاتفاق التجاري بين المغرب والمملكة المتحدة كونه لا يحظى بموافقة الشعب الصحراوي

  8. سوناطراك توقع عقدًا مع "ناتورجي" الإسبانية لمراجعة أسعار عقود توريد الغاز الطويلة المدى

  9. الوزير الأول: المفاوضات جد متقدمة مع مصنعين عالميين أبدو رغبة بالاستثمار في مجال تركيب السيارات

  10. "الشان 2023" ورقة الجزائر الرابحة لإستضافة "كان 2025"