سرطان الرئة الأكثر انتشارا في الجزائر و80 بالمائة من الإصابات سببها التدخين

قال البروفيسور عبد الباسط كتفي رئيس مصلحة الأمراض الصدرية والتنفسية بمستشفى الرويبة، ورئيس الجمعية الوطنية لطب التدخين أن سرطان الرئة الأكثر انتشارا في الجزائر، الأكثر خطرا وفتكا، و80 بالمائة من الإصابات سببها التدخين.

وأوضح البروفيسور في تصريح لإذاعة سطيف، اليوم الجمعة، أن السرطان قاتل وصامت ينمو بطريقة عجيبة دون أن يحدث أي أعراض في البداية، وعند اكتشافه يفوت الأوان.

وأشار المتحدث إلى أن 15 إلى 20 بالمائة فقط من مرضى سرطان الرئة يمكن إجراء عمليات جراحية لهم، منهم 5 بالمائة تنجح عملياتهم ويعيشون لخمس سنوات، و80 بالمائة البقية يفقدون الحياة، مفيدا أن كل من يبلغ 35 سنة فما فوق التنفس الخاص به ينقص بحوالي 30 ملل في العام، وكل من يدخن يتضاعف هذا النقص ويسبب له الانسداد التنفسي.

و تاسف المتحدث  لتزايد حالات الاصابات بشكل يومي ومتسارع في جميع المصالح الاستشفائية، "يأتون الينا المرضى في حالات متقدمة مميتة والسبب راجع للسيجارة". كما أكد التدخين يسبب أمراض أخرى كالقلب والشرايين والجهاز التنفسي ، انسداد تنفسي مزمن ونقص في التنفس .

و أضاف كتفي أن الأعراض تظهر غالبا على الأشخاص البالغين 40 سنة فما فوق مثل تغير في السعال، زيادة السعال التهابات تنفسية بشكل متواصل، نقص في الجهاز التنفسي، وخاصة كل من تظهر عليه بقع دم أو خيوط دم عند رمي السعال.

وبالنسبة للسيجارة الإلكترونية المنتشرة بقوة هذه الأيام أكد رئيس مصلحة الأمراض الصدرية والتنفسية أننا لا ننصح تماما بها لأن مكوناتها غير معروفة، وإضرارها مع مرور الوقت ثابتة

وأفاد ذات المتحدث، أنه ليست لنا إحصائيات حديثة حول نسبة التدخين في الجزائر، إلا أن الأكيد أن فيه ارتفاع، وآخر أرقام 2017 تشير إلى 16,5 بالمائة من الرجال الجزائريين يدخنون، و أشار إلى حالات مرضية خطيرة وسرطانات لأشخاص لا يدخنون لكنهم باحتكاك يومي مع مدخنين في فضاءات مغلقة وفي السيارات وعددهم كببر.

و حذر  المتحدث من التدخين أمام الأطفال و النساء فهو يسبب أمراض تنفسية و ربو واختناقات للاطفال والنساء ويسبب سرطانات بكثرة لجميع أفراد العائلة و الزملاء في العمل.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار ورياح قويـــة على 33 ولايـة

  2. أمطار رعدية وريـاح قوية على 14 ولايــة

  3. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 35456 شهيد

  4. بتأكيد من "الفيفا".. السعودية تحصل على سبق تاريخي مع استضافتها مونديال 2034

  5. صوامع الحبوب.. رهان الجزائر لتقوية الإنتاج الزراعي و تحقّيق الأمن الغذائي

  6. وزير الشؤون الدينية يعلن استحداث رتب جديدة

  7. توافق جزائري نيجيري على تسريع خط إنجاز أنبوب الغاز العابر للصحراء

  8. الفريق أول شنقريحة يشرف على تمرين "الحصن - 2024"

  9. بريد الجزائر.. هذه مدة الاحتفاظ ببريد الزبائن على مستوى المكاتب

  10. رئيس الجمهورية يدشن القطب العلمي والتكنولوجي سيدي عبد الله