سعر البرميل يستقر عند 65.81 دولارا

لم يتأثر كثيرا بقرار “أوبك” الأخير

النفط
النفط

البلاد - ع.بن - ذكرت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، على موقعها الإلكتروني، أن متوسط سعر سلة خاماتها استقر عند 81ر65 دولارا للبرميل هذا الخميس، مقابل 38ر65 دولارا يوم الأربعاء.

وتضم سلة خامات أوبك، التي تعد مرجعا في قياس مستوى الإنتاج للمنظمة، 14 نوعا، وهي خام صحاري الجزائري، والخام العربي الخفيف السعودي، وخام التصدير الكويتي، وخام مربان الإماراتي، والايراني الثقيل، والبصرة الخفيف العراقي، وخام السدر الليبي، وخام بوني النيجيري، وخام  ميرايات الفنزويلي، وجيرا سول الأنغولي، ورابي الخفيف الغابوني، وأورينت الإكوادوري، وزافيرو لغينيا الاستوائية، وجينو الكونغولي. وفي اليوم نفسه، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 46 سنتا، إلى 20ر64 دولار للبرميل، مقارنة مع جلسة الأربعاء، وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 42 سنتا، إلى 18ر59 دولار للبرميل.

وسمح هذا التحسن في الأسعار يوم الخميس، بتعويض بعض الخسائر التي مُنيت بها السوق في الجلسة السابقة، عقب زيادة مفاجئة في مخزونات الخام الأمريكية، مع تحول المعنويات في السوق إلى حالة من الارتياح، بعد توقع أوبك عجزاً في الإمدادات العام المقبل، إذ قالت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) يوم الأربعاء الماضي، إنها تتوقع عجزاً بسيطاً في سوق النفط العام المقبل، مما يشير إلى سوق أشد شحا مما كان متوقعا في السابق.

وحسب المحللين للسوق، يمثل هذا التنبؤ المعدل لأوبك، خطوة جديدة للوراء عن توقعها الأولي لتخمة معروض في 2020 مع بدء تباطؤ نمو إنتاج الولايات المتحدة. وقد اتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتجون آخرون بينهم روسيا، مجموعة “أوبك+ منتجين”، يومي 5 و 6 ديسمبر الجاري، خلال آخر اجتماع لهم بجنيف، على كبح إضافي للإنتاج، بمقدار 500 ألف برميل يوميا، في الربع الأول من 2020، ليبلغ بذلك إجمالي الخفض 7ر1 مليون برميل يوميا. وسيكون  التعديل الإضافي ساري المفعول اعتباراً من 1 يناير من العام 2020.  ومنذ بداية 2016، تسعى دول (أوبك) وحلفاؤها من خارج المنظمة، والتي تضخ ما يزيد عن 40 بالمائة من النفط العالمي، إلى تقليص حجم الإنتاج، بهدف دعم الأسعار، وإحلال توازن في السوق بين العرض والطلب.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. مـــوجة بـرد على هـــذه الولايـات

  2. كشف عنها والي وهران.. تفاصيل جديدة بخصوص مصنع "فيات" للسيارات بطفراوي

  3. أمطار رعدية على هذه الولايات

  4. مجانية تذاكر نهائي "الشان".. لجنة التنظيم توضح

  5. عشية النهـائي .. بوقرة يحسم مستقبله مع الخضر!

  6. تسجيل 47 ألف حالة سرطان جديدة في الجزائر

  7. بالفيديو .. بن دبكة يُبدع بهدف عالمي في مواجهة رونالدو وزملائه

  8. محــرز الأفـضل في "السيـتي" بـدون منـازع

  9. باحثون أمريكيون يتوصلون لتحديد الجينات المسؤولة عن تفاقم هذا المرض القاتل

  10. فيما نفى دعمه لجيش الاحتلال..لهذا السبب تمكن باتريك برويال من دخول الجزائر