"سونلغاز" توضّح للجزائريين بشأن أسعار الكهرباء في 2017

الرئيس المدير العام للمجمع طمأن المواطنين بعدم وجود أي تفكير في رفع التسعيرة

أكد الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز مصطفى قيطوني هذا الثلاثاء ببرج بوعريريج أنه لا يوجد أي تفكير في رفع تسعيرة استهلاك الطاقة حاليا على الرغم من أن تكلفة الكيلواط هي 11,54 د.ج يدفع المواطن 4 د.ج منها فقط لتتحمل الخزينة العمومية الفارق ما يفرض-كما قال- على الجميع الاستهلاك العقلاني للكهرباء وعدم التبذير. 

وبشأن الديون المتراكمة لدى الزبائن و غير المحصلة أوضح قيطوني بأنها تقدر حاليا بـ 60 مليار د.ج منها  40 بالمائة لدى الخواص و 55 بالمائة لدى القطاع العام مؤكدا في هذا الصدد أنه تم اتخاذ إجراءات لتسوية الوضعية و ذلك بالتنسيق مع مختلف الجهات قبل أن يذكر بأن تسديد هذه الديون يسهم في إنجاز مشاريع استثمارية جديدة.

من جهة اخرى كشف قيطوني أنه تقرر إنتاج 4 آلاف ميغاواط من الطاقة الشمسية سنة 2017 وذلك للتخفيف من الاستهلاك الكبير للكهرباء وتغطية الطلب الوطني.

وأوضح ذات المسؤول في هذا السياق خلال زيارة قام بها إلى هذه الولاية أنه سيتم تنفيذ برنامج طموح "عما قريب" للتوجه تدريجيا نحو الاستغلال الواسع لإمكانات الجزائر في مجال الطاقة الشمسية مضيفا بأن شركة سونلغاز تستعد لإطلاق "أضخم" مشروع لإنتاج 4 آلاف ميغاواط من الكهرباء سنة 2017 .

و استنادا لذات المسؤول فإن سونلغاز تواجه ضغطا سنويا يفرض توفير 2000 ميغاواط ستدخل الشبكة السنة المقبلة ما يستدعي حسبه- إنجاز محطات توليد جديدة لمواجهة الطلب و قضاء الصيف المقبل دون انقطاعات.

وفي ما يتعلق بترشيد استغلال الطاقة الكهربائية و مكافحة تبذيرها دعا قيطوني رؤساء البلديات إلى صيانة الإنارة العمومية ليلا لأن صيانتها نهارا تكلف فاتورة مضاعفة إلى جانب تجهيز الإنارة العمومية بنظام التوقيت عن طريق ساعة إليكترونية غير مكلفة تضبط مواعيد الاشتغال و التوقف مضيفا بأن الإنارة العمومية تكلف 40  بالمائة من ميزانية الجماعات المحلية .

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. مديرية الضرائب تصدر بيانا هاما

  2. أمطار رعدية تتعدى 20 ملم على هذه الولايات

  3. آخر أرقام فيروس كورونا بالجزائر

  4. أمطار رعدية في 7 ولايات

  5. ليفربول يستعد لتقديم عرض ضخم لضم بن ناصر

  6. منتج زيت زيتون جزائري يفوز بالميدالية الذهبية الثانية في مسابقة دبي الدولية

  7. سونلغاز: فتح التوظيف السنة المقبلة حسب المناصب الشاغرة

  8. تقرير أمريكي: الجزائر تمكنت من منع التهديد الإرهابي بفضل العمل الأمني الاستباقي

  9. الشروع في بناء المسجد الأخضر بسيدي عبد الله

  10. رياح قوية وأمواج عالية على هذه السواحل الغربية