عبد الغني زعلان: "سيتم اقتناء 32 قاطرة من نوع "كوراديا" و202 قاطرة تم تجديدها.."

شبكة السكة الحديدية تستهدف نقل ما يزيد عن 60 مليون عبر خطوطها في أفاق 2021-2022

أكد وزير الأشغال العمومية والنقل, عبد الغني زعلان يوم الأحد ببومرداس بأن شبكة السكة الحديدية تستهدف نقل عبر خطوطها في أفاق 2021 - 2022 ما يزيد عن 60 مليون مسافر و17 مليون طن من مختلف أنواع البضائع سنويا عبر الوطن.

ولتحقيق الهدف المذكور أوضح الوزير على هامش زيارة تفقد ومعاينة لعدد من المرافق والمشاريع عبر بلديات الولاية انه تم توفير وتجنيد كل الوسائل الضرورية لذلك من خلال إعادة الاعتبار لـ202 قاطرة يجري حاليا وضعها على شبكة النقل وصيانة شبكة خطوط السكة الحديدية عبر الوطن ووضع في الخدمة واقتناء 32  قاطرة من نوع "كوراديا".

كما يتم في هذا الإطار توسيع حجم شبكة السكة الحديدية عبر الوطن من خلال انجاز حاليا نحو 2.300 كلم من شبكة السكة الحديدية عبر كل اقليم الوطن تضاف إلى 4200 كلم حيز الاستغلال ليصل طول الشبكة في حدود 2030 إلى ما لا يقل عن 6300 كلم.

وفي هذا الإطار شدد الوزير على ضرورة تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين على مستوى محطات نقل المسافرين من خلال النظافة وضمان الصيانة للتجهيزات و المرافق وغيرها وهو الهاجس الذي يبقى قائما لتجاوز الاختلالات الموجودة في المجال، مضيفا بأن ذلك هو "جوهر السياسات" الجاري تنفيذها ميدانيا لفائدة المواطنين.

ولدى تفقده محطة القطار بمدينة بومرداس بعد إعادة تهيئتها أكد السيد زعلان على اهمية توفير كل المرافق و الخدمات المتنوعة للزبائن على غرار وكالات للبنوك والتأمينات ومحلات تجارية لائقة وخلق على مستوى هذه المحطة الحيوية وغيرها من المحطات عبر الوطن حلقة ربط ما بين مختلف أنواع وأنماط النقل (حافلات نقل المسافرين وسيارات الأجرة).

"لا يكفي ان ننجز المرافق وبسرعة لأنه ليس الهدف المقصود في ظل تسجيل عجز في ثقافة الصيانة والنظافة", أضاف الوزير.

و في هذا الإطار وبعد استماعه لعرض حول قطاعي النقل والأشغال العمومية بالولاية شدد الوزير على أهمية فتح المجال للمتعاملين الخواص وتشجيعهم من أجل  الاستثمار في مجالات المتعلقة بالنقل العمومي على غرار الصيانة و إنجاز محطات نقل المسافرين خاصة وأن الولاية تسجل عجزا كبيرا في المجال .

" شهدنا عبر الوطن - يقول الوزير- تجارب ناجحة لمستثمرين خواص في المجال خاصة وأنهم يحترمون دفاتر الشروط والمجسمات الهندسية التي أعدها القطاع".

 

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. ولاية جزائرية تُسجل أعلى درجة حرارة عالميًا

  2. موجة حر شديدة في هذه الولايات

  3. أمطار رعدية تصل إلى 15 ملم على هذه الولايات

  4. أمطار رعدية تصل على هذه الولايات

  5. إطلاق خدمة رقمية جديدة لصالح طالبي العمل والمستخدمين

  6. "ميدو" يوجه رسالة شكر للجمهور الجزائري

  7. "فوزي لقجع" يستفز الجزائريين ويقلل من شأن المنتخب الوطني!

  8. معهد باستور: بعوضة النمر تغزو شمال الجزائر

  9. موجة حر قياسية في هذه الولايات

  10. هذا هو برنامج المشاركة الجزائرية في ثامن أيام ألعاب وهران