عجز كبير على مستوى كل بنوك الدم عبر الوطن بسبب كورونا

أقرت المديرة العامة للوكالة الوطنية للدم بالجزائر ليندة ولد قابلية، بوجود عجز كبير على مستوى كل بنوك الدم عبر الوطن نتيجة تراجع عدد المتبرعين بسبب الموجة الرابعة من كوفيد 19.

وأوضحت المتحدثة اليوم في تصريح  لإذاعة سطيف، أن كل الموجات السابقة سببت تراجع عدد المتبرعين وتراجع أكياس الدم بنسبة 50 بالمائة عبر 241 مركز بالوطن، مشيرة إلى أن الخوف من الإصابة بالكوفيد هو سبب هذا النقص والعجز بالرغم من توفير و ضمان كل وسائل التعقيم والوقاية من الفيروس في مراكز تصفية الدم.

وأشارت المديرة العامة للوكالة الوطنية للدم، إلى ارتفاع نسبة التبرع بالدم و حصيلة الأكياس خلال سنة 2021 بنسبة 11.41 بالمائة مقارنة  بسنة 2020، حيث تم جمع في السداسي الأول من عام 2021، أكثر من 325 ألف كيس على المستوى الوطني زيادة عن سنة 2020، علما حسبها أن الإحتياجات الكثيرة للدم تكثر بالمدن الكبرى أين تتواجد المستشفيات الجامعية لكثرة العمليات والإستعجالات الطبية .

وأضافت ولد قابلية، أن الوكالة الوطنية للتبرع بالدم، تتعامل مع الفيديرالية الجزائرية للمتبرعين بالدم، بالإضافة الى قطاع الشؤون الدينية والمديرية العامة للأمن الوطني ومؤسسات أخرى.

وكشفت في ذات السياق، أن أهم فترة تعاني منها الوكالة الوطنية للدم هي العجز في شهر رمضان و خلال فصل الصيف الذي يكثر فيه العطل التنقل والحوادث، داعية المواطنين إلى ضرورة التبرع بالدم مستقبلا ورفع عدد المتبرعين لضمان استقبال كميات كبيرة من أكياس الدم بعد نهاية الوباء، مشيرة إلى أنه تم فتح مراكز جديدة للتبرع بالدم، وتسعى الوكالة لوضع مركز حقن للدم في كل مستشفى، علما أنه تم فتح 5 مراكز جديدة.

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعدية عبر 9 ولايات

  2. تعليمات جديدة من بلعريبي حول مشاريع سكنية بالعاصمة

  3. أمطار رعديــة بغرب البـــلاد

  4. بريد الجزائر: هذا هو المبلغ الأقصى الممكن سحبه بالاستمارة

  5. هبوط اضطراري لمروحية رئيس وزراء أرمينيا

  6. إصابة 18 شخصا في حادث مرور بالجزائر العاصمة

  7. رسميا.. إقالة تشافي من تدريب برشلونة

  8. البرازيل: سفيرنا لن يعود إلى تل أبيب

  9. الجوية الجزائرية: اضطراب في الرحلات من وإلى مطار باريس أورلي

  10. "العدل الدولية" تبت اليوم بشأن إلزام الاحتلال الإسرائيلي بوقف هجوم رفح